معلومات عن الارنب الاسباني

بداية لابد من معرفة حقيقة مؤكدة يرددها علماء الزراعة ، وهي أنه لا توجد أرانب بالنقطة نقية 100% ، وأن معظم الأرانب المتداولة هي أرانب أجنبية الأصل تم تهجينها و توطينها حتي تأقلمت على مناخنا ، فأصبحت لا هي أجنبية و لا هي محلية ، كما أن انتشار الخلط بصورة مكثفة بين السلالات هو السبب الذي أدي إلى انقراض السلالات الأصلية. ومن السلالات الجيدة الارنب النيوزلندي لكنه هجينا و ليس أصليا،أما بالنسبة للسلالة الأصلية الوحيدة فهي سلالة الأرنب الإسباني، موضوع مقالنا.

الأرنب الإسباني V.line خطا وليس سلالة

تعرف السلالة بأنها عشيرة من الحيوانات تشترك في صفاتها الخارجية والداخلية ، ويندرج الخط تحت السلالة ويعد V line خط منتخب ومتميز بين السلالات منذ عام 1981 في جامعة فالنسيا بإسبانيا ، ويمتاز هذا النوع بأنه قليل الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي والتي تعد من أكثر الأمراض الشائعة في الأرانب.

كما أنه منتخب لتحمله درجات حرارة ورطوبة عالية، حتي يمكنه التأقلم مع البيئة الخاصة بدول حوض البحر الأبيض المتوسط وأمريكا الجنوبية.

تعرف السلالة بأنها عشيرة من الحيوانات تشترك في صفاتها الخارجية والداخلية ، ويندرج الخط تحت السلالة ويعد V line خط منتخب ومتميز بين السلالات منذ عام 1981 في جامعة فالنسيا بإسبانيا ، ويمتاز هذا النوع بأنه قليل الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي والتي تعد من أكثر الأمراض الشائعة في الأرانب.تعرف السلالة بأنها عشيرة من الحيوانات تشترك في صفاتها الخارجية والداخلية ، ويندرج الخط تحت السلالة ويعد V line خط منتخب ومتميز بين السلالات منذ عام 1981 في جامعة فالنسيا بإسبانيا ، ويمتاز هذا النوع بأنه قليل الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي والتي تعد من أكثر الأمراض الشائعة في الأرانب.

الأرنب الاسباني منتخب من أربعة خطوط

تم انتخاب الأرنب الإسباني من أربعة خطوط منتخبة و تم خلطها جميعا طوال فترة امتدت لثلاثة أجيال، ولا يعرف تركيب الخطوط الأولى بشكل دقيق، إلا من قام بعملية الانتخاب بالطبع، ويعتقد أن خط V line  ، ربما يكون داخل في تركيبه وخطوطه النيوزلندي والكاليفورنيا وربما البوسكات.

ألوان الأرنب الإسباني

اللونين الوحيدين هما الأبيض تماما والكاليفورنيا (داكن عند الأطراف والفم والذيل) ، وإذا ظهر اللون الأسود في V ilne فهذا يعني أنه جاء نتيجة حدوث خلط مع أي أرنب أخر وليس انعزالا وراثيا، إذا أن اللون الأسود ليس واردا ظهوره على الإطلاق لعدم وجوده في الأجيال السابقة.

كيف تعرف الأرنب الاسباني

1 – من الصعوبة معرفة نوع الأرنب الإسباني وتمييزه بسهولة، لكن هناك بعض العلامات الظاهرة التي يمكن أن تقود إلي معرفة V line” مثل الأذن الطويلة، الوجه المسحوب، شكل الجسم الذي يشبه البوسكات “.

2- يحمل V line تركيبة وراثية فريدة ومتميزة كخط أمهات، لكن أحيانا تؤثر الظروف البيئية علي إنتاجيته وتحد منها.
3- غالبا ما تكون سلالات V line إما بيضاء والعين حمراء، أويشوب بعض السواد الأذن أو الأرجل أو الذيل، ويكون شبيه خط أرنب الكاليفورنيا.

4- تمتاز سلالة الأرنب الإسباني بالخصوبة المرتفعة جداً حيث تنتج عددا من الأجنة في البطن الواحدة، وأيضا تنتج عددا من البطون خلال العام الواحد مقارنة بالأصناف والأنواع الأخرى.

5- كما تمتاز هذه السلالة بسرعة التحويل الغذائي، ويصل وزن الأرنب عمر شهرين متوسط وزن حوالي 1800 جم تقريبا.
6- تعد المناعة القوية ضد معظم الأمراض وخاصة أمراض الجهاز التنفسي، من أهم مميزات الأرنب الإسباني، إضافة إلي مقاومتها لارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، وهذه المميزات هي ما تجعل سلالة V line تستحق عناء الاقتناء والإكثار.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    آية
    2019-03-08 at 18:42

    أحب الأرانب أكثر من أي أحد آخر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *