كيفية استخدام السماد العضوي السائل

كتابة hadeer said آخر تحديث: 22 أكتوبر 2018 , 18:54

يعد السماد العضوي السائل واحد من بين أفضل أنواع الأسمدة بالنسبة للتربة، حيث أن التربة تتمكن من أمتصاصه بمنتهى السهولة بالإضافة إلى عدم الحاجة إلى الحرث من أجل رش تلك النوعية من الأسمدة، كما أن ذلك السماد يتكون من المكونات الطبيعية الغير ضارة بالتربة ولا يحتوي على المواد الكيميائية.

فوائد السماد العضوي السائل

يوجد بالسماد العضوي السائل الكثير من الفوائد للتربة والتي من بينها ما يلي.

1- زيادة نسبة خصوبة الأرض وتوفير ثمن السماد الكيميائي حيث أن التجارب قد أكدت على أن استخدام السماد العضوي يزيد من خصوبة التربة وأيضا زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية كما لا يحتاج الكثير من المال من أجل تحضيره فهو لا يقارن مع السماد الكيميائي.

2- يحمى البيئة حيث أن جميع أنواع السماد العضوى يعمل على حماية البيئة من الكثير من المشاكل حيث أنه يتكون من المواد الطبيعية فقط كما يساهم في التخلص من بقايا الطعام ومخلفات المنازل بشكل مفيد، كما يساهم ذلك النوع من الأسمدة في تقليل نسبة الأملاح في التربة بالإضافة إلى ضمان تهوية التربة ووصول المزيد من الأكسجين لها كما لا يتسبب في أي ضرر يذكر للنباتات لكونه مصنوع من مواد طبيعية.

مكونات السماد العضوي السائل

أن المركب الأساسي للسماد العضوي السائل هو مجموعة من النباتات والحيوانات والتي من بينها بقايا الطعام وكل من أوراق النباتات والأعشاب وروث الحيوان أو حتى من نشارة الخشب، ويتم وضع جميع المكونات حتى تتحلل بفضل وجود البكتيريا بها ومن ثم تتحول إلى السماد العضوي والذي يتم نقعه في الماء حتى الحصول على السماد العضوي السائل والذي يعد من بين أفضل وأفيد أنواع الأسمدة.

مواد تستخدم في صناعة السماد العضوي السائل

تدخل الكثير من المكونات في صناعة السماد العضوي السائل والتي من بينها.
1- مواد تحتوي على الكربون حيث يعتبر كل من نشارة الخشب والقش من مواد التسميد التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربون ولابد من وضع كميات كبيرة من تلك المواد التي تحتوي على الكربون بهدف تصنيع السماد العضوي وفي حالة ملاحظة أن الخليط له رائحة تشبه النشادر فهذا يدل على ارتفاع نسبة النيتروجين ولابد من وضع كمية من الكربون.

2- مواد تحتوي على النيتروجين حيث تعتبر كل من الخضروات وبقايا الطعام في المنزل وروث الحيوانات وغيرها من المواد التي تحتوي على نسبة من النيتروجين، ويحتاج السماد دائما إلى مواد غنية بالنيتروجين لإفادة التربة.

طريقة استخدام السماد العضوي السائل

بعد أن يتم نقع كمية السماد العضوي السابق تحضيره من المكونات الأساسية في الماء يتم استخدامه لرش النباتات من خلال الرشاش عملا على حمايتها وتغذيتها كي تنمو، كما يتم رش التربة بالسماد السائل أيضا ولكي يثبت السماد على النبات من الممكن إضافة نصف ملعقة من زيت القلي إلى المحلول ومن ثم رشها.

الوسوم
قد يعجبك أيضا

‫2 تعليقات

  1. الاهتمام في استعمال السماد العضوي يعطي المنتجات الزراعية اكثر فائدة واماناً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق