انشودة الصرصور والنملة مكتوبة

كتابة نجلاء آخر تحديث: 22 أكتوبر 2018 , 10:49

الكسل هو إحدى الصفات الذميمة التي يجب أن يبتعد عنها الإنسان ويتجنبها، وعلى الوالدين تعويد أبنائهم على النشاط وتعريفهم بهذه القيمة الجيدة وتحذيرهم من الكسل وعواقبه الوخيمة ويمكن الاستعانة بانشودة الصرصور والنملة للأطفال للتعريف بمعنى الكسل والتحذير منه.

انشودة الصرصور والنملة مكتوبة

ها الصرصور ها الصرصور .. راحح للنملة شو مقهور
ها الصرصور ها الصرصور .. راحح للنملة شو مقهور

قالها دخلك يا جارة يا سلطانة هالحارة .. قالها دخلك يا جارة يا سلطانة هالحارة
عيرني أربع حبات باشكر فضلك للممات .. عيرني أربع حبات باشكر فضلك للممات

هزت راسها هالنملة .. حرت قلبها هالكلمة .. هزت راسها هالنملة .. حرت قلبها هالكلمة
قالتلو روح يا كسلان .. فصل الصيف شو سويت .. قالتلو روح يا كسلان .. فصل الصيف شو سويت

وين الحب اللي لميت .. وين الحب اللي لميت .. وين الحب اللي لميت
روح روح ياكسلان فصل الصيف شو سويت .. وين الحب اللي لميت .. يا صرصور يا كسلان

رؤية لانشودة الصرصور والنملة

في فصل الشتاء ذهب الصرصور الكسول والمعروف بحجمه الكبير إلى النملة الصغيرة والمعروفة بحجمها الصغير ونشاطها الدائم، يطلب منها أن تعيره أربع حبات من الحبوب التي قامت بالعمل على جمعها  وادخارها طوال فصل الصيف، استعدادًا لموسم الشتاء والذي لا تستطيع خلاله العمل وجمع الطعام، وقد استخدم الصرصور اسلوب التملق في طلبه، وعندما نعتها الصرصور بأنها سلطانة المكان الذي يعيشون به شعرت النملة بالإهانة ودعته لأن يذهب بعيدًا عنها، فهو كائن كسول لم يعمل طوال فصل الصيف ولم يستعد للشتاء.

الدروس المستفادة من انشودة الصرصور والنملة

1- العمل بكد واجتهاد للوصول إلى الأهداف، وعلى الشخص ألا يقلل من قدراته فالنملة بالرغم من صغر حجمها إلا أنها تمكنت من إدخار طعام كافي لفصل الشتاء.

2- الابتعاد عن الكسل، فالكسل أحد الصفات المذمومة التي تؤذي صاحبها، فالصرصور على الرغم من كبر حجمه وقدرته على جمع الطعام إلا أنه كان كسولًا خلال موسم جمع الطعام ولم يؤدي واجبه كما ينبغي، لذلك حينما احتاج لطعام لم يجد ما يمكنه تناوله، فلجأ إلى النملة والتي تعد أضعف منه وأصغر بكثير.

3- عدم الاستهانة بالأشخاص الأصغر أو الأضعف والتقليل منهم مثلما فعل الصرصور مع النملة، وعلى كل شخص أن يؤدي واجباته كما ينبغي حتى لا يضطر إلى طلب المساعدة من الآخرين، وألا يطلب من الآخرين مد يد العون إليه إلا إذا كان فعلًا يحتاج إلى المساعدة، وبعد أن يكون قد أدى واجبه على أكمل وجه ولكنه ما يزال بحاجة للمساعدة.

تقدم هذه الأنشودة نموذج جيد لإقناع الطفل الصغير بأهمية النشاط والحيوية والعمل بجد واجتهاد مثل النملة الصغيرة وتجنب الكسل مثل الصرصور الكبير الذي لم يقوم بجمع طعامه لذلك فهو يشعر بالجوع، كما تعرفهم على قيمة الكسل، وقيمة النشاط وقيمة العمل كقيم يجب التعرف عليها في سن مبكرة وإدراك معناها والتمييز بينها وإختيار الأفضل من بينها والتحلي به.

ويمكن للوالدين الاستماع إلى هذه الانشودة مع الطفل وشرح المعنى الذي تريد الانشودة توصيله له بطريقة سهلة وبسيطة يمكن للطفل أن يستوعبها ويفهمها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق