أغلى 10 ماركات أزياء في العالم

وفقًا لمؤشر ماكنزي العالمي للأزياء ، تكلف صناعة الملابس العالمية نحو 3 تريليون دولار ، بل وتكلف صناعة الملابس الفاخرة نحو 300 مليار دولار ، وسنتعرف في هذا المقال على أغلى 10 ماركات للملابس في العالم .

شانيل

تعد رحلة السيدة كوكو شانيل رحلة إسطورية عظيمة ، وهو ما إنعكس على علامتها التجارية الأشهر عالميًا ، حيث كانت شانيل تمتلك موهبة فريدة ومميزة من نوعها وهو ما ظهر في تصميم ملابس صُنفت أغلى ملابس وأفخرها عالميًا .

ومن أشهر تصاميمها العالمية هو ” الثوب الأسود الثوري LBD ” ، وهو المميز لتلك الماركة العالمية ، وليس فقط شهرة تلك الماركة تقتصر على الملابس ، بل لمع اسم شانيل في عالم العطور وأصبع عطرشانيل رقم 5 أو ” Chanel No. 5 ”  الأفخم والأغلى عالميًا ، وآمنت شانيل بمبدأ ( الفخامة تعني الراحة ، وغير ذلك لا يسمى فخامة) .

وحتى الآن لا تزال ماركة شانيل في مقدمة الماركات الفاخرة في مجال الملابس والإكسسوارات والعطور ، وتبلغ قيمة العلامة التجارية لشركة شانيل 7 مليار دولار أمريكي ، ويمتلكها أحفاد بيير فيرتهايمرPierre Wertheimer ، الذي كان أقدم شريك تجاري لشركة كوكو شانيل ، ويعد كارل لاجرفيلد Karl Lagerfeld  هو المدير الإبداعي لأكثر من ثلاثة عقود متتالية .

بربري

تعد بربري من أقدم ماركات الأزياء في العالم ، حيث يعود تأسيسها إلى نحو قرن من الزمان ، وقد أسسها توماس بربري Thomas Burberry في عام 1856 م في إنجلترا ، فتشتهر تلك العلامة التجارية بتصميم السترة المنقوشة والتي كانت تخص المدنيين ثم أصبح صيحة عالمية في الملابس ، وتقدر قيمة علامة بربري التجارية بنحو 3.4 بليون دولار .

هيرمس

تعود ماركة هيرمس لأكثر من 200 عام حتى الآن ، وكانت بدايتهم في القرن الثامن عشر وفي مجال تصنيع الجلود والسروج ، حتى قرر تشالز هيرمس Charles-Emile Hermes البدأ في البيع بالتجزئة ، وقام أدولفي Adolphe وموريس هيرمس بتصميم ملابس نسائية ورجالية وملابس أطفال ليتم بيعها ضمن ماركة هيرمس .

بل وأشتهرت تلك العلامة التجارية في مجال صناعة الحقائب والأحذية أيضًا ، وأمتدت إلى التصاميم الداخلية المنزلية ، ورغم ما عانته شركة هيرمس من هبوط تجاري ، لكن أستطاعت الصمود مرة أخرى ووصلت إيرادتها إلى 5 مليار دولار .

برادا

ولدت ميوتشيا برادا Miuccia Prada عام 1949 م ، وهي فتاة حاصلة على دكتوراه في العلوم السياسية وعضو سابق وناشط  في الحزب الشيوعي في إيطاليا ، بل هي المالك الحالي لماركة برادا ، حيث كانت وريثة المالك السابق ماريو برادا والذي أسس الشركة عام 1913 م ، كان من المفترض أن يورث الشركة ابن عمها ، لكنه لم يكن مهتمًا بالأزياء والموضة ، فتولت ميوتشيا مسئولية الشركة .

وبدأت الشركة بتصميم الحقائب اليدوية وحقائب السفر في إيطاليا ، لكن عندما تولتها ميوتشيا بدأت بتصميم ملابس رجالية ونسائية فاخرة ، وقد ساعدها زوجها باتريشيو باتريلي Patricio Bertelli ، وتم إفتتاح أول متجر لهما عام 1986 م ، ثم أفتتحت فرع آخر في هونج كونج ومنه إلى مختلف أنحاء العالم ، وتبلغ قيمة الشركة 2.4 مليار دولار .

جوتشي

بدأت ماركة Guccio Gucci لأول مرة في القرن التاسع عشر ، وتعد أنجح علامة تجارية في إيطاليا ، وقد أسسها جوتشي ذلك الشاب الذي كان يعمل كعامل مهاجر في أحد فنادق باريس ، وكان مغرمًا بحقائب اليد الفاخرة ، فقرر العودة إلى فلورانسا لبدأ تأسيس شركته الخاصة .

وأصبحت ماركة جوتشي تجذب نجوم هوليوود ، وأستطاعت دخول الولايات المتحدة عام 1956 م ، ووفقًا لشركة فوربس Forbes ، تعتبر جوتشي العلامة التجارية الـ 38 الأكثر قيمة في العالم حيث تبلغ قيمة العلامة التجارية 12.4 مليار دولار ومبيعاتها تصل إلى 5 مليارات دولار .


ديور

بدأت شركة ديور بتصميم الملابس النسائية وذلك عام 1946 م ، ثم توسعت لتصميم ملابس الأطفال وعرفت باسم Baby Dior ، ثم تصميم الملابس الرجالية Dior Homme ، وكانت تطلق الشركة مجموعة متكاملة من الملابس تحت مسميات مختلفة مثل مجموعة New Looks .

ثم بدأت شركة ديور في تصنيع العطور وذلك عام 1947 م وأشهرهه عطر Miss Dior ، ثم أقتحمت تلك الماركة الأسواق الأمريكية في مجال الملابس والعطور ومستحضرات التجميل ، وتقدر قيمة العلامة التجارية بنحو 43 مليار دولار .

دولتشي آند جابانا

تعد تلك الماركة حديثة نسبيًا ، وقد بدأت عام 1985 م واسطة دومينسيو دولتشي Domenico Dolce وستيفانو جابانا Stefano Gabbana ، ونالت شعبية كبيرة ، وكان يتم تصدير الملابس إلى اليابان والولايات المتحدة ، وبدأت بتصنيع ملابس تريكو عام 1987 م ثم ملابس السباحة والعطور ، وتحقق الشركة إيرادات تبلغ قيمتها 1.4 مليار دولار .

رالف لورين

يعد رالف لورين ضمن أغلى رجال العالم ، بعد أن كان شابًا في الجيش وبعدها أصبح بائع في Brooks Brothers ، وعرض عليهم تصميم ملابس رجالية مما نال إعجابهم جميعًا ، وفي عام 1971م أطلق شركته الخاصة تحت اسم بولو polo ، ثم إتجه إلى صناعة الإكسسوارات والعطور ، وتقدر شركته بقيمة 5 مليار دولار .


فيرزاتشي

ينتمي جياني فيرساتشي إلى عائلة من مصممين الملابس في إيطاليا ، وظهر ولعه بالأزياء في سن مبكر ، وذلك بسبب والدته التي كانت تعمل في نفس المجال ، فقرر بعد الثانوية مساعدتها هو وأخوته في تصميم الملابس .

 فقرر جياني أن ينتقل إلى ميلانو وبدأ تأسيس شركة فيرزاتشي في عام 1978 م لتصميم الملابس ، وأطلق أول مجموعة ملابس راقية عام 1989 م ، وأسس علامات تجارية أخرى وهما ” Versus ” و ” Instante “.

ثم أنتقل إلى صناعة الإكسسوارات والعطور وملابس السباحة ، وبنى اسم فخم لشركة فيرزاتشي بقيمة 800 مليون دولار، وتم قتله في عام 1997م في فلوريدا وتولت أخته مسئولية الشركة التي تقدر قيمتها التجارية 5.8بنحو  مليار دولار .

جورجيو أرماني

حقًا فخامة الاسم تكفي ، حيث تعد ماركة جورجيو أرماني من الماركات الفخمة عالميًا ، وقد تأسست مؤسسة جورجيو أرماني في عام 1978 م في ميلانو ، رغم أن جورجيو بدأ رحلته في عالم الأزياء  1958 م حيث عمل مع العلامات التجارية الإيطالية المختلفة لتصميم ملابس الرجال الحصرية ، حتى أكتسب خبرة كافية جعلته ينفرد بتأسيس شركته الخاصة .

وقد وقع جورجيو أرماني اتفاقية مع شركة لوريل L’oreal ، ومن بعدها إتجه لتصنيع العطور ، وتصنيع الجينز وملابس الأطفال ، ولدى تلك الشركة ما يقرب من 2000 متجر في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وفي جميع أنحاء العالم ، وتقدر قيمة العلامة التجارية لتلك الماركة بنحو 3 مليار دولار .


الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *