معنى اسم غدير وصفات حامل الاسم

 اسم غدير رغم أنه اسم كان يطلق علي الذكور من قبل وخاصة الذكور من المسلمين الشيعة، لكن الاسم بمرور الوقت انسل من ذكوريته.

وأصبح اسم للإناث فقط ، وخاصة في العالم العربي من محيطه إلي خليجه، ويعود السبب في تنامي وزيادة كثرة اطلاق اسم غدير على الإناث، أنه اسم من أسماء البنات الجميلة، ويصنف اسم غدير ضمن الأسماء العربية الأصلية، ويحمل اسم غدير عدة معاني مختلفة.

معنى اسم غدير

1 – غدير اسم من أسماء الإناث العربية الأصيلة الجميلة، وهو اسم علم مؤنث، ويعني النهر الصغير الذي هو منطقة تجمعت فيها المياه، إما عن طريق هطول المطر أو عن بقايا السيل القادم من مياه بحر وقد انحسرت في منطقه أو مستنقع.

2- وأصل كلمة غدير هو غادر أي ترك الشيء وغادره وبعد عنه، وهو اسم مفعول ويأتي أيضا من صيغة المبالغة للفعل غادر أي كثير الغدر وغدار.

3- منذ فترة زمنية ليست طويلة ظل اسم غدير حصريا لأسماء الذكور من الشيعة، إذ كانوا يسمون أولادهم بهذا الاسم مثل “غديرخم” ويعني منطقة فيها ماء تقع بين مكة والمدينة، وعند هذا الغدير خطب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، إذ كان صلي الله عليه وسلم يملك هذا الغدير.
وروي أن السيدة فاطمة طالبت به من ميراث أبيها وامتنع الخليفة أبو بكر عن إعطائها إياه للحديث” نحن الأنبياء لا نرث ولا نورث”.

4- لكن الاسم بعد عصور أصبح دارجا، ويستخدمه العرب من المحيط إلى الخليج لتسمية أولادهم به، لكنهم استخدموه كاسم للإناث، وهو أكثر تسمية وشهرة للإناث في العراق وإيران حيث الغالبية العظمي من المسلمين شيعة .

5- وقد اشتق أو أتي من جذر كلمة غدير، اسم غديرة وهو اسم علم مؤنث أصيل في عروبته، لكنه غير مشهور، ومعناه القطعة من النبات والجمع له غدائر، وعندما تسمى به الإناث يأتي بمعنى الضفيرة من شعر المرأة، او باقة منتخبة من مجموعه من النبات تلتف أغصانه على بعضها كأنها مثل ضفيرة شعر الأنثى ، كما يأتي أيضا بمعنى المغادرة.

صفات حاملة اسم غدير

1 – متأنقة وتهتم بنفسها جيدا.
2- جميلة الأخلاق والشيم.

3- يتعلق بها كل من رآها ، ويحبها ويستأنس لحديثها .
4- هادئة ولا تحب المرأة العصبية وكذلك لا تحب الرجل العصبي .

5- أم حنونة على أولادها.
6- غدير في علم الأبراج

7- يشير اسم غدير في علم الأبراج، إلى أن صاحبته وحاملة الاسم، شخصية تحب الفرادة والتميز والخصوصية، ولا تتخذ قراراتهاِ إلا بعد تفكير عميق خاصة في حياتكِ العاطفية والعملية، لذلك تميل دائما إلى الهدوء، ولا تحب الأشخاص ذوى المزاج العصبي.

8- كما تمتاز حاملة الاسم غدير، بأن لديها القدرة علي التغلب علي المعوقات والعقبات التي تقابلها خلال حياتها، بسهولة ويسر، وذلك بسبب ما تتمتع به حكمة وتخطيط منظم ، إضافة إلى أنها تحب الاجتهاد والعمل لتحقيق ذاتها وللوصول إلى ما تحب وتريد.

9- كما تمتاز حاملة اسم غدير بأنها تتحلي بشخصية جذابة أنيقة، تهتم بالتفاصيل وتهتم بنفسها كثيراً وتسعى لجذب الأنظار ولفت الانتباه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *