أهم طرق استرخاء العضلات الطبيعية

- -

تشنج العضلات ووجعها أمر شائع ، ففي حين أن بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية يمكن أن تساعد ، إلا أن كثير من الناس يفضلون استعمال مرخيات العضلات الطبيعية عوضا عن الأدوية .

اسباب تشنج العضلات

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل غير مألوف
  • آلام الظهر
  • الحمل

المرخيات العضلية الطبيعية

وتشمل الأطعمة والمكملات الغذائية والتقنيات التالية :

الكرز
يعمل الكرز بمثابة أحد المرخيات العضلات الطبيعية ، فهو غني بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات ، وفي مراجعة طبية نشرت عام 2018 وجد أن الكرز يمكن أن يقلل من آلام العضلات الناتجة عن ممارسة الرياضة ، ومع ذلك فإن بعض الدراسات استخدمت تركيز الكرز القوي بدلاً من الفواكه الكاملة ليكون ذا تأثير أعلى ، وهو أمر مهم لوضعه في الاعتبار .

العنب البري – التوت
التوت هي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة والبوليفينول التي لها آثار مضادة للالتهابات ، وقد وجدت دراسة أن مكملات التوت قد تحسن وتقلل من علامات الالتهاب ، مما يساعد العضلات على الاسترخاء والشفاء بعد التمارين الرياضية .

البروتين
يمكن أن يساعد تناول البروتين بعد التمرين على تقليل التهاب العضلات ، وقد وجدت مراجعة طبية تركز في بحثها عن ضرر العضلات الناجم عن ممارسة الرياضة لدى النساء أن هذا المكمل قادر على تقليل تلف العضلات .

كما قامت دراسة أخرى على 16 عداء ، فقد شعر العداءون الذين حصلوا على مزيج من البروتين والكربوهيدرات خلال السباق بآلام عضلية أقل بعد 72 ساعة من الماراثون من أولئك الذين تناولوا الكربوهيدرات فقط .

المغنيسيوم
المغنيسيوم ضروري لجميع وظائف الجسم تقريبا ولكنه مهم بشكل خاص لتقلصات العضلات ، ومن الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من المغنيسيوم : اللوز والكاجو و السبانخ والفاصوليا .

فكما أنه من المهم تناول مكملات المغنيسيوم ، إلا أن كبار السن والأطفال الرضع يجب أن يأخذوا هذه الأدوية فقط تحت إشراف الطبيب لأن الجرعات العالية من المغنيسيوم قد تسبب تشنجات المعدة والإسهال .

الكركمين
الكركم و القرفة و الزنجبيل تحتوي على الكركمين ، الذي له خصائص مضادة للالتهابات ، وقد أظهرت بعض الأبحاث أن الكركمين يقلل من علامات الالتهابات بعد التمارين ، فتناول مكملات الكركمين أو دمج الكركم أو القرفة أو الزنجبيل في النظام الغذائي يساعد على إرخاء العضلات ، ويحذر على النساء المرضعات أو الحوامل تجنب تناول الكثير من الكركمين .

عصير الرمان
الرمان يحتوي على كميات كبيرة من مادة البوليفينول ، لذا تكون مضادات الأكسدة في العصير ثلاث مرات أعلى من الشاي الاخضر ، وقد وجدت دراسة أن عصير الرمان يساعد على تسريع انتعاش العضلات .

الأرنيكا – زهرة العطاس
إن الأرنيكا عنصر شائع استخدامه في الكريمات والزيوت لتقليل الكدمات ، لذا يتم استخدام الأرنيكا موضعيا لأن تناول جرعات عالية يمكن أن يكون مهددا للحياة ، وفي حين أن بعض الناس يستخدمون آرنيكا كعامل استرخاء للعضلات ، إلا أن الباحثين لم يثبتوا فعاليتها بعد .

مادة الكابسايسين
وتتواجد بشكل طبيعي في الفليفلة الحارة ، وهي توفر تخفيفًا فعالًا للألم للأشخاص الذين يعانون من تقلصات العضلات ، وقد أظهرت بعض الأبحاث أن وضع مادة capsaicin على الجلد يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على وجع العضلات ، وغالبا ما تستخدم كبخاخات .

 زيت الكانابيديول
بعض الناس يستخدمون زيت الكانابيديول للمساعدة في علاج الألم المزمن بما في ذلك آلام العضلات ، وتشير الأبحاث إلى أنه قد يعمل كمُريح ومرخي للعضلات ، لا يعتبر هذا الزيت آمنا تماما وقد يتفاعل مع أدوية أخرى ، لذلك من الأفضل التحدث مع الطبيب قبل تجربته .

زيت النعناع
زيت النعناع هو علاج شعبي لآلام العضلات ، ويشير مؤلفو مراجعة نشرت في 2018 إلى أن تناول النعناع الفموي قد يخفف الألم بشكل فعال أيضا ، يوفر زيت النعناع تأثيرا مبردا ومخففا للألم والاسترخاء العضلي ، ولكنه غير مناسب لبعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تؤثر على القناة الصفراوية أو الكبد أو المرارة .

عشبة الليمون
بعض الناس يستخدمون زيت الليمون لعلاج آلام المفاصل و التهاب المفاصل  ، وتشير بعض الأدلة إلى أن عشبة الليمون قد تكون فعالة في علاج الالتهاب والألم العصبي .

التدليك
تدليك الأنسجة هو طريقة رائعة لتخفيف توتر العضلات ، ويجب أن يكون التدليك بهدوء ولكن ليس مؤلمًا .

متى يجب رؤية الطبيب
قد تكون آلام العضلات غير مريحة ، ولكنها شائعة بعد التمارين ، خاصة إذا كان نوع النشاط غير مألوف على الجسم ويجب على أي شخص يعاني من ألم حاد أو مفاجئ أن يرى الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي ، وقبل تجربة طرق جديدة لتهدئة العضلات ، يجب مناقشة الآثار الجانبية المحتملة مع الطبيب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

MONA

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *