لا تحب الماء …هذه مرطبات طبيعية أخرى غير الماء

كتابة Tasneim آخر تحديث: 23 أكتوبر 2018 , 12:03

ترطيب الجسم أمر مهم جداً لأنه يطرد السموم ويحسن البشرة ويعزز الوزن الصحي ويزيد من قوة الدماغ ويعزز جهاز المناعة ويمنع الصداع وما إلى ذلك ، ولكن هناك الكثير ممن يفوتون مياه الشرب على فترات منتظمة وهناك كثيرون لا يحبون شرب الماء وخاصة الأطفال ، لذا كشف علماء في جامعات “ستيرلنغ” و “لوبورو” و “بانجور” أنه بالإضافة إلى الماء ، هناك مشروبات أخرى يمكن أن تبعث بإحساس الترطيب .

وقد أجريت تجربة على بعض المشروبات الشائعة لمعرفة تأثيرها على مخرجات البول وتوازن السوائل ، وقد وجد أن العديد من السوائل بشكلها المائي احتجزت في الجسم لفترة طويلة عن الماء ، من هذه السوائل المياه الغازية والحليب منزوع الدسم والحليب كامل الدسم والكولا والشاي الساخن و البارد وعصير البرتقال والبن والمشروبات الرياضية .

مرطبات طبيعية أخرى غير الماء

يمكن دمج هذه الأطعمة والسوائل الجديدة في النظام الغذائي لتعطيك جرعة يومية من الماء .

الفواكه والخضراوات

وفقا لأكاديمية التغذية وعلم التغذية فإن هناك بعض الخضر والفواكه التي تحتوي على أعلى محتوى مائي وهي الكرفس و الطماطم والبرتقال والبطيخ ، وهذه الأطعمة توفر للجسم الماء والفيتامينات والمعادن والألياف .

 دقيق الشوفان

دقيق الشوفان عند استخدامه في وجبة الفطور يعمل على ترطيب الجسم مثل الماء ، وهذا لأن الشوفان يتمدد عندما يتم امتصاصه في سوائل مثل الحليب أو الماء الذي يتم طهيه فيهما ، وهذا يجعل الشوفان الدسم غذاءً مرطبًا ، وإضافة ثمار طازجة إليه مثل البطيخ أو التوت أو البرتقال سيجعله مصدر كبير للسوائل .

وجبات صحية خفيفة

تجنب تناول وجبات خفيفة عالية من الكربوهيدرات مثل رقائق البطاطس و المكسرات لأنها تحتوي على محتوى مائي منخفض للغاية ، لذا قم بتبديل هذه الوجبات الخفيفة بوجبات خفيفة عالية المحتوى في اللبن والخضار مع الحمص والعصائر محلية الصنع والفواكه الطازجة .

المشروبات المنكهة

شرب الماء العادي يمكن أن يكون مصدر ضجر وخاصة لدى الأطفال ، فمن الأفضل خلطه بثمار وأعشاب طازجة من باب الفائدة وكسر الروتين ، فيمكن تحضير الشاي المثلج محلي الصنع بإضافة ليمون طازج أو تناول كوب من البابونج الحار أو الشاي الاخضر ، فالمشروبات ذات النكهة أسهل للشرب .

عصير الفواكه والخضروات

يحتوي عصير الفاكهة والخضار على محتوى مائي يتراوح بين 85 و 100 في المائة ، فإذا كانت تحتوي الثمار على محتوى سكر عالي فهذا يمكن أن يثبط الترطيب ، لذلك يجب إضافة بعض الماء إلى عصير الفاكهة لخفض الحلاوة ، وإذا كنت تهتم بمحتوى السكر من الفواكه فيفضل اختيار عصير الليمون وعصير الكرز الحامض .

الحساء و المرق

الحساء والمرق هو ببساطة ماء المكونات الناتجة عن طبخ الخضار والدجاج ، وهذا يجعل الحساء شهيًا وفاتحًا للشهية ، فهذا الحساء يعمل على ترطيب الجسم وهذا هو السبب في أن العديد من الأطباء يقترحون تناول الحساء عند الإصابة بالحمى أو القيء .

 الحلويات المجمدة

يتم صنع الحلويات المجمدة من خلال تجميد السوائل والمواد شبه الصلبة وأحيانًا حتى المواد الصلبة من الفواكه ، وهو يعتمد على المياه المنكهة والحليب والقشدة وبوريه الفواكه و الكاسترد والموس لذا يمكن أن ترطب الجسم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق