أهم السكريات الأحادية

السكريات الأحادية تتألف من  سلسلة هيكلية مكونة على الأقل من ثلاث ذرات كربون مع مجموعة كربونيل ومجموعات هيدروكسيل، وتسمى سكريات أحادية لأنها ترتبط مع بعضها البعض لتشكل وحدات أعلى في التكوين ، وهناك عدة أنواع من السكريات الأحادية التي سوف نستعرضها معكم.

السكريات الأحادية

سكر الكلوكوز

يسمى هذا النوع من السكريات (سكر الدم) وهو من السكريات الأحادية السداسية ، وهو من أكثر أنواع السكر انتشارًا، ويدخل في تركيب السوائل والأنسجة الموجودة في جسم الإنسان أو الحيوان ، و هذه السكريات تعتبر من السكريات الذائبة في الماء التي تتبلور جيدًا من محليات الماء، وتشكل هذه السكريات جزيئات متعددة مثل الكلايكوجين والسليلوز والنشا.

سكر الفركتوز 

هذا النوع من السكريات الأحادية يسمى (سكريات أحادية كيتونية) وهي توجد في معظم أنواع الفواكه أو الثمار بوجه عام ، يتم الحصول على هذا السكر من خلال تميؤ السكروز أو السكريات المتعددة بالأنيولين، ويتبلور من محاليله على شكر بلورات أبرية ، هذه السكريات من السكر السريع التأكسد ويمكن اختزاله إلى كحول السوربيتولوالمانيتول، ويتميز أن نسبة حلاوته أكثر من سكر الشمندر.

سكر الكلاكتوز 

هذا النوع من السكريات يشبه في تكوينه سكر الكلوكوز لأنه يتكون من مجموعة من الهيدروكسيل المرتبط بذرة الكربون الرابع، وفي اليمين سكر الكلوكوز، وهو نوع من السكريات الاحادية السداسية الألديهيدية، وهذا النوع من السكر يشكل سكر الحليب ، لا يتواجد هذا السكر بشكل حر في الأنسجة النباتية بل أنه يدخل في تركيب السكريات الثلاثية.

سكر المانوز

هذا النوع من أنواع السكريات الأحادية المنتشرة بشكل واسع، وتوجد هذه السكريات في القشور الخارجية في بعض الثمار الحمضية وقشور بعض النباتات، وسكر المانوز تشبه سكر الكلوكوز بشكل كبير لأنها تتكون من الهيدروكسيل (-OH) في ذرة الكربون الثانية.

سكر الزايلوز

هذا النوع من السكر يعتبر من السكريات الأحادية الخماسية الألديهيدية، ويدخل هذا النوع في تراكيب المواد المخاطية وجدران الخلايا النباتية.

سكر البنتوز

هذا النوع يعتبر سكر خماسي الديهيدي، وهو نوع من السكريات الأحادية البسيطة التي تدخل في تركيب الحامض النووي الرايبوزي بالإضافة إلى النيوكلوتيدات الحرة وبعض الأنزيمات المرافقة.

تصنيف السكريات الأحادية على حسب مصدرها

السكريات الأحادية هي السكريات التي يتعذر تجزئتها إلى عناصر صغيرة، ويمكن تقسيم السكريات الأحادية بحسب نسبة الحلاوة إلى الآتي:

1- سكر العنب الذي يسمى (الغلوكوز):  وتبلغ نسبة حلاوته %75 موجود في الفواكه والعسل والدم.
2- سكر الفواكه ويسمى (الفركتوز): وتصل نسبة الحلاوة فيه %120 موجود في الفواكه والعسل.
3- سكر الحليب ويسمى (غالاكتوز):  وتبلغ حلاوته %60 موجود في الحليب ، و هذا النوع من السكريات يقوم الدم بنقله بشكل مباشر إلى كل أجزاء الجسم، وهي التي تعطي الجسم الطاقة وخاصة أنها تسبق باقي المواد الغذائية الأخرى في سرعة الانتشار.

أهمية السكريات بشكل عام للجسم

تحتوي السكريات على العديد من الفوائد للجسم ولكن بشرط أن يتم تناولها باعتدال وبالكمية المسموح بها ، و تقوم هذه السكريات بالتخلص من حالة الغثيان والدوار، كما تعمل على تحسين الحالة المزاجية والتخلص من الاكتئاب، والسكريات هي من أهم العناصر المسؤولة عن إمداد الجسم بالطاقة والنشاط، وتختلف الكمية التي يحتاج إليها الجسم من السكر من جسم إلى آخر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *