روائع الادب الروسي

يحتوي الادب الروسي على العديد من الروائع الادبية، حيث كانت الأعمال الروسية هي المتنفس الوحيد لمجتمع بلا حرية، حيث كان الكتاب العظماء هم رواة الحقيقة وصوت من لا صوت لهم ، وكانوا يعتبروا ضمير الأمة والحكومة الثانية.

الادب الروسي

يتميز كلاسيكيات الادب الروسي  أنها من أعظم الأعمال الأدبية العالمية، وقد صمدت بعض هذه الاعمال أمام الزمن حيث تتميز بالقصص العظيمة والسرد ببراعة فنية والقدرة على إشراك القارئ في التأمل والتخيل العميق، وهذه الاعمال عند تأملها تجعل القارئ يفكر ويشعر، وفيما يلى مجموعة من أفضل الكتب الروسية.

مجموعة من روائع الادب الروسي

يوجين أونيجين الكسندر بوشكينفي

هي أحد التحف الفنية الروائية الأقل شهرة للكاتب، ويجمع ألكسندر بوشكين بين قصة حب مبتذلة والحياة الروسية في أوائل القرن التاسع عشر، من خلال واحد من أكثر الأجندات الاجتماعية سلاسة من خلال اصال الشعور بالإرهاق والخطير والسخرية والعاطفة، وقد استطاع بوشكين خلق قالبًا لجميع المواضيع والأنماط الشخصيات والتقنيات الأدبية التي استخدمها الكتاب الروس فيما بعد، فلم يكن من المصادفة أن يطلق على بوشكين لقب مؤسس الأدب الروسي الحديث وتعتبر رواية يوجين أونجين أكثر أعماله تمثيلاً.

هيرو أوف أور تيم للكاتب ميخائيل ليرمونتوف

غالباً ما يشار إلى هذه الرواية باسم “الرواية النفسية الأولى لروسيا”، وتروي رواية A Hero of Our Time قصة فتاة شابة تتمتع بشخصية جذابة وتتمتع بالأنوثة، وقد ولع بهذه الرواية القراء لأكثر من قرن ونصف وتتكون الرواية من خمسة قصص متداخلة تتعمق في روح هذه الفتاه المعقدة ومن وجهات نظر متعددة.

فازير أند سن للكاتب ايفان ترجينف

هي من الروايات الشعرية والشاعرية التي تحتوي على الكثير من الصراعات الاجتماعية والأسرية التي ظهرت في أوائل ستينيات القرن التاسع عشر، وهذه الفترة تشهد اضطرابات اجتماعية كبيرة في روسيا، وقد أطلق  هذا الكتاب عاصفة صحفية مع تصويره القوي لـ Bazarov وهو شاب عدواني وعاطفي في نفس الوقت.

برزير كارامازوف للكاتب فيودور دوستويفسكي

هي قصة عاطفية وفلسفية المكثفة وتحتوي على التنافس العائلي، كما عرض دوستويفسكي مواضيع الإيمان والشر وتصف الرواية وجهات نظر العالم المختلفة لأخوة كارامازوف الثلاثة وهم  اليوشا الرهبانية، والديمتري الحسي، والفكري إيفانن وقصة قتل والدهم الذي أصبح قتله الغامض والتحقيق في هذه الجريمة هي النقطة المحورية في الثلث الأخير من الرواية.

دكتور زيفاجو بقلم بوريس باسترناك

هي رواية تاريخية مستوحاة من الحرب والسلام تحكي قصة الشاعر يوري زيفاجو، الذي يكافح للعثور على مكانه ومهنته وصوته الفني وسط اضطراب الثورة الروسية، وهي تحفة من النثر الرائع الذي يتحدث عن الجمال الروسي، ويأخذ الدكتور زيفاجو القراء في رحلة من الحب والألم والفداء من خلال أقسى السنوات في القرن العشرين.

أند كويت فلوس ذا دون للكاتب ميخائيل شولوخوف

هي الرواية التاريخية الملحمية بالحرب والسلام، وتكشف مصير عائلة القوزاق النموذجية خلال العشر سنوات المضطربة، من بداية الحرب العالمية الأولى حتى الحرب الأهلية الدامية التي تلت الثورة الروسية عام 1917، ويعرض الكاتب  التاريخ الروسي والمجتمع تحت الحصار، والرومانسيات السيئة، والنزاعات العائلية، والماضي الذي يطارد الحاضر.

لايف أند فيت للكاتب فاسيلي غروسمان

تضم الرواية الروسية الملحمة المترامية الأطراف للاتحاد السوفياتي في منتصف القرن العشرين وما حدث أثناء الحرب والسلام في روسيا أثناء القرن التاسع عشر، وتحاكي القصة الاحداث التاريخية وحصار ستالينجراد خلال الحرب العالمية الثانية، بجانب قصص خاصة لشخصيات من جميع طبقات المجتمع وتأثرهم بالعنف بسبب الحرب والإرهاب .

وان داي ان ذا ليف اوف إيفان دينيسوفيتش للكاتب الكسندر سولزينتسين

هي تحفة فنية قصيرة ومثيرة حيث تروي قصة يوم واحد في حياة نزيل معتقل في معسكر عمالي سوفيتي، وقد كان هناك عشرات الملايين من السجناء في الاتحاد السوفييتي، وكانت القصة استناداً إلى تجربة الكاتب الذي كان واحد من هؤلاء السجناء، وتحتوي القصة على الكثير من التفاصيل الغنية والخالية من العاطفة.

ذا فنيرال بارتي للكاتب ليودميلا يلتسكاي

كانت هذه أول رواية تكتب باللغة الإنجليزية لواحد من الروائيين الروس المعاصرين، وتصف الغربة والتفاعلات المؤثرة بين مجموعة من المهاجرين الروس الذين يعيشون في نيويورك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *