علاج نقص البوتاسيوم بالأعشاب

البوتاسيوم معدن مهم جداً للحياة، فهو ضروري للقلب والكلى والأعضاء الأخرى لكي تعمل بشكل طبيعي، ومعظم الناس الذين يتناولون غذاء صحي يجب أن يحصلوا على كمية كافية من البوتاسيوم بشكل طبيعي، ويرتبط البوتاسيوم المنخفض بخطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية، والتهاب المفاصل والسرطان واضطرابات الجهاز الهضمي والعقم، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض البوتاسيوم، يوصي الأطباء أحيانًا بتحسين الأنظمة الغذائية، أو مكملات البوتاسيوم، لمنع أو علاج بعض من هذه الحالات .

الأشخاص المعرضين لخطر نقص البوتاسيوم

نقص البوتاسيوم أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين :

1- يستخدمون بعض الأدوية، مثل مدرات البول .
2- لديهم وظائف تتطلب جهدا بدنيا .
3- الرياضيون الذين يمارسون الرياضة في المناخ الحار ويتعرقون بشكل مفرط .
4- من لديه ظروف صحية تؤثر على امتصاص الجهاز الهضمي، مثل مرض كرون .
5- من يعاني من اضطرابات الأكل .
6- المدخنين .
7- من يتعاطي الكحول أو المخدرات .

كم يجب أن نأخذ من البوتاسيوم

حدد معهد الطب كمية كافية من البوتاسيوم، يجب أن يكون الحصول على هذا الكم من البوتاسيوم من الحمية الغذائية، مع أو بدون ملاحق، كافياً للحفاظ على الصحة، وقد قررت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنه يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على 350 ملغ من البوتاسيوم على الأقل، حيث إن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على الأطعمة التي تعتبر مصادر جيدة للبوتاسيوم، وذات صوديوم منخفضة، قد تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، ودائما يجب تناول مكملات البوتاسيوم مع كوب كامل من الماء أو العصير، ولا يوجد حد أعلى محدد للبوتاسيوم، لذلك ليس من الواضح كم كمية البوتاسيوم التي يمكن أن تأخذها بأمان، ومع ذلك، يمكن أن تكون جرعات عالية جدا من البوتاسيوم مميتة .

وتعد المصادر الغذائية الطبيعية الجيدة للبوتاسيوم تشمل : الموز، الأفوكادو، المكسرات مثل اللوز والفول السوداني، الحمضيات، الخضار الورقية الخضراء، الحليب، البطاطا، ويجب وضع في الاعتبار أن بعض أنواع الطبخ، مثل الغليان، يمكن أن تقلل من محتوى البوتاسيوم في بعض الأطعمة .

الأعشاب التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم

النباتات عادة ما تكون غنية ومأمونة وصحية من مصادر البوتاسيوم، والجرعة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم هي 3.5 غ، والتي يمكن تلبيتها بسهولة بالوجبات الغذائية الغنية بالفواكه والخضراوات والأعشاب، والبوتاسيوم ضروري للحفاظ على توازن الكهرل في الجسم، وبعض علامات نقص البوتاسيوم هي التعب والتهيج وارتفاع ضغط الدم، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن سبعة أعشاب مجففة تحتوي على أعلى نسبة من البوتاسيوم هي : البقدونس الإفرنجي ” السرفل العطري “، والكزبرة، والبقدونس، والريحان، والشبت، والطرخون، والكركم.

1- البقدونس الإفرنجي ” السرفل العطري “

هو عشب سنوي متعلق بالبقدونس المستخدم في أطباق التوابل، خاصة في فرنسا، يتم استخدامه في الطب التقليدي باعتباره منقي للدم، ويساعد في الحد من أمراض الجهاز الهضمي والحد من ارتفاع ضغط الدم، ويحتوي السرفل المجفف على 4.740 مجم من البوتاسيوم لكل 100 غرام .

2- الكزبرة

الكزبرة عشب سنوي يعود إلى أوروبا وشمال أفريقيا وجنوب غرب آسيا، تحتوي الكزبرة على خصائص مضادة للأكسدة ومضاد للبكتيريا، وتستخدم كمدر للبول وطارد للريح في الطب التقليدي، وتحتوي أوراق الكزبرة المجففة على 4.466 ملغ من البوتاسيوم لكل 100 غرام .

3- البقدونس

البقدونس هو عشب سنوي يعود إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، ​​ولكنه نما في جميع أنحاء العالم، وتستخدم أوراقه لتزيين الأطباق، وتستخدم جذوره كخضروات في أوروبا، والبقدونس لديه خصائص مدرة للبول، ومصدر غني من الكاروتينات، والبقدونس المجفف يحتوي على 3.805 ملغ من البوتاسيوم لكل 100 غرام .

4- الريحان

الريحان هو عشب الطهي الشهير في الهند وفي المطبخ الآسيوي والإيطالي، تنقع البذور في الماء لصنع مشروبات الأيورفيدا والعشب غني بالزيوت الأساسية، ويحتوي الريحان المجفف على 3.433 مجم من البوتاسيوم لكل 100 غرام .

5- الشبت

الشبت هو عشبة معمرة أصيلة في البحر الأبيض المتوسط ​​وغرب آسيا، وتستخدم أوراقها العطرية في الطعام، والنبات لديه خصائص مضادة للجراثيم، والشبت المجفف يحتوي على 3.308 ملغ من البوتاسيوم لكل 100 غرام .

6- نبات الطرخون

نبات الطرخون، أو نبتة التنين، هو عشبة معمرة في نصف الكرة الشمالي، تستخدم العشبة في المأكولات الفرنسية، ويحتوي الطرخون المجفف على 3020 ملغ من البوتاسيوم لكل 100 غرام .

7- الكركم

الكركم هو عشبة معمرة تتعلق بالزنجبيل، وتستخدم في المطبخ الهندي والتايلاندي والاندونيسي والشرق أوسطي، ومعظم الأنشطة البيولوجية البارزة من الكركم ينبع من محتوى الكركمين، ويتم استخدامه في طب الايورفيدا كعامل مضاد للالتهابات، ويستخدم لصنع الشاي في أوكيناوا في اليابان، ويحتوي الكركم المطحون على 2525 ملغ من البوتاسيوم لكل 100 غرام .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *