علاقة الاكتئاب بانخفاض هرمون الذكورة

تعتبر التغيرات المزاجية من الأمور التي تحدث للرجال والنساء، ومنها الاكتئاب والقلق والهيجان، ومن أسباب هذه التغيرات المزاجية هو انخفاض هرمون الذكورة عند الرجال وكذلك عند النساء، ويعتبر العلاج بهرمون التيستوستيرون من العلاجات التي تحسن الحالة المزاجية للمرضى الذين يعانون من نقص هرمون الذكورة، وخصوصا في كبار السن.

الاكتئاب وانخفاض هرمون الذكورة

يعتبر التفريق بين كل منهما أمر صعب قليلا، حيث أن الاكتئاب من الممكن أن يكون حالة صحية منفردة أو مرتبطة بانخفاض هرمون الذكورة، خصوصا أن مستوى هذه الهرمونات ينخفض في كبار السن، والذين يكونون أيضا عرضة للاكتئاب أكثر من غيرهم بسبب تقدم العمر.

كما أن أعراض الاكتئاب تتشابه بشكل كبير مع أعراض انخفاض هرمون الذكورة، مثل الهيجان والتوتر، والقلق المستمر والشعور بالحزن، وأيضا ضعف القدرة الجنسية بشكل عام في الرجال والنساء، وكذلك ضعف في الذاكرة، وعدم القدرة على التركيز، بالإضافة إلى اضطرابات في النوم.

الاختلافات بين الاكتئاب وانخفاض هرمون الذكورة

كما ذكرنا فإن الأعراض تتشابهربين الاكتئاب وانخفاض هرمون الذكورة، ولكن بالفحص الجسدي يوجد اختلافات بين الحالتين، فالاكتئاب لا يسبب انتفاخ الثديين، أو نقص في الكتلة العضلية للجسم، فهذه المشاكل تحدث مع انخفاض هرمون الذكورة، بينما الاكتئاب يسبب آلام بالجسم لا يمكن تفسيرها ويصاب المرضى بالصداع المتكرر بسبب الاكتئاب.

انخفاض هرمون الذكورة في النساء

هرمون الذكورة لا يوجد لدى الرجال فقط، بل يوجد لدى النساء أيضا، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أنه رغم أن كمية هرمون الذكورة في جسم النساء أقل بكثير منها في الرجال، إلا أن نقص هذه الكمية يؤدي أيضا إلى ظهور اعراض الاكتئاب على النساء خصوصا في الفترة حول سن اليأس.

علاج الاكتئاب بسبب نقص هرمون الذكورة

يعتبر العلاج بشكل رئيسي عبارة عن ما يعرف باسم Hormone replacement therapy أو العلاج الهرموني البديل، وذلك عن طريق امداد الجسم بالكميات التي يحتاجها من هرمون الذكورة من الخارج، وذلك عن طريق لاصقات هرمونية، أو حقن الهرمونات في الجسم، أو عن طريق الكريمات الموضعية على الجلد.

علاجات بديلة للاكتئاب

يمكن أن يقوم المريض بعمل تمارين التنفس والتأمل للتخلص من القلق ومشاكل النوم، والتخلص من الأفكار السلبية، كما يمكن أن ينصح الطبيب المريض بكتابة يومياته وتسجيل أفكاره لمساعدته على تنظيم حياته وترتيب أفكاره، أو يمكن فقط الاكتفاء بالتخلص من الأفكار السلبية عن طريق كتابتها على ورق ثم التخلص منه، ويمكن ان يحتاج المريض لجلسات علاج سلوكي لكي يتعلم تقنيات تساعده على التغلب على الاكتئاب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *