تأثير اللسان المربوط على الرضاعة الطبيعية

ربط اللسان هو حالة تؤثر على حوالي 5 ٪ من الأطفال ، و هذا يعني أن جزء من الأنسجة تربط اللسان إلى أرضية الفم ، بشكل سميك جدًا أو قصير أو ضيق ، و هذا يمنع الحركة الحرة ، و يحد من حركة اللسان إلى ما وراء لثة الطفل.

تأثير اللسان على الرضاعة الطبيعية

قد يكون من الصعب التنبؤ بمشاكل الرضاعة الطبيعية المرتبطة باللسان ، و يستفيد الرضع في المقام الأول من لسانهم للتمسك بحلمات الثدي ، كما أنه يشكل مشكلة كبيرة لدى الرضيع ، كما أن ربط اللسان يمنع الحركة الضرورية لضغط مجاري الحليب لتدفق مناسب للطفل ، قد يكون الطفل غير قادر على فتح فمه بشكل واسع بما فيه الكفاية للحصول على الطريقة المناسبة للرضاعة.

آثار اللسان المربوط على الأطفال

رفض الرضاعة من الثدي

الطفل المصاب برباط اللسان ، لن يكون الطفل قادرًا على الارضاع جيدًا ، و قد يؤدي نقص الحليب إلى إحباطه و قد يرفض أخذ الثدي و التوقف عن الطعام على الإطلاق.

ضعف اكتساب الوزن

نتيجة لرباط اللسان ، سيعاني الرضيع من مشكلة في الإمساك ، و لن يحصل على حليب الثدي الكافي اللازم لنموه و تطوره المناسبين ، و لذلك قد يؤثر ذلك على وزنه و قد لا يكتسب الوزن حسب عمره.

النوم المنزعج

بسبب التغذية غير الكافية ، يمكن أن يكون الطفل سريع الانفعال و يمكن أن يبكي دون توقف ، و قد يتأثر نومه أيضًا بسبب الجوع المستمر.

مشاكل أخرى تتعلق باللسان المربوط

قد يتسبب اللسان المربوط في اللعاب القصير أو الضيق في ابتلاع الهواء أثناء المص مما يؤدي إلى تشكل الغازات عند الرضيع ، و يمكن أن يحدث هذا الارتجاع و القيء أيضا في بعض الحالات.

آثار اللسان المربوط على الأم

قرحة الحلمات

عندما لا يستطيع الطفل أن يمسك الحلمة بشكل صحيح ، يمكنه أن يمضغ أو يضغط على الحلمات بدلاً من المص مما يؤدي إلى تشقق الحلمات.

الإجهاد العاطفي

إذا كان الطفل يحصل على حليب غير كاف ، فقد تشعر الأم بالذنب أو الحزن ، و يمكن أيضا أن تقلل من ثقتها و قدرتها على الرضاعة الطبيعية بشكل كبير بسبب الإجهاد.

الفطام المبكر

إن وجود كمية قليلة من اللبن ، أو تشقّق الثدي ، أو أن الطفل يبدو جائعاً دائما ، يمكن أن يدفع الأمهات الجدد إلى فطم أطفالهن في وقت مبكر.

كيفية الرضاعة الطبيعية لطفل مربوط اللسان

الاعتماد على وضعية رضاعة مناسبة

تأكد من أن وضع الرضاعة الطبيعية مناسب للطفل مربوط اللسان ، و احترس من تقنيات التغذية الدقيقة و ناقشها مع استشاري الرضاعة.

استخدم دروع الحلمة

غالباً ما تثبط الحلمات المؤلمة الأمهات من مواصلة رحلتهن للرضاعة الطبيعية ، استفسر عن دروع الحلمة و كيفية إرضاع الطفل المربوط باللسان أثناء استخدام الدرع ، و اختر الحجم الصحيح و تأكد من أنك مرتاح لمنع المزيد من مشكلات الرضاعة الطبيعية.

أخذ راحة

إذا وجدت أن حلمتي الثدي قد اصبن بقرحة شديدة ، خذ استراحة و اترك الحلمتين تشفيان ، و حاول ضخ حليب الثدي عن طريق الشفاط للحفاظ على إمدادات مستمرة له ، بينما يتغذى طفلك من الزجاجة.

اجراء جراحة لازالة الالتصاق

و هو إجراء بسيط حيث يتم قطع اللامة لتحرير اللسان ، و يمكن إجراء ذلك بدون تخدير وسريع وبسيط ، و قد تنتهي جميع المشاكل الخاصة بهذا اللسان و التي تتعلق بالتغذية في غضون 24 ساعة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *