مفعول دوجماتيل متى يبدأ ؟ .. ومتى ينتهي في حالة التوقف عن استخدامه

- -

دوجماتيل هو دواء يستخدم في علاج الاكتئاب وفقدان التوازن والاضطرابات العقلية الأخرى ، ويعمل هذا الدواء عن طريق منع الدوبامين في الدماغ ، والمادة الفعالة الموجودة به هي  السلبيريد .

متي يبدأ مفعول الدوجماتيل

أفاد أغلب المستخدمين لدواء الدوجماتيل أن مفعوله يستغرق 3 أشهر قبل ملاحظة تحسن في حالتهم ، ولكن الأمر قد يختلف من شخص لآخر لذلك يجب استشارة الطبيب للتحقق من مدى الوقت الذي تحتاجه لتناول الدوجماتيل .

التوقف عن تناول الدواء

إذا كنت تتناول هذا الدواء لفترة طويلة ، فلا يجب عليك التوقف فجأة عن تناوله إلا إذا أخبرك طبيبك بذلك ، حتى إذا كنت تشعر بالتحسن وكنت تعتقد أنك لست بحاجة إليه بعد الآن ، حيث إذا توقفت فجأة عن العلاج ، فقد تعود الأعراض ، وقد يتسبب وقف الدواء فجأة في ظهور أعراض الانسحاب ، لذلك يجب الرجوع إلى الطبيب اولاً .

عدد مرات تناول الدواء

غالبًا ما يتم استعمال الدواء مرة أو مرتين في اليوم ، ولكن الرجاء اتباع نصيحة الطبيب في عدد المرات الواجب تناولك فيها دواء الدوجماتيل  ، كذلك يفضل تناول الدواء بعد الطعام .

الأعراض الجانبية للدوجماتيل

هذه الآثار الجانبية ممكنة ، لكنها لا تحدث دائمًا ، بعض الآثار الجانبية قد تكون نادرة ولكنها خطيرة ، استشر طبيبك إذا لاحظت أي من الآثار الجانبية التالية :

– زيادة أو انخفاض الرغبة الجنسية .
– صعوبة النوم .
زيادة الوزن .
– النعاس .
– نقص الطاقة .
– الإمساك .
– العجز ومشاكل القذف .
– الشعور بالارتباك .
– عدم وضوح الرؤية .
– انسداد الأنف .

الاحتياطات

قبل استخدام الدواء أخبر طبيبك عن قائمتك الحالية من الأدوية ، وما إذا كنت تعاني من الحساسية أو أي مرض كنت تعاني منه من قبل والظروف الصحية الحالية كالحمل أو الرضاعة أو جراحة قادمة وما إلى ذلك ، وهناك بعض الحالات الصحية التي قد تجعلك أكثر عرضة للآثار الجانبية للدواء ، لذلك يجب أخذ الدواء حسب توجيهات الطبيب اعتمادًا على حالتك .

كيفية التصرف في حالة نسيان جرعة

في حالة نسيان جرعة ما ، تناولها بمجرد أن تتذكر ، ولكن إذا كان قريبًا من وقت الجرعة التالية ، تخطى الجرعة الفائتة واستأنف جدول مداواتك ، ولا تأخذ جرعة إضافية للتعويض عن الجرعة المنسية ، وإذا كنت تنسى الجرعات دائمًا ، ففكر في ضبط المنبه أو مطالبة أحد أفراد العائلة بتذكيرك ، ويرجى استشارة الطبيب لمناقشة التغييرات في جدول مداواتك أو وضع جدول جديد لتعويض الجرعات التي لم يتم أخذها ، إذا كنت قد فقدت الكثير من الجرعات في الآونة الأخيرة .

كيفية التصرف عند أخذ جرعة زائدة

لا تستخدم أكثر من الجرعة الموصوفة ، إن تناول المزيد من الأدوية لن يحسن الأعراض ، بدلا من ذلك قد تسبب التسمم أو الآثار الجانبية الخطيرة ، لذلك إذا كنت تظن أنك أو أي شخص آخر قد تعاطى جرعة زائدة من دوجماتيل ، يرجى الذهاب إلى قسم الطوارئ لأقرب مستشفى أو مركز رعاية .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

(1) Reader Comment

  1. هل يؤخر القذف
    2018-12-24 at 16:42

    هل ي،خر القذف للرجال حبوب ديمرا او دوجماتيل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *