اضرار تنظيف السرة بالاصبع

تعتبر سرة البطن نتوء صغير في وسط البطن، وتحديدًا أسفل وسط البطن، ويعد البعض السرة رمز جمال،  إذا نالت بتلك الاهتمام بتنظيفها من وقت إلى آخر، ولا تنتهي فائدة السرة بعد الولادة حيث يعتقد أن وظيفتها الرئيسية تتمثل في ربط بطن الطفل بالمشيمة بالنسبة للمرأة الحامل، والواقع أن السرة لها وظائف كثيرة أخرى، إذ تلتف حولها بعض الأنسجة الهامة، ورغم ذلك إذا تم اهمال نظافتها تتسخ وتتجمع بداخلها أوساخ كثيرة

خطورة عدم تنظيف سرة البطن

يجنب تنظيف السرة لما له من الفوائد الكثيرة، والتي تتركز معظمها في تجنيب الإصابة ببعض الأمراض التي سيسببها عدم تنظيفها، ومن أخطرها علي الاطلاق إصابة السرة بالالتهابات.

1 – التهابات السرة  بروز الاحمرار

يؤدي اهمال تنظيف سرة البطن، إلي امتلائها بأوساخ ستعرضها للإصابة بالالتهاب، حيث تبدأ في الاحمرار، ثم يأتي الألم المصحوب بحكة مستمرة، ورائحة كريهة منفرة.

2- تأثر الأعصاب

يرتبط بالسرة أكثر من مئتي عصب، ومع اهمال تنظيف السرة تبدأ تلك الأعصاب في التهيج وتسبب الألم .

3- التشققات الجلدية

قد يحدث نتيجة لعدم نظافة السرة، حدوث بعض التشققات الجلدية، التي تجعل منظر البطن مُقززًا ومنفرا، وسيأخذ التخلص منها وقتا طويلا.

4- أمراض داخلية

 من الممكن أن يتأثر الجهاز الهضمي من عدم تنظيف سرة البطن، والتسبب في حدوث مشاكل هضمية تستدعي  في بعض الأحيان تدخل طبي.

5– تراكم الأوساخ في السرة

يؤدي عدم تنظيف سرة البطن إلى تراكم الأوساخ بداخلها، وذلك كونها مكان لا يمكن لماء الاستحمام تنظيفه بسهولة لمجرد الدخول فيه، وهو الأمر الذي يجعل البعض يلجأ إلى استخدام أصبعه داخل السرة لإزالة ما بها من أوساخ.

ويقع الكثيرين في خطأ شائع عندما يقدمون على إزالة الطبقة السوداء التي تغطي السرة، إذ لا يعلم الكثيرون فائدة هذه الطبقة في حماية للسرة.

يوجد الكثير من الطرق الصحيحة لتنظيف السرة، لكن أخطرها على الاطلاق هو محاولة تنظيف السرة بالأصبع.

أضرار تنظيف السرة بالأصبع

من العادات السيئة والشائعة تنظيف السرة عن طريق أصابع اليد، حيث يستخدم الأصبع في جذب الشوائب والأوساخ المتراكمة داخل السرة، وتنطوى هذه الطريقة علي مجموعة من المخاطر، والتي منها

1 –  التهاب السرة

السرة منطقة حساسة جدا، وما يفعله البعض بتنظيفها باستخدام الأصبع، يحدث بها التهابات شديدة.

2- احمرار وحكة شديدة

يزيد تهيج الجلد المحيط بمنطقة السرة، عند  التعود على حكها بالأصبع بشكل مستمر، كما يزيد استخدام الأصبع لحك منطقة السرة الالتهابات  التي قد تصل إلى التقرح.

3- حكة وهرش

يؤدي استمرار زيادة حك منطقة السرة بالأصبع إلي الاحساس بالحكة والهرش ، والذي يؤدي في النهاية إلى تورمها.

4- حدوث إفرازات صديدية

كلما زادت الالتهابات الناتجة عن تنظيف السرة بالأصبع، تخرج إفرازات صديدية تجمعت نتيجة الالتهابات بمنطقة السرة.

الأخطاء الشائعة لتنظيف السرة

يتبع العديدين أخطاء عند قيامهم بتنظيف السرة، وتعمل هذه الأخطاء على إصابة السرة العديد بالعديد من الأمراض، ومن هذه الأخطاء الشائعة

حك السرة بالأصبع

يلجأ الكثيرين إلي تنظيف منطقة السرة، باستخدام أصبع اليد، عن طريق خربشة منطقة السرة بالأظافر، والخطأ هنا أن هذه الطريقة  يمكن أن تتسبب في حدوث التهابات بالسرة.

كشط السرة بشيء خشن

يلجأ البعض أثناء الاستحمام وفي محاولة منهم لتنظيف السرة إلي  استخدام اللوف الخشن، الذي يستخدم في تنظيف الجسم، وهذه أيضا عادة خاطئة إذ أن تنظيف السرة بهذه الطريقة يعمل علي التهابها.

وضع العطور

يعتقد الكثيرين أن وضع العطور على السرة سيقضي علي الرائحة المنفرة التي تنبعث منها، وهذه طريقة خاطئة جدا، لأنها تزيد من التهاب السرة، وتزيد من فرص تقيحها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *