اسباب الاسهال الابيض عند الاطفال

لون الإسهال يشبه لون البراز المعروف لدينا يكون بني، أخضر، أسود ولكن قد لا يتعرض الكثير منا لرؤية الإسهال الأبيض، وهذا الإسهال الأبيض هو أمر غير طبيعي فلو ظهر على الطفل يجب الذهاب على الفور للطبيب، وسوف نوضح لكم بعض التفاصيل عن الإسهال الأبيض لدى الأطفال وما هي الأسباب التي تؤدي إلى وجودة.

قوام ولون البراز عند الأطفال

يختلف قوام البراز من طفل إلى آخر، على حسب نوع الطعام الذي يتناوله الطفل، كما يختلف قوام البراز من اللين أو القاسي على حسب الطعام أيضًا.

في الغالب يكون لون البراز أصفر اللون بسبب المادة التي يصنعها الكبد وتخزن في المرارة قبل أن تصل إلى الأمعاء وتساهم في عملية الهضم، فتقوم هذه المادة بالتحول إلى الأملاح الصفراوية التي تعطي للبراز اللون البني المعروف.

في الأيام الأولى من عمر الطفل يكون براز الطفل ذات لون أسود وقوام لين، بعد أول ثلاثة أيام يصبح لون البراز بني فاتح مائل إلى اللون الذهبي رخوي القوام بسبب الرضاعة الطبيعية، أما لو كان الطفل يتناول حليب صناعي فيصبح البراز أصفر أو أقل رخوة.

بعد الأسبوع الأول يصبح لون البراز لين وأصفر اللون لو كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية، أما لو كانت رضاعة صناعية فيكون أصفر قوي القوام.

بعد إدخال الأطعمة إلى الطفل في الشهر السادس يكون لون البراز بني داكن أو متوسط، ويصبح قوامه متوسط القوام.

أسباب وجود الإسهال الأبيض لدى الأطفال

كما أشرنا أن اللون الطبيعي للبراز يكتسب مادة صفراء بسبب المادة التي يصنعها الكبد ويخزن في المرارة وتمر عبر الأمعاء لتساهم في عملية الهضم، مما يعطي البراز اللون البني.

فلو كان البراز ذات لون أبيض فهذا يدل على عدم وجود هذه المادة الصفراوية في الأمعاء، وهذا قد يكون بسبب عدم وصول المادة الصفراوية إلى الأمعاء، أو عدم إفرازها من الأساس من الكبد، وهذا الأمر يتطلب مراجعة الطبيب على الفور.

قد يكون السبب في لون البراز أو الإسهال الأبيض لدى الطفل حديثي الولادة هو عيب خلقي في تكون الطرق الصفراوية أو وجود تضييق وتكيسات صفراوية تترافق مع الصفار الطويل عند الأطفال حديثي الولادة.

أسباب الإسهال الأبيض عند الأطفال الرضع

1-قد يدل الإسهال الأبيض مؤشر على وجود مشاكل في الكبد نادرة يظهر على شكل البراز الأبيض.

2-كذلك قد تكون الأسباب هي تشمع الكبد، أو التهاب الكبد الذي يؤدي إلى عدم إفراز المادة الصفراء التي تكسب البراز اللون البني.

3-لو كان الطفل مصاب بحساسية القمح، فهذا يعطي البراز لون أبيض شاحب.

4-لو كان الطفل يعاني من سوء الامتصاص فإن هذا يؤثر على قوم البراز ولونه ويصبح إسهال أبيض.

5-إصابة الطفل بعيب خلقي في الطرق الصفراوية التي يترافق معها ظهور اليرقان على الطفل.

لو ظهرت هذه المشكلة لدى الطفل يجب التوجه على الفور إلى الطبيب المختص لمعرفة السبب الحقيقي وراء هذه المشكلة، كما يجب عند الاستهتار بهذه المشكلة والتعامل معها بشكل سريع لعدم حدوث أي مضاعفات للطفل.

يتعرف الطبيب على السبب وراء هذا اللون في الإسهال من خلال عمل أشعة رنين مغناطيسي أو تصوير مقطعي أو فحص مجري على البول لتحديد المشكلة الرئيسية وتحديد طريقة العلاج المناسبة التي تلائم عمر الطفل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *