ضرورة ممارسة الرياضة لتفادي مرض السكري

الرياضة معروفة بفوائدها المتعددة للجسم وفي حل الكثير من المشاكل الصحية والأمراض التي تصيب الجسم، وأحد الفوائد المذهلة لممارسة الرياضة هي حماية الجسم من الإصابة بمرض السكر، وسوف نوضح كيفية وقاية الجسم من الإصابة بالسكر عن طريق ممارسة الرياضة.

علاقة الرياضة بحماية  الجسم من الإصابة بمرض السكر

 أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر؛ هو تراكم الدهون والشحوم والوزن الزائد في الجسم.

تعد ممارسة الرياضة من أكثر الطرق الفعالة في التخلص من الدهون الزائدة والشحوم الموجودة في منطقة البطن، وكذلك طرد السموم الموجودة في الكبد.

لهذا ينصح دائمًا بممارسة الرياضة بشكل يومي للتخلص من السموم الزائدة في الجسم، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر.

كما ينصح لمرضى السكر بشكل خاص ممارسة الرياضة بشكل يومي لتقليل الوزن الزائد والتخلص من السمنة  للمساعدة في الشفاء من مرض السكر.

لقد كشفت العديد من الدراسات أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم كل يوم تساعد على الحفاظ على نسبة السكر في الدم مما يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بمرض السكر.

ممارسة الرياضة مع مريض السكر

لقد أجريت تجربة على 12 مريض مصاب بمرض السكر عن طريق عمل صورة مفصلة بالرنين المغناطيسي قبل ممارسة الرياضة، وبعد ذلك مارسوا هؤلاء المرضى الرياضة بشكل منتظم لمدة ستة أشهر لمدة فيما لا يقل عن 6 ساعات في الأسبوع، على أن تكون رياضة المشي أحد الرياضات الأساسية الداخلة في هذه التجربة دون إحداث أي تغيير في نمط الغذاء وعادات الأكل.

بعد انتهاء مدة التجربة قام الباحثون بإجراء الرنين المغناطيسي للمرضى مرة أخرى؛ فوجدا أن حجم الدهون الموجودة في منطقة البطن، والدهون المحيطة بالرئتين والقلب قد انخفضت بعد ممارسة الرياضة بانتظام بشكل ملحوظ.

يؤكد الباحثون في هذه الدراسة أن الكبد يساهم بدور كبير في التخلص من الدهون الزائدة الموجودة في الجسم، وهذا لن يتم إلا بعد ممارسة الرياضة بشكل منتظم وهذا يؤدي إلى الحفاظ على صحة القلب وجدار الأوعية الدموية والتخلص من مرض السكر.

نصائح هامة قبل ممارسة الرياضة لمريض السكر

1-قبل البدء في ممارسة أي تمارين رياضية يجب أن يتم قياس نسبة السكر في الدم قبل أداء التمارين الرياضية، والمستوى الآمن للسكر في الدم يكون ما بين 100-250.

2-يستطيع مريض السكر بممارسة أي رياضات مثل التي يمارسها الشخص العادي، لكن من المهم أن يبدأ بمستوى منخفض في البداية ويتدرج نحو الأصعب.

3-من الأفضل أن يستشير المريض الطبيب قبل إجراء ممارسة أي نوع من الرياضة وخاصة لو كان مريض سكر من الدرجة الثانية.

4-من أفضل التمارين المناسبة لمريض السكر تمارين القوة لأنها تعمل على حرق الدهون بشكل أسرع، وتعزز من استجابة الجسم للأنسولين، ويفضل أن يكرر هذا التمرين كل يومين في الأسبوع.

5-يجب على مريض السكر أن يجعل الرياضة عادة من العادات اليومية مثلها مثل الأكل والشرب وباقي العادات التي يمارسها للحفاظ على نسبة السكر في الدم.

6-من الأفضل لمريض السكر أن لا يتمرن بمفرده، فيجب أن يتمرن مع مجموعة من الأشخاص أو حتى أمام شخص واحد فقط المهم أن يكونوا على علم بأنه مريض بالسكر، لعمل الإسعافات الأولية في حالة تعرضه لأي طوارئ.

7-يجب الاهتمام بشرب كميات كبيرة من الماء قبل أداء التمارين وبعد ممارسة التمارين لتعويض الجسم عن السوائل التي يتم فقدها.

8-لابد من الاهتمام بارتداء الحذاء المناسب بحيث يكون مريح ومناسب لأداء التمارين الرياضية.

9-يجب أن تكون التمارين الرياضية بعيدة عن أشعة الشمس حتى لا يصاب المريض بضربة شمس، كما يجب التوقف على الفور من التمرين عند الشعور بأي ألم أو تعب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *