طرق التخلص من الماء خلف طبلة الاذن

تعد السباحة هي السبب في كثير من الأحيان لتراكم الماء خلف طبلة الأذن ، و في هذه الحالة قد يشعر الشخص بإحساس دغدغة في الأذن ، و قد يمتد هذا الشعور إلى عظم الفك أو الحلق ، و عادة ما تختفي المياه من تلقاء نفسها ، و لكن إذا لم يحدث ذلك ، فقد يؤدي الماء المحبوس إلى إصابة الأذن .

إزالة الماء من الأذن 

1- يجب تجفيف الأذن الخارجية بمنشفة أو قطعة قماش ناعمة ، و لا يجب إدخال القماش في قناة الأذن ، و يمكن الميل بالرأس إلى أحد الجوانب للمساعدة في سقوط الماء خارج الأذن ، أو استخدام قطن لسحب بلطف شحم الأذن ، و هذا سوف يصقل قناة الأذن ويساعد على تدفق المياه.

2- يمكن تجربة قطرات التجفيف التي لا تستلزم وصفة طبية ، لصنع قطرات التجفيف في المنزل ، قم بخلط معلقة واحدة من الخل الأبيض مع معلقة واحدة من الكحول ، صب ملعقة صغيرة من الحل في كل أذن ؛ مع إمالة الرأس و السماح لها بخروج الماء .

3- يجب العلم أنه باستخدام الطرق الخاطئة لخروج المياه من الأذن ؛ يمكن أن يخدش قناة الأذن ، يجب تجنب مسحات القطن ، لأنها يمكن أن تجمع شمع الأذن و الأوساخ في قناة الأذن ، و إزالة الشمع الذي يحمي الأذن ، أو تهيج الجلد الرقيق لقناة الأذن.

4- يجب عدم محاولة تفريغ الماء بالإصبع ؛ لأن ذلك قد يخدش الأذن بشدة ، و يجب عدم استخدام بيروكسيد الهيدروجين أو قطرات التجفيف إذا كان المريض يعاني من تمزق في طبلة الأذن .

كيفية اكتشاف الماء خلف طبلة الأذن 

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الأذن إن كان بها ماء خلف طبلة الأذن ، و هي : الحكة في قناة الأذن ، و وجود احمرار داخل الأذن ، و الانزعاج أو الألم الذي يزداد سوءًا عند سحب الأذن الخارجية أو الضغط على نتوء صغير أمام الأذن ، خروج سائل شفاف عديم الرائحة من قناة الأذن

الوقاية من دخول الماء للأذن 

1- عند الذهاب إلى الاستحمام يمكن تغطية الأذن باستخدام كرة من القطن مع الفازلين ، و أيضًا يمكن اتباع تلك الطريقة عند استخدام رذاذ الشعر أو صبغة الشعر ، أو استخدام غطاء السباحة عند الذهاب إلى الماء.

2- اطلب من طبيبك إزالة شمع الأذن إذا كنت تعتقد أن لديك مشكلة في تراكم الشمع ، على الرغم من أنه يحمي الأذن ، و لكن الكثير يمكن أن يحبس الماء في قناة الأذن ، يجب استخدم بيروكسيد الهيدروجين بموافقة الطبيب.

3- في حالة تراكم الشمع ، فقد يقترح عليك تنظيف أذنيك باستخدام محلول بروكسيد الهيدروجين 3٪. و يتم ذلك من خلال وضع نصف قطارة الأذن كاملة في أذنك ، ثم أدر رأسك إلى الجانب ، و اسحب بلطف على الجزء العلوي من أذنك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *