جرعات واشكال حبوب ” كلوميد “

كتابة: ايمان محمود آخر تحديث: 15 ديسمبر 2018 , 20:11

يستخدم دواء كلوميد في علاج مشاكل تأخر الانجاب، حيث أنه يحتوي على مادة كلوميفين clomiphene والتي تحفز الغدد النخامية لإفراز الهرمونات المطلوبة لتنظيم عملية التبويض عند المرأة.

استخدامات دواء كلوميد

يستخدم كلوميد لتنشيط التبويض في النساء الذين يعانون من مشكلة تأخر الإنجاب بسبب بعض الأمراض مثل متلازمة تكيس المبايض polycystic ovary syndrome والتي لا يحدث فيها تبويض بشكل طبيعي، وتحتاج لتدخل من الخارج لتحفيز المبايض لكي تنتج بويضات جاهزة للتخصيب تمهيدا لحدوث الحمل.

موانع استخدام دواء كلوميد

لا يستخدم كلوميد في النساء الحوامل أو التي تعاني من مشاكل في الكبد أو في حالات النزيف المهبلي المتكرر، ولا يستخدم أيضا في السيدات اللاتي يعانين من مشاكل بالغدة النخامية أو الغدة الدرقية، أو في حالة وجود كيس على المبيض ليس له علاقة بمتلازمة تكيس المبايض.

كما لا يستخدم كلوميد في فترة الرضاعة لأنه يخرج مع اللبن من الثديين، وكذلك يقلل كلوميد من افراز اللبن في بعض النساء، ولا يستخدم لأكثر من ثلاثة دورات علاجية حيث أنه يزيد من خطر الاصابة بأورام المبايض، وجدير بالذكر ان استخدام كلوميد لتنشيط المبايض يزيد من فرص انجاب التوائم أو أكثر من طفلين في الحمل الواحد.

جرعة دواء كلوميد

يستخدم كلوميد لمدة خمس أيام متتالية غالبا بداية من اليوم الخامس من بداية نزول الدم في الدورة الشهرية، أو يستخدم حسب تعليمات الطبيب، ويجب الالتزام بمتابعة الطبيب أثناء تناول اقراص كلوميد، ويتم تسجيل درجة الحرارة للجسم في الصباح يوميا لمعرفة موعد حدوث التبويض والحرص على زيادة فرص الحمل في أيام التبويض.

الأعراض الجانبية لدواء كلوميد

يسبب استخدام حبوب كلوميد أعراض جانبية متعددة مثل الحساسية من مادة الكلوميد، وانتفاخ البطن والغثيان والقئ والاسهال، واكتساب الوزن ونقص معدل التبول، وزيادة سرعة ضربات القلب، وضيق التنفس، وأحيانا تصاب بعض السيدات بمتلازمة فرط تنشيط المبيضين ovarian hyperstimulation syndrome OHSS وهي تعتبر مشكلة صحية خطيرة ويجب اللجوء للطبيب فورا إذا حدث الم شديد بالبطن مع ارتفاع درجة الحرارة للحفاظ على الحياة.

تركيز دواء كلوميد والأدوية البديلة له

يوجد دواء كلوميد 50 مجم على هيئة اقراص تحتوي على 50 مجم من المادة الفعالة سترات الكلوميفين، ويوجد دواء بديل يحتوي على نفس المادة الفعالة بنفس التركيز وهو دواء فيرتاب 50مجم FERTAB 50MG TAB وهو ايضا على هيئة أقراص، وهويؤخذ بنفس جرعة الكلوميد قرص واحد يوميا لمدة خمس أيام متتالية أو حسب تعليمات الطبيب المعالج. ،

المراجع

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: