الماء الملكي وقدرته على إذابة الذهب

أكوا ريجيا هو خليط عالي التآكل من حمض الهيدروكلوريك و حمض النيتريك (HNO3) ، و يُترجم اسم “aqua regia” من اللاتينية إلى “ماء الملك” أو “المياه الملكية” ، و أكثر ما يميز هذه المياه أن لها قدرة حمضية على حل المعادن الثمينة الذهبية و البلاتينية .

نبذة عن المياه الملكية 

قد يُطلق على أكوا ريجيا أيضًا المياه المالكة أو حمض نيترو-مورياتيك (الاسم الذي أطلق عليه أنطوان لافوازييه في عام 1789) ، و عندما يتم خلط حمض الهيدروكلوريك و حامض النيتريك ، تكون المنتجات الأولية عبارة عن كلوريد النتروزيل (NOCl) والماء وغاز الكلور (Cl2): 3HCl + HNO3 → NOCl (g) + 2H2O (l) + Cl2 (g) ، و يتحلل كلوريد النيتروسيل لتكوين المزيد من غاز الكلور وأكسيد النيتريك (NO):2NOCl (g) → 2NO (g) + Cl (sub> 2 (g) .

كيفية صناعة الماء الملكي 

– إن النسبة الصحيحة لـ aqua regia الماء الملكي هي 3 مول مائي حمض هيدروكلوريك إلى 1 مول من حمض النيتريك ، ومع ذلك ، فإن حمض الهيدروكلوريك المركز هو عادة 35 ٪ ، في حين أن حمض النيتريك المركز هو 65 ٪ ، و من الأسهل استخدام نسبة الحجم من 4 أجزاء من حمض الهيدروكلوريك المركز إلى 1 جزء من حمض النيتريك .

– عموما ، يتم إعداد كميات صغيرة فقط من الماء الملكي في وقت واحد ، وذلك باستخدام حمض الهيدروكلوريك 8 مل و 2 مل HNO3 لحجم إجمالي قدره 10 مل ، و صب حامض النيتريك مع حمض الهيدروكلوريك ، لا تصب حامض الهيدروكلوريك المركز مع حمض النيتريك ، لتقليل خطر تناثر الحمض الساخن .

– في البداية ، سوف يكون الخليط عديم اللون ، و سوف يتعمق في لونه ليشكل سائلًا ذهبيًا أو برتقاليًّا أحمرًا قاتمًا ، و سوف يبعث رائحة الكلور بقوة ، و  يجب أن لا تشم تلك الرائحة ، ضع الخليط في مكان بارد ، لا يجب تخزين aqua regia ، لأنها سوف تصبح غير مستقرة.

نصائح السلامة عند استخدام الماء الملكي 

الماء الملكي هي من الأشياء المخيفة ، فهي خلط اثنين من الأحماض القوية ينتج الحرارة و يطلق أبخرة سامة ، بمجرد خلطها ، و تستمر الأحماض في التفاعل ، حتى بعد حدوث التحلل ، يبقى السائل حمضًا قويًا للتآكل ، و لذلك يجب :

1- إعداد الحد الأدنى من الحجم اللازم من المركب ، و استخدام الماء الملكي داخل غطاء دخان المخصص للعمل ، و ارتداء معدات واقية كاملة ، بما في ذلك نظارات السلامة والقفازات ومعطف المختبر ، والأحذية المغطاة .

2- استخدام الماء الملكي في الأواني الزجاجية النظيفة ، فالملوثات العضوية تتفاعل بقوة مع الحمض ، و لا تستخدم aqua regia لتطبيق يحتوي على مركبات عضوية ، و في حالة حدوث تسرب ، يجب شطف الحمض باستخدام كمية كبيرة من الماء و صودا الخبز ، و في حالة ملامسة العين ، استخدم غسال العين في حالات الطوارئ واطلب العناية الطبية الفورية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    rachid saidi
    2019-02-01 at 21:28

    السلام عليكم اين يباع الماء الملكي بالمغرب و شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *