حمية دكتور برنستين لمرضى السكري

- -

معلومات عن نظام دكتور برنستين الغذائي

قام الدكتور برنستين بتصميم نظام غذائي مناسب لمرضى السكري، وقد كان هو نفسه مريضًا بالسكري، وهذا النظام الغذائي مناسب أيضًا للأشخاص الذين لا يعانون من السكري ويريدون خسارة الوزن أو تناول الطعام الصحي.

كأي نظام غذائي آخر فإن حمية الدكتور برنستين تتضمن قائمتين من الطعام، قائمة بالأطعمة المسموح بتناولها وقائمة أخرى بالأطعمة الممنوع تناولها تماما، وقد جمعنا هاتين القائمتين لكي نسهل اتباع حمية الدكتور برنستين.

الأطعمة الممنوعة في نظام برنستين الغذائي

يمنع الدكتور برنستين تناول الأطعمة التي تسبب ارتفاع مستوى سكر الدم بسرعة بعد تناولها، حيث تم منع العصائر والحلويات وبعض الحبوب والنشويات.

السكر والمحليات الصناعية : يعتبر الفركتوز وشراب الذرة وأي مشروب يحتوي على السكر أو المشروبات الغازية العادية ممنوعة، وكذلك كل الحلويات تقريبا ممنوعة، والمحليات الصناعية.

الحبوب ومنتجات الحبوب : أي منتج مصنوع من القمح أو الذرة أو الأرز أو الكينوا ممنوع تماما بما في ذلك الخبز والمقرمشات وأي منتج مصنوع من الدقيق وجميع أنواع المعجنات، وحبوب الافطار بما في ذلك المصنوعة من الشوفان، والباستا والبانكيك والوافلز.

الخضروات الممنوعة : الخضروات النشوية ممنوعة في نظام دكتور برنستين مثل البطاطس والبطاطا الحلوة والجزر والذرة، والقرع والبنجر والجزر الأبيض، والفلفل الأصفر وجميع أنواع البقوليات، ويمنع استخدام البصل والطماطم إلا بكميات صغيرة، وممنوع تماما أكل اي خضروات معبأة أو معجون الطماطم الجاهز أو صلصة الطماطم الجاهزة.

الفواكه والعصائر : جميع الفواكه والعصائر هي في قائمة الأطعمة المحرمة في نظام الدكتور برنستين.

الألبان ومنتجات الألبان : ممنوع تناول الحليب والزبادي المحلى والجبن المنزلية باستثناء كميات صغيرة، وممنوع استخدام بدائل الحليب المجفف والقهوة سريعة التحضير وممنوع استخدام الحليب المتبخر أو المكثف.

الأطعمة الأخرى : ممنوع تناول المكسرات إلا بكميات صغيرة ويمنع أيضا معظم الأطعمة المجهزة والمعدة مسبقا، والأطعمة الخفيفة، وكذلك ممنوع معظم التوابل، بما في ذلك الخل البلسمي.

الأطعمة المسموح بتناولها

اللحوم: مسموح بتناول معظم اللحوم والأطعمة البروتينية ما لم يتم إضافة الكربوهيدرات إليها أثناء التحضير.

الخضروات: أي نوع من الخضروات غير الممنوعة يمكن تناوله، وتحسب الكمية بتناول كوب واحد من الخضروات الغير مطبوخة أو ثلثي كوب من الخضار المطبوخ أو ربع كوب من الخضروات المهروسة بما يساوي 6 جرام من الكربوهيدرات.

منتجات الألبان: معظم أنواع الأجبان تحتوي على جرام واحد من الكربوهيدرات لكل 35 جرام من الجبن، ويحتوي الزبادي كامل الدسم غير المحلى على 11 جرام من الكربوهيدرات، وتحتوي كريمة الطبخ على نصف جرام كربوهيدرات في كل ملعقة، ومسموح بتناول الزبدة أو السمن النباتي.

بدائل الحبوب: يحتوي دقيق الصويا على 7.5 جرام من الكربوهيدرات لكل ربع كوب.

المحليات: المحليات الصناعية مسموح بها ما لم تكن تحتوي على سكر خفي مثل دكستروز أو مالتودكسترين.

المشروبات المسموحة: الماء والمشروبات الغازية الخالية من السكر والشاي غير المحلى والقهوة الغير محلاة.

كانت هذه أبرز النقاط التي يجب معرفتها فيما يخص حمية الدكتور برنستين الخاصة بإنقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *