طرق لمنع علامات التمدد أثناء الحمل

ما هي علامات التمدد التي تظهر خلال الحمل :
تأتي علامات التمدد نتيجة للنمو السريع للجسم بمعدل لا يستطيع الجلد مواكبته بمعنى أن الجلد يمتد إلى الحد الذي لم يعد يتحمله.  فهي تشكل ندبات تتطور داخل طبقات الجلد وتبدأ عادةً بلون أرجواني يتلاشى لاحقًا إلى اللون الأبيض. علامات التمدد ليست ضارة لأنها لا تسبب أي ألم على الجلد ولكن معظم النساء لا يحبون ذلك لأنها تشعرهن بالانزعاج ، وكذلك خفض الثقة بالنفس . يمكنك منع علامات التمدد أثناء الحمل عن طريق ترطيب بشرتك ، إذا كنتِ تشعرين  بالإحراج نتيجة لعلامات التمدد يجب أن لا تقلقي لأنك لستِ وحدِك.  علامات التمدد أثناء الحمل يمكن أن تكون علامة على نمو الطفل الذي يعد إنجازًا للأم .

حافظي على رطوبة الجسم :
يوصى عادةً للمرأة الحامل بتناول 8 أكواب من الماء يومياً فهذا سوف يساعد الجسم على البقاء رطبًا ، وبالتالي ، سوف يصبح الجلد أكثر ليونةً.  البشرة النضرة لا تصاب بعلامات التمدد لأنه ناعمة ومرنة . وإذا كان لديكِ مشاكل مع غثيان الصباح خاصةً ، فيجب عليكِ أن تبذلي قصارى جهدك وترشفي القليل من الماء من وقت لآخر للحفاظ على ترطيب الجسم . شرب الكثير من الماء لا يضمن فقط أن تكون بشرتك ناعمة ولكنها تساعد أيضًا في الحفاظ على المسالك البولية.  كما أن هذا يمكن أن يساعدك على تجنب إلتهابات المسالك البولية ، كما يساعد تناول الماء أيضًا على تخفيف الصداع ويمنع الإمساك .

التغذية الصحيحة :
يمكن أن تواجه النساء الحوامل صعوبة في تناول الطعام خاصةً أثناء الأعراض المبكرة للحمل مثل غثيان الصباح ، حيث تقل الرغبة في الطعام ، لكن المرأة ليس أمامها خيار سوى محاولة بذل قصارى جهدها لتناول الطعام بشكل جيد.  يجب أن تتناول الطعام الذي يثري البشرة بدلاً من تناول المكملات الغذائية وتشتمل هذه الأطعمة على الأحماض الدهنية مثل : أوميجا 3 التي توجد أساساً في الأسماك ، الزنك ، مضادات الأكسدة ، الفيتامينات والمعادن.  وليس عليكِ تناول الطعام الكثير على قدر ما أن يكون نظامك الغذائي منتظم كما هو موصى به من قبل الطبيب ، وسوف تريْ كيف أن علامات التمدد ستنخفض بشكل كبير .

الحفاظ على الوزن أثناء الحمل :
زيادة الوزن أثناء الحمل أمر طبيعي ولا يمكن تجنبه ، لذا يقترح الأطباء أنه يجب على الأمهات أن ينتبهن لوزنهن ولا يتجاوزن الحد المطلوب ، يمكن القيام بذلك عن طريق تناول الطعام بشكل جيد وممارسة التمارين الرياضية . ومع القيام بذلك ، سوف تمنع وجود إجهاد إضافي على الجلد وهذا يقلل من تشكيل علامات التمدد أثناء الحمل على الجسم .

تناول كمية وافرة من فيتامين (د) :
إن وجود مستويات جيدة من فيتامين د في الجسم يمكن أن تساعد في الحد من علامات التمدد وأفضل طريقة للحصول عليه هي من خلال التعرض لأشعة الشمس وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د)  .

ترطيب البشرة :
تحتاج البشرة إلى تطبيق الزيوت الاستوائية على المناطق الأكثر تضرراً لتجنب علامات التمدد حيث أن الزيت سيحسن الترطيب في هذه المنطقة وهذا سيجعل البشرة مرنة و يساعد في التئام أنسجة الجلد التالفة.  لذلك ، تحتاجين إلى تطبيق كريم موضعي أو زيت بانتظام على جلدك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Marianne Abou Negm

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *