مميزات تطبيق التعاملات الالكترونية الحكومية المتنقلة ” معاك “

” معاك ” M-Gov هو التطبيق الرسمي للحكومة الإلكترونية والذي تقوم على إنشاؤه وتطويره برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية “يسّر” وذلك لتطوير التعاملات الإلكترونية الحكومية المتنقلة بهدف نقل الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية إلى المرحلة التالية من الخدمات الإلكترونية

برنامج معاك M-Gov

التعاملات الحكومية المتنقلة، هي استراتيجية تتضمن عملية تنفيذها استخدام جميع أنواع التقنيات اللاسلكية والخاصة بالأجهزة المتنقلة، وما يتصل بذلك من خدمات وتطبيقات وأجهزة في سبيل تحسين المميزات التي تعود على الأطراف المستخدمة للتعاملات الحكومية الإلكترونية متضمنة المواطنين والشركات وجميع الهيئات الحكومية.

ويعمل برنامج معاك M-Gov منتج التعاملات الإلكترونية الحكومية المتنقلة على خلق البيئة المناسبة والجذّابة لنموّ هذا النوع من الخدمات الإلكترونية في المملكة. وقد أطلق برنامج “يسّر” إصدار التطبيق الرسمي للحكومة الإلكترونية (معاك) لأجهزة الأندرويد وأجهزة الآيفون​.

مواصفات المحتوى المقدم عبر الأجهزة المتنقلة

يتسم المحتوى بأنه سلس وحديث ودقيق وملائم و سهل القراءة، وذلك لتلبية احتياجات وتطلعات مستخدميه، ونظرا لتزايد استخدام الهواتف النقالة منذ منتصف التسعينيات من القرن الماضي، فقد تزايدت أهمية استخدام هذه الأجهزة في الحياة اليومية وفقا لذلك. وتزايد استخدام المحتوى عبر الأجهزة المتنقلة وفقًا لذلك.

لذلك يمكن تقديم المحتوى للمستخدم من خلال نص أو صورة أو فيديو أو صوت أو خريطة، حتى يكون تفاعل المستخدمين مع محتوي التطبيق مستندًا إلى دراسة التصميم بعناية من أجل تعزيز تجربة المستخدم وتقديم الخدمة المتوقعة إلى المواطنين في واجهة سلسة وملائمة للاستخدام.

أهداف برنامج معاك M-Gov

يهدف منتج “معاك” إلى تأسيس بنية تحتية مشتركة للتعاملات الإلكترونية الحكومية المتنقلة، وتأسيس دليل للتطبيقات الحكومية، من خلال عمل قالب للتطبيقات الخاصة بالجهات الحكومية، وإعداد ونشر دليل إرشادي خاص بالتعاملات الإلكترونية الحكومية المتنقلة.

حيث يتم عمل مسابقات لمجتمع المطوّرين فيما يتعلق بمشاريع التعاملات الإلكترونية الحكومية المتنقلة، وتوفير الدعم المالي للجهات الحكومية فيما يتعلق بمشاريع التعاملات الإلكترونية الحكومية المتنقلة، وذلك لتحقيق الغاية الحقيقية من البرنامج وهو إطلاق بوابة خاصة بالتعاملات الإلكترونية الحكومية المتنقلة.

مميزات استخدام برنامج التعاملات الحكومية المتنقلة

1- سهولة الاستخدام وإمكانية الوصول: حيث تتيح تقنيات الأجهزة المتنقلة سهولة الوصول إلى المعلومات والنماذج الحكومية وعمليات تنفيذ العمل.

2- الصحة والسلامة العامة: حيث يمكن للمواطنين في المناطق التي تعذر الوصول إليها في الماضي الحصول على المساعدة الصحية والمتابعة والإطارات والتنبيهات في حالات الطوارئ الطبية عبر خدمات الأجهزة المتنقلة. على السبيل المثال، يمكن توزيع الأجهزة المتنقلة على العاملين في قطاع الصحة العامة وغيرهم من العاملين، في المجال الصحي في الدول النامية، بحيث تستخدم في تقديم معلومات لحظية (في الوقت الفعلي لحدوثها) بشأن الأمراض المعدية.

3- التعليم: يمكن للمدرسين تقديم المحتوى للطلاب في المدارس الابتدائية، وإدراج درجات الطلاب من خلال تقنيات الأجهزة المتنقلة. وسوف يتمكن الطلاب من الاطلاع على درجات الاختبارات ومعلومات قرارات الدراسية، ويمكن لأولياء الأمور استلام إخطارات في حالة غياب ابنهم/ ابنتهم عن المدرسة.

كيفية تحميل البرنامج

من خلال الرابط التالي يمكنك تحميل تطبيق معاك والاستفادة من جميع الخدمات التي يقدمها:
– للأيفون:  https://itunes.apple.com/sa/app/m-ak-alttbyqat-alhkwmyt-als/id1048570849?mt=8
– للأندرويد: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.s700apps.maaak

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *