جبل طويق قلب إقليم اليمامة التاريخي

يقع جبل طويق في نجد، ويعتبر جبل طويق الهيكل الرئيسي لمنطقة اليمامة، حيث يتفرع منه عارض اليمامة وهي مدينة الرياض في الوقت الحالي، والتي تكون جزء أساسي من سلاسل جبال الطويق، وهو عبارة عن هضبة ضيقة تتكون من الصخر الجيري وتمتد لما يقارب 800 كلم من صحراء نفود الثويرات الموجودة في منطقة الزلفي شمالاً، والجبل يرتفع عن المناطق المتواجدة من حوله بين ال 100 متر وال 250متر، ويصل عرضه في الجزء الشمالي حوالي 10كم، وعرض وسط الجبل يصل إلى 20 كم.

سبب تسميته بهذا الاسم

لقد كان قديمًا يُطلق على هذا الجبل جبل عارض، وذلك لأنه كان يعترض طريق الكثير من هم مسافرين الذين يمرون من خلاله، وحاليًا أُطلق عليه جبل طوق، وذلك لأنه يتخذ شكل قوس أو طوق الذي يلتف حول منطقة واسعة جدًا.

جغرافية جبل طويق

إن جبل الطوق يلتف حول الكثير من الأودية، فوادي حنيفة هو الذي يفصله عن مدينة الرياض من الشرق، ومن الغرب يوجد الكثير من الأودية مثل: وادي شعيب، وادي نساح، وكثير من الحضارات قد نشأت هناك في نجد وذلك يرجع إلى تعدد هذه الأودية، ويوجد هناك معالم حضارية وبعض الآثار المتبقية والتي تدل على وجود الحضارة الجاهلية قبل الإسلام.

يوجد الكثير من السلاسل الجبلية التي تتفرع من جبل طويق ومن هذه السلاسل الجبلية: سلسلة جبال العرمة، سلسلة جبال مجزل، وبين هذه الجبال يوجد أودية تمر عبرها مثل: وادي المشقر، وادي الأصواف، ووادي بقر، ووادي العتك.

موقع جبال طويق

يُطلق على هذه الجبال أيضًا جبال العارض وهي توجد في منطقة نجد، وهذه الجبال عبارة عن هضبة تتكون من الصخر الجيري، وتقع على مسافة حوالي 800كم، وتمتد من جنوب القصيم باتجاه الشمال إلى وادي الدواسر ومنطقة الربع الخالي من الجنوب وهي عبارة عن شكل طوق أو قوس، وتنحدر سفوح الجبل الشرقية بطريقة تدريجية، والجزء الغربي منه ينقطع بشكل مفاجئ، والجانب الشرقي منه تنحدر الكثير من الأودية مثل: وادي حنيفة، ووادي شعيب لحا، ووادي الأوسط.

معالم جبال طويق

يوجد بجبال طويق العديد من المعالم ومن أبرزها ما يلي:

1- وادي حنيفة

هذا الوادي يمتد من العيينة شمال الرياض وينتهي عند روضة التوضحية وهذا الوادي يصب فيه الكثير من الروافد الكبيرة.

2- فريدة شنة

هذا المكان عبارة عن قارة في جبالة عالية في شمال غرب الحريق وهي تتُعد النقطة العالية في جبال طويق حيث أن ارتفاعها يصل حوالي 1170 متر فوق سطح البحر.

3- خشم الخلطاء

هو عبارة عن نتوء واضح غرب محافظة الحريق وهو أعلى خشوم في جبال طويق وارتفاعه يصل إلى 1131 متي فوق سطح البحر.

4 – وادي نساح

هذا الوادي موجود في جنوب الرياض وهو يوجد في منتصف جبال الطويق حيث أنه يقسم الجبال إلى نصف شمالي ونصف جنوبي.

5 – جبل علية

هو عبارة عن هضبة عالية الارتفاع موجودة على بعد 150كم من جنوب الرياض، وهذه الهضبة مشهورة بارتفاعها العالي جدًا وبها العديد من الطرق والمسالك الصعبة والعديد من الأودية والتضاريس الرائعة ويوجد بها العديد من النباتات.

6 – القلات

هي عبارة عن حفرة في الصخر وبعد سقوط الأمطار عليها تحتفظ بالمياه لفترات طويلة وهي تتميز بجمال وروعة منظرها.

الأودية في جبال طويق

تحتوي هذه الجبال على العديد من الأودية حيث يصل عددها إلى الآلاف ويمنها أربعين وادي كبير يصب في الرياض ومقرات للمياه، ومن الأودية الموجودة في الشمال:

– وادي مرخ وهو الذي يصب في روضة السبلة.
– وادي المشقر ويصب مياهه في روضة الخفيسة.
– وادي وشي وجوى ويصب هذا الوادي في روضة تحمل نفس الوادي.
– وادي النظيم واللبيب والحريق.
– وادي الأيسن وابا الجرفان والمؤنسية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *