الدوار الانتيابي الحميد عند الاطفال وطرق علاجه

كتابة: hadeer said آخر تحديث: 25 أكتوبر 2018 , 16:41

الدوار الانتيابي الحميد هو أحد المشاكل التي تصيب الكبار والصغار على السواء، وهي عبارة عن دوار يحدث للشخص عند إمالة الرأس أو عند الاستلقاء، ويتسبب في حدوث دوخة والشعور بدوار شديد، وهو أحد المشاكل المزعجة وخاصة لو كان المصاب طفل بحكم الحركة الزائدة للأطفال، ولهذا سوف نتحدث عن الدوار الانتيابي الحميد عند الاطفال وطرق علاجه.

الدوار الانتيابي الحميد عند الاطفال

غالبًا ما تظهر هذه المشكلة عند الأطفال من عمر سنتين إلى أربع سنوات، وهو شعور بالدوار عند بعض الحركات المفاجئة، وهذه النوبة تحدث مرة في اليوم أو مرة كل عدة أيام، ولا يفقد الطفل وعيه من هذا النوع من الدوار.

تختفي هذه الحالة عند الأطفال كلما كبر الطفل في العمر، وهذا الدوار يستمر فقط لبضع سنوات قليلة من عمر الطفل وفي الغالب يشفى منها تمامًا قبل دخول المدرسة.

أسباب الدوار الانتيابي الحميد لدى الاطفال

أكثر من نصف الحالات للإصابة بهذا النوع من الدوار لا يجد الأطباء سبب واضح له، وخاصة أن الأشعة التي تجرى على المخ لا تبين أي أثر لهذا الدوار الانتيابي.

في الغالب تتعرض رأس المريض لضربة تختلف حدتها من خفيفة إلى حادة وتكون هي السبب في حدوث هذا الدوار الانتيابي.

قد يكون السبب وراء هذا الدوار الإصابة بتلف في الأذن الداخلية، ولكن هذه الحالة تكون من الأسباب النادرة الحدوث، أو حدوث تلف في الأذن بسبب إجراء عملية في الأذن

أعراض الدوار الانتيابي الحميد لدى الاطفال

يظهر على الطفل المصاب بهذا النوع من الدوار بعدة أعراض منها:

1-خوف الطفل من الوقوف بمفرده ودون الإمساك بيد أي شخص لأنه يعتقد أنه سوف يسقط لو وقف بمفرده، وهذا يدخل إلى الطفل الشعور بالقلق والخوف.

2-تظهر على الطفل شحوب في لون الوجه أثناء وجود حالة الدوار الانتيابي مع الزيادة في التعرق.

3-قد يتعرض الطفل إلى القيء والغثيان الذي يستمر لعدة دقائق.

4-الطفل الأكبر من عامين يستطيع التعبير عن مشاعرة بقوله أنه يشعر بأنه يسقط، أو يشعر بأن الغرفة تدور من حوله وهو يصف ما يشعر به بوضوح.

تشخيص الدوار الانتيابي الحميد لدى الاطفال

هذا النوع من الدوار لا يمكن اكتشافه عن طريق الأشعة لأن المخطط في كهرباء المخ يظهر في الأشعة سليم ولا تظهر عليه أي علامات تشير إلى وجود أي مشكلة، وعندما تظهر الأعراض على الطفل يكون في حالة اليقظة ولا يصاب بها أثناء النوم.

قد يحدث هذا الدوار بسبب ما يسمى داء منيير وهو نادر عند الأطفال وله صلة بوجود اضطرابات في السمع، ويزول هذا الاضطراب بشكل سريع.

دوار الوضعية هو نوع من الدوار الانتيابيالذي يحدث بسبب وضع الرأس في وضعية خاطئة.

قد يحدث هذا الدوار الانتيابي بسبب الصداع النصفي الذي يكون مصدره الشريان القاعدية الموجود في الدماغ.

عوامل الخطر للإصابة بالدوار الانتيابي

هذا النوع من الدوار في الغالب يصيب الأطفال من عمر عامان إلى خمس سنوات على الأكثر، ويصيب كبار السن من هم أكثر من 60 عام، لكنه لا يمنع من إصابة أي شخص به في أي مرحلة عمرية.

لا يوجد خطر على الشخص أكثر من إصابته بالدوار الذي يزول في خلال ثواني تمتد إلى بضع دقائق، ولن يتسبب هذا الدوار بالإغماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: