فوائد الجريب فروت للاطفال الرضع

الجريب فروت فاكهة شتوية تتميز بالحموضة التي مصدرها حامضا الستريك والاسكوربيك، وهو فاكهة عديدة الفوائد إذ إنه ذات قيمة غذائية جيدة حيث تتوفر فيه الفيتامينات والألياف، كما أنه مصدر جيد للسكريات التي تزود الجسم بالطاقة، رغم انخفاض نسبتها مقارنة بأنواع أخرى من الفاكهة، وتصنع من الجريب فروت العصائر، ومن قشوره تستخلص زيوت عطرية الطيارة، ويستخرج من بقايا القشور مادة البكثين، وهي عبارة عن ألياف غذائية ذائبة، تستخدم في عمل المربى والحلويات.

القيمة الغذائية للجريب فروت

1 – يعد الجريب فروت من أنواع الفاكهة الغنية بالقيمة الغذائية، إذ أنها تعتبر مصدرا جيدا للفيتامينات والمعادن وبخاصة فيتامين سي، فقد ثبت أن حبة واحدة منه كافية لإمداد الجسم بحاجته اليومية من هذا فيتامين سي.

2- يحتوى الجريب فروت علي نسب متفاوتة من معادن البوتاسيوم، الكالسيوم والفسفور، وقليل من الزنك واليود.

3- أيضا يحتوي الجريب فروت علي مجموعة من فيتامين ب ، وبخاصة حامض الفوليك.

4- الجريب فروت فاكهة غنية بالألياف الغذائية، لكنها فقيرة في الدهون، ويكون الماء أكثر من 75% من وزن الثمرة الواحدة، وهو ما يشير إلى أنه فاكهة كثيرة الماء.

الأطفال وعصائر الفاكهة

تعد عصائر الفاكهة مثل عصير الجريب فروت، مصدرا جيدا لفيتامين C، ورغم أن السكريات الموجودة في الجريب فروت قليلة مقارنة بأنواع الفواكه الأخرى، إلا إنه يفضل ألا يعطي الأطفال دون سن الستة أشهر من العمر عصائر الفاكهة، حيث يمكنها أن تسبّب تسوس الأسنان للأطفال.

ينصح بإعطاء الطفل عصير الفاكهة المخفف حيث يكون نسبة عصير الفاكهة 10 بالمئة و 90 بالمئة ماء، وذلك مع وجبات الطعام بعد ستة أشهر.
يساعد تناول الطفل لهذه العصائر المهمة في وقت تناول وجبات الطعام، على منع تسوس الأسنان.

فوائد الجريب فروت للأطفال الرضع

1 – يعمل الجريب فروت علي تعزيز المناعة لدي الأطفال، إذ تحتوي حبة الجريب فروت متوسطة الحجم على حوالي 128٪ من فيتامين سي، وهو الأمر الذي يساعد علي دعم الجهاز المناعي عن طريق شرب عصير الجريب فروت.

2- يكافح عصير الجريب فروت نزلات البرد والأنفلونزا، والعديد من الأمراض التي يمكنها أن تصيب الجهاز المناعي في حالة ضعفه.
3- عندما يبلغ الرضيع شهره الثامن يحتاج إلى إضافة الأطعمة الصلبة في نظامه الغذائي، وتعتبر الخضروات والفواكه أكثر الأطعمة مناسبة لسن الرضيع.

4- يوصى المتخصصون في طب الأطفال وأخصائي التغذية، بإطعام الرضيع في هذه السن الجريب فروت، عن طريق إضافته إلى الزبادي، كونه غنى بالفيتامينات والمغذيات التي تعزز صحة الرضيع وتحميه من الأمراض المختلفة التي تصيب الرضع.

5- يحصل الطفل عند تناول الطفل الجريب فروت على الألياف الغذائية والمياه، وهو الأمر الذي يحمي الطفل من حدوث الإمساك الشائع لدي أطفال هذه الشهور من العمر.

6- يساعد الكالسيوم الذى يحتويه الجريب فروت على دعم بناء العظام والأسنان، يعتبر الجريب فروت مصدراً ممتازاً الفيتامين سي ، الذي يلعب دورا مهما في تقوية الجهاز المناعي، ويحمي البشرة والجسم من كثير من الأمراض، ما يعزز من مستوي صحي متقدم.

7- يمكن إطعام الرضيع الجريب فروت مهروسا بكميات صغيرة، وذلك لحاجة نظامه الغذائي إلى الأطعمة الصلبة، ويمكن أن تتم زيادة تلك الكمية مع تقدم الرضيع في السن.

8- من خصائص الجريب فروت أن يمنع تفاعلات بعض الأدوية، ويمنع هضمها ، لذا لكن ينصح بعدم إطعامه للطفل وقت أن يصف له الطبيب علاجا يحتوى علي مضادات حيوية.

9- للحفاظ علي أسنان الطفل وحمايتها من تأكل طبقة المينا الخارجية علي سطحها، علي الأمهات تشجيع أطفالهن على مضمضة الفم بعد تناول الجريب فروت، لأنه من الحمضيات التي قد تسبب تآكل مينا الأسنان وحدوث التسوس.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *