ادارة الأغذية والعقاقير توافق على أول دواء للإنفلونزا في 20 عام

وافقت إدارة الأغذية والعقاقير للمرة الأولى منذ عقدين على نوع جديد من الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج الإنفلونزا ، الأربعاء ، 24 أكتوبر 2018 م .

الدواء الجديد 

الجرعة الفموية الوحيدة من (Xofluza (baloxavir marboxil هي لعلاج انفلونزا غير معقدة في المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 12 وكبار السن الذين لديهم أعراض لا تزيد عن 48 ساعة.

عندما تستخدم في غضون 48 ساعة من المرض ، يمكن للأدوية المضادة للفيروسات أن تقلل الأعراض ومدة المرض ، وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

وقال مفوض ادارة الاغذية والعقاقير الدكتور سكوت جوتليب في بيان يوم الاربعاء “هذا هو اول علاج جديد لمقاومة الانفلونزا بآلية عمل جديدة وافقت عليها ادارة الاغذية والعقاقير منذ قرابة 20 عاما.”

واضاف “مع الاف الاشخاص الذين يصابون بالأنفلونزا كل عام والكثير من الاشخاص يصابون بمرض خطير فان الحصول على بدائل علاج آمنة وفعالة أمر بالغ الأهمية.” “يوفر هذا الدواء الجديد خيارًا علاجيًا إضافيًا مهمًا”.

ورحب أحد الخبراء بالخيار الجديد لمرضى الانفلونزا.

“Xofluza فريد من نوعه لأنه يعمل على تثبيط تكرار فيروس الانفلونزا في المقام الأول ، في خطوة أبكر بكثير من الأدوية الحالية المتاحة ، مثل الأوسيلتاميفير أو الزاناميفير ، والتي تمنع فقط الإفراج عن الفيروس الذي تم إنتاجه بالفعل من “الخلية المضيفة” ، أوضح الدكتور روبرت غلاتر ، طبيب الطوارئ في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك.

وقال إن طريقة العمل الجديدة هذه قد “تقلل وتقصر من مدة الأعراض المزعجة ، مثل الحمى وآلام العضلات”. “من الناحية النظرية ، قد يقلل أيضا من فرصة تطوير بعض المضاعفات أسفل مثل الالتهاب الرئوي“.

وقال جلاتر “اكسوفلوزا” هو ايضا “اسهل في تناوله – قرص واحد فقط مقارنة بخيارات اخرى يتطلب احدها جرعات مرتين يوميا لمدة خمسة أيام.”

تجارب الدواء الجديد 

استندت موافقة الدواء على تجربتين سريريتين لأكثر من 1800 مريض تناولوا Xofluza ، وهمي أو أي علاج آخر مضاد للفيروسات خلال 48 ساعة من التعرض لأعراض الأنفلونزا.

في كلتا التجربتين ، كان المرضى الذين تناولوا Xofluza أسرع من الأعراض من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي. في التجربة الثانية ، كان الوقت المناسب لتخفيف الأعراض هو نفسه بالنسبة للمرضى الذين أخذوا Xofluza كأولئك الذين تناولوا العلاج المضاد للفيروسات الأخرى ، وفقا ل FDA.

وكانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعا في المرضى الذين يتناولون Xofluza الإسهال والتهاب الشعب الهوائية.

ووفقًا للدكتورة ديبرا بيرنكرانت ، مديرة قسم تقييم الأدوية والأدوية لمركز تقييم الأدوية ، فإن “وجود المزيد من خيارات العلاج التي تعمل بطرق مختلفة لمهاجمة الفيروس مهم لأن فيروسات الأنفلونزا يمكن أن تصبح مقاومة للأدوية المضادة للفيروسات”.

توصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بالحصول على لقاح الأنفلونزا قبل نهاية أكتوبر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *