هل أسماك القرش من الثدييات ؟

- -

الثدييات هي حيوانات تلد صغاراً ولديها غدد ثديية ، فالغدد الثديية في الثدييات تنتج الحليب لأولادهم الصغار ، وللثدييات العديد من الخصائص ولكن الميزة الأكثر تميزًا هي وجود الغدد الثديية فمصطلح الثدييات مشتق من كلمات “الغدد الثديية .

هناك عدة أنواع من أسماك القرش ، وعدد الأنواع المعروفة منها أكثر من 500 ، ويظهر دوما التساؤل هل أسماك القرش من الثدييات أم من الأسماك وهذا السؤال قد تكون إجابته محيرة لأن أسماك القرش تمتلك خصائصا تشبه تلك الموجودة في كل من الثدييات والأسماك .

أسماك القرش ليست من الثدييات

على الرغم من أن أسماك القرش تلد صغارها مثل الثدييات ، إلا أنها من الأسماك وليست من الثدييات ، على الرغم من أن الكثير من الناس يصنفون أسماك القرش على أنها ثدييات ، مثل بعض الحيوانات ، كخلد الماء يعد من الثدييات رغم أنه يبيض البيض ولكنها تصنف على أنها من الثدييات لأنها تغذي صغارها على الحليب من غددها الثديية ، والحيتان أيضا من الثدييات و أسماك القرش تشبه الحيتان إلى حد كبير ، لذا فإن العديد من الناس يميلون إلى افتراض أن أسماك القرش هي أيضًا ثدييات .

خصائص أسماك القرش التي لا تجعلها من الثدييات

أسماك القرش من ذوات الدم البارد ، هذا يعني أن درجات حرارة الجسم لأسماك القرش يتم تنظيمها من خلال الطقس المحيط والظروف البيئية ، غير أن الثدييات حيوانات ذوات دم حار وتبقى درجة حرارتها ثابتة على الرغم من التقلبات في الظروف الجوية المحيطة .

وكما ذكر سابقا الثدييات تغذي صغارها بالحليب من الغدد الثديية ، أما أسماك القرش لا تغذي صغارها بالحليب لأنها تفتقر إلى الغدد الثديية .

تمتلك الثدييات شعر على الجسم أما أسماك القرش ليس لديها والحيتان التي يعتبرها كثير من الناس مرتبطة تقريبا بأسماك القرش ، لها شعر على سطح الجلد ، على الرغم من أن شعر الحيتان قليل جدا لدرجة أنها تعتبر غير موجودة في الغالب .

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن الثدييات تتنفس من خلال الرئتين أما الأسماك تستخدم الخياشيم لتسهيل تنفسها ، حيث تحتوي أسماك القرش على الخياشيم لتساعدها على استنشاق الأكسجين من الماء .

أسماك القرش من الأسماك

تعد أسماك القرش من الأسماك الغضروفية ، حيث يتكون الهيكل العظمي للأسماك الغضروفية من الغضاريف .

الخلاصة

أسماك القرش ليست من الثدييات هم نوع من الأسماك فهم يلدون صغارهم ، لكن ذلك وحده لا يجعلهم من الثدييات ، وعلى الغم من التشابه مع الحيتان لكن لا يزال ذلك لا يؤهلها لتصنيفها على أنها من الثدييات .

أسماك القرش هي من الأسماك لأنها تفتقر إلى بعض الخصائص الرئيسية للثدييات ولكنها تمتلك معظم خصائص الأسماك .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

MONA

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *