كيفية عمل رجيم للجسم الكمثري

يعتبر الجسم الكمثري من أشكال الجسم المنتشرة بين فئة كبيرة من الاشخاص خاصة السيدات، اللاتي يعانون من زيادة سريعة في الوزن ويحاولن البحث عن نظام رجيم يناسب شكل جسمهن.

الجسم الكمثري

يعاني الكثير من الاشخاص الذي لديهم جسم ذو شكل كمثري خاصة النساء بعد انقطاع الطمث من زيادة سريعة في الوزن، وذلك لأن الدهون التي يتم تخزينها في الوركين والفخذين هي دهون مغناطيسية تجذب المزيد من الدهون، وبالتالي تصبح زيادة الوزن أكثر سهولة للجسم ذو الشكل الكمثري مقارنة بباقي أشكال الجسم، وهذا هو السبب الذي يجعل اصحاب هذا الجسم أن يكونوا أكثر حذراً بشأن تناول الأطعمة على مستوى اليوم.

رجيم للجسم الكمثري

يجب أن يشتمل النظام الغذائي الخاص بالأشخاص أصحاب الجسم الكمثري على كمية قليلة من الدهون، وكمية كبيرة من البروتين والكربوهيدرات المعقدة مما يساعد على حرق الدهون الزائدة وتوفير الطاقة اللازمة وبناء العضلات وإنقاص الوزن، ويمكن اختيار الحبوب الكاملة مثل الفاصوليا والعدس والبروتين.

النظام الغذائي للجسم الكمثري

النظام الغذائي المثالي للجسم على شكل كمثرى يشمل :
45 ٪ من الكربوهيدرات المعقدة.
45 ٪ من البروتين .
10 ٪ من الدهون الصحية.
واتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم والمكملات الغذائية الإضافية.

الأطعمة التي يجب تناولها أصحاب الجسم الكمثري

لأطعمة التي يجب أن يحتويها النظام الغذائي والدايت للجسم الكمثري هي :

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

يجب الاهتمام بإضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم لأصحاب الجسم الكمثري حيث أنهم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل وضعف في العظم، لذلك يجب إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل القرنبيط وبراعم بروكسل والخضراوات الورقية مثل السبانخ والخبيزة، والأعشاب البحرية، واللفت والبامية والكرفس والبطاطس والثوم والطماطم، والفاكهة الغنية بالكالسيوم مثل البرتقال والكمثرى والتفاح وغيرها.

كما يمكن ايضا إضافة الكثير من منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم، ويفضل تناول منتجات الألبان خاية الدسم، ويمكن إضافة الحليب المجفف منخفض الدهون إلى بعض العصائر، ويمكن أيضا تناول مكملات الكالسيوم الإضافية  1500 ميلجرام يوميًا أو 500 ميلجرام ثلاث مرات في اليوم.

ويجب التأكد عند تناول مكملات الكالسيوم عدم اضافة مكملات الألياف إلى النظام الغذائي والتي قد تتداخل مع امتصاص الكالسيوم في الجسم  مما يسبب عدم الحصول على كل كمية الكالسيوم التي يتم تناولها.

الدهون الصحية

يجب تناول الحد الأدنى من الدهون خاصة الدهون الصحية، ويمكن تناولها من خلال إضافة زيت بذر الكتان للسلطة ، وعدد قليل من المكسرات، وسمك السلمون والماكريل وغيرها، ويمكن أيضا طهي الطعام باستخدام القليل من زيت جوز الهند الذي يعمل على تعزز التمثيل الغذائي للجسم.

الكربوهيدرات المعقدة

يمكن إضافة الكربوهيدرات المعقدة إلى النظام الغذائي الخاص بأصحاب الجسم الكمثري مثل الخبز الأسمر، والحبوب الكاملة، والأرز البري أو البني والشوفان، وجميع الخضروات والبقوليات والفاكهة.

البروتينات

يجب لأصحاب الجسم الكمثري تناول كميات كبيرة من البروتينات مثل تناول الدجاج بدون جلد أو الديك الرومي ، واللحم البقري، والسمك، والبيض، والمأكولات البحرية.

الأطعمة التي يجب تجنبها اصحاب الجسم الكمثري

يجب على أصحاب الجسم الكمثري تجنب بعض تناول الأطعمة وهي :

الكربوهيدرات

يجب تجنب الإكثار من الكربوهيدرات وجميع الدهون الحيوانية مثل اللحوم الدهنية والزبدة والحليب كامل الدسم والقشدة  والزبادي والجبن والقشدة الحامضة، وتجنب الأطعمة المقلية والدهنية والمايونيز.

الأطعمة المالحة

يجب على الأشخاص اصحاب الجسم الكمثري الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة مثل المخللات واللحوم الباردة والرقائق والدهون، ويمكن إضافة كمية قليلة من الملح للطعام، ويمكن استخدام أنواع أكثر صحة من الملح مثل ملح جبال الورد الهيمالايا أو ملح البحر.

ومن الضروري دائمًا استشارة أخصائي التغذية أو مدرب اللياقة البدنية الشخصي، حيث أنه يمكن أن يرشد الاشخاص لمعرفة أفضل نظام غذائي لنوع الجسم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *