النظام الغذائي المناسب لذوي الاحتياجات الخاصة

ذوي الاحتياجات الخاصة هي فئة من الناس تحتاج إلى رعاية خاصة، لأنهم معاقون عقليًا من ممارسة العديد من الأنشطة، وأحد أساليب الرعاية الخاصة التي تقدم لهذه الفئة هي تقديم نظام غذائي معين يتناسب مع حالته المرضية والنفسية، ولهذا سوف نقدم لكم أنسب نظام غذائي يتناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

قواعد التغذية السليمة لذوي الاحتياجات الخاصة

تعتبر التغذية السليمة لذوي الاحتياجات الخاصة هي من أهم الطرق التي تساعد على نمو الطفل بشكل أقرب إلى الطبيعي، لأنها تساعد على تحسين نمو الدماغ وبالتالي تحسن من سلوكيات الشخص، وهذه التغذية السليمة لها عدد من القواعد منها:

الحد من تناول السكر المكرر

يجب الامتناع بشكل تام عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكريات المكررة، لأن السكر المكرر يساعد على ضعف التركيز ويقلل من الانتباه، ومن هذه الأطعمة الحلويات، المشروبات الغازية، العصائر المحلاة.

الحرص على تناول الدهون الصحية

هناك الكثير من الأطعمة تحتوي على الدهون الصحية مثل الأسماك، زيت الزيتون، الأفوكادو، وكل هذه الأطعمة تساعد على تطور نمو الدماغ.

الابتعاد عن تناول الدهون الضارة

يجب الابتعاد تمامًا عن تناول الزيوت النباتية التي تعمل على إعاقة الدماغ السليمة، لأن هذه الزيوت تحتوي على الدهون الثلاثية التي تتركز في الدم الذي يصل إلى الدماغ.

شرب الماء بكثرة

من العادات الغذائية السليمة التي يجب الاعتماد عليها هي شرب الماء بكثرة، والابتعاد تماما عن شرب العصائر المصنعة، والمشروبات الغازية، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

نظام التغذية لذوي الاحتياجات الخاصة

يعتمد النظام الذي يوصف لذوي الاحتياجات الخاصة على عمر الشخص، درجة الإعاقة، الحالة الصحية للشخص المريض، والطبيب في الغالب هو المسئول عن نظام التغذية الذي يتناسب مع كل حالة.

هناك عدة أنواع من الأنظمة الغذائية التي تتناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة ومنها:

نظام غذائي خالي من الجلوتين

يعتمد هذا النظام بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الجلوتين مثل القمح، دقيق الشوفان، لأن هذه الأطعمة تسبب بعض المشاكل في الجهاز الهضمي وخاصة لمن يعاني من حساسية الجلوتين.

نظام غذائي محدود الكربوهيدرات

يستخدم هذا النظام الغذائي في الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تحدث مع مرضى التوحد واضطرابات النمو.

النظام الغذائي للكيتوجينك

هذا النظام أحد الأنظمة التي تستخدم مع ذوي الاحتياجات الخاصة، هو نظام يعتمد على ارتفاع نسبة الدهون، مع قلة البروتين، ونسبة منخفضة جدا من الكربوهيدرات.

هذا النظام يساعد الجسم على حرق الدهون بدل من حرق الكربوهيدرات، وأثناء عملية حرق  الدهون تنتج بعض الأجسام الكيتونية التي تعمل على تخفيف شدة نوبات الصرع، لهذا فهو من الأنظمة الغذائية التي تناسب من يعاني من حالات الصرع أيضًا.

إرشادات لتناول النظام الغذائي المناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة

1-لا نستطيع أن نقول أن هناك نظام غذائي يتناسب مع جميع الحالات لمن هم من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، لأن درجة الإعاقة، سن الشخص، الحالة الصحية كلها عوامل تدخل في اختيار النظام الغذائي المناسب.

2-يجب أن تتعلم الأم الوضع الصحيح الذي يساعد ذوي الاحتياجات على تناول الطعام مثل؛ وضع الرأس بشكل صحيح يمنع من دخول الطعام إلى البلعوم وغيرها من قواعد الأكل الصحيح.

3-اختيار أدوات المناسبة التي تتناسب مع الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة، وتدريب الطفل على استخدام أدوات المائدة بشكل صحيح.

4-لابد من مراعاة الحالة النفسية والعضوية للطفل الذي يدخل في تصنيف ذوي الاحتياجات الخاصة لأن هذا سوف يؤثر على نفسيته بشكل كبير.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *