اضرار الاكياس البلاستيكية السوداء على الصحة

تعتبر الاكياس البلاستيكية السوداء أحد المشاكل البيئية الضخمة التي تسبب الكثير من الاضرار في جميع أنحاء العالم، وتسبب الكثير من المشاكل الصحة التي تؤثر على الإنسان والحيوان.

الاكياس البلاستيكية السوداء

هي أكياس يتم تصنيعها من خلال اعادة تدوير المخلفات والقمامة ومن البولي إيثيلين وهو منتج بترولي. يساهم الإنتاج في تلوث الهواء واستهلاك الطاقة، وتسبب الاكياس البلاستيكية الكثير من الاضرار الصحية والبيئية، ويقول علماء البيئة إن الأكياس البلاستيكية السوداء أو غيرها تسبب التلوث سواء أثناء عملية إنتاجها أو أثناء استخدامها أو كمخلفات ونفايات حيث أنها تطفو في المحيطات بعد التخلص منها.

ووفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال إن الولايات المتحدة تقوم بإنتاج حوالي 100 مليار من الاكياس البلاستيكية سنويا، بتكلفة تقديرية تبلغ 4 مليارات دولار، ويتم اعادة تدوير من 1 إلى 3 ٪ من هذه الأكياس في جميع أنحاء العالم.

أضرار الاكياس البلاستيكية على البيئة

يبلغ كمية النفط المستخدم في صنع كيس واحد من البلاستيك يستطيع أن يحرك السيارة حوالي 11 متر، والأكياس البلاستيكية لا تتحلل بشكل نهائي فهي تتحلل إلى أصغر حجماً مما يؤدي إلى تلويث التربة والمجاري المائية، فيقوم الحيوانات بتناولها عن طريق الخطأ، ويعاني86٪ من السلاحف البحرية المعروفة عن مشاكل بسبب ابتلاع بقايا الاكياس البلاستيكية.

يموت ما يقرب من بليون من الطيور البحرية والثدييات كل عام عن طريق تناول الأكياس البلاستيكية، كما يتسبب ذلك في معانة الكثير من الحيوانات من الألم الشديد بسبب التفاف البلاستيك حول الأمعاء إلى أن يختنق ويموت.

أضرار الاكياس البلاستيكية السوداء على الصحة

يتسبب استخدام الاكياس البلاستيكية السوداء في الاكثير من المخاطر على صحة الانسان ومنها :

مخاطر استخدام الأكياس البلاستيكية السوداء في تغليف اللحوم

طلبت دائرة الزراعة في منطقة يوجياكارتا من المستخدمين تجنب استخدام الأكياس البلاستيكية السوداء لتغليف اللحوم وغيرها من المواد الغذائية، ويرجع ذلك إلى أن الأكياس البلاستيكية السوداء تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية الضارة التي تسبب في الكثير من الأمراض.

وقد قال رئيس قسم الثروة الحيوانية الزراعية (ديستان) ديي في  سوتارنو: “لا تقم بتغليف اللحم بالأكياس البلاستيكية السوداء، لأنها أكياس ليست آمنا لأنه ناتج عن إعادة تدوير العديد من أنواع البلاستيك الغير الامنة وبعمليات غير صحية، لذلك نوصي المجتمع باستخدام البلاستيك الشفاف في عمليات تغليف الاطعمة”.

ويؤكد سوتارنو أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم الملفوفة بالبلاستيك الأسود يكونوا أكثر عرضه  للإصابة بالإنفلونزا وغيرها من  الأمراض المعدية أخرى مثل ذلك الديدان الكبدية ، والجمرة الخبيثة .

مخاطر استخدام الأكياس البلاستيكية السوداء في تغليف الأطعمة الساخنة

يتسبب استخدام الاكياس البلاستيكية السوداء في تغليف الاطعمة الساخنة في الكثير من الأضرار الصحية، حيث تتفاعل المواد الكيمائية في الاكياس مع الاطعمة مما تتسبب في تلوثها مما يزيد من نسبة الاصابة بالسرطان وغيره من الامراض الخبيثة، حيث تحتوي الاكياس البلاستيكية السوداء على مادة الديوكسين الكيميائية التي تسبب الاصابة بسرطان الثدي.

ويمكن للحرارة أن تتسبب في ذوبان السموم الموجودة في البلاستيك مما يتسبب في اختلاط السموم  مع الأطعمة، وذوبان كمية من البلاستك واختلاطها بالدم في جسم الانسان مما يتسبب في الاصابة بالكثير من الامراض مثل الزهايمر والضعف الجنسي وفقدان الخصوبة، واعتلال في نبضات القلب، والاصابة بمرض السكري وأمراض الكبد والرئة.

طرق لتقليل تأثير الاكياس البلاستيكية السوداء

تعتبر من أهم الطرق لتقليل تأثير الأكياس البلاستيكية هي عدم استخدامها، واختيار أحد الحقائب التي يعاد استخدامها، ويبلغ أقل من 5 في المائة من المتسوقين في الولايات المتحدة يستخدمون أكياس القماش أو القطن أو الحقائب الشبكية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *