أسس اختيار ألعاب آمنة للأطفال

كتابة: ساره سمير آخر تحديث: 27 أكتوبر 2018 , 18:50

لابد عند شراء ألعاب لطفلك أو رضيعك أن تضمن أن تلك الألعاب تحقق معايير السلامة لطفلك ، وستساعدك تلك النصائح على التحقق من معايير السلامة الخاصة بألعاب طفلك ، وعند شرائها فيجب فحصها باستمرار في منزولك للتأكد من عدم وجود أجزاء مكسورة تعرض طفلك للخطر .

ما الذي يجب أن تبحث عنه أثناء شراء الألعاب ؟

– يجب قبل شراء الألعاب لطفلك ، أن تفحص العمر المناسب للعب بتلك اللعبة ، حيث أن هناك ألعاب لا تناسب اصغار لأنها تحتوي على أجزاء صغيرة قد تعرضهم للاختناق عند بلعها أثناء العبث بها .

– يجب أن يكون حجم اللعبة كبير بدرجة كافية بحيث يكون قطر اللعبة أكبر من 3 سنتيمتر ، وطولها لا يقل عن 6 سنتيمتر ، وبالتالي تضمن سلامة طفلك أثناء اللعب بها وعدم بلعها أو تعرضه للاختناق .

وهناك أنبوبة مصممة بشكل يساعدك على تقييم حجم الألعاب وهي تعادل حجم القصبة الهوائية ، وتوضع اللعبة بداخل تلك الأنبوبة لمعايرة حجمها بحيث تكون اللعبة آمنة لطفلك إذا لم تستطع العبور خلال تلك الأنبوبة ، أما إذا عبرت خلال الأنبوبة فذلك يعني أنها تعرض سلامة طفلك للخطر .

– تجنب الألعاب التي تحتوي على أجزاء صغيرة أو كرات صغيرة الحجم أو عملات معدنية والتي يقل قطرها عن 4.4 سنتيمتر ، لأنها قد تسد الممر الهوائي أعلى القصبة الهوائية عند بلعها وتسبب مشاكل في التنفس .

– عند شراء ألعاب تعمل بالبطارية ، يجب التأكد من أن مكان وضع البطارية آمن للطفل ، أي مغلق بالمسامير وبالتالي يصعب على الطفل فكها والوصل إلى البطارية ، وذلك لأن البطاريات تحتوي على سوائل سامة ومواد كيماوية خطرة قد تسبب حدوث نزيف داخلي للطفل واختناق وحروق كيميائية .

– تأكد من متانة اللعبة وعدم قابليتها للكسر بسرعة ، بل وتأكد أنها لا تحتوي على أجزاء حادة أو أجزاء صغيرة يسهل نزعها مثل عيون الدمية أو عجلات العربة أو الأزرار .

– تأكد أن الألعاب لا تحتوي على أجزاء مجوفة وفتحات ، تسبب احتباس أصابع الطفل الصغيرة بداخلها .

يمكنك استخدام ألعاب الركوب بمجرد أن يتمكن الطفل من الجلوس بشكل جيد دون دعمه ، لكن عامة تأكد من أن ألعاب الركوب مثل الخيول والعربات المتحركة تحتوي على حزام آمان تمنع انقلاب الطفل .

 – يجب التحقق بعناية من الألعاب يدوية الصنع أو منزلية الصنع ، حيث قد لا يكونوا قد خضعوا لاختبار السلامة الخاص بألعاب الطفل ، ولا تعطي طفلك الرضيع ألعاب تم صنعها قبل عام 1978 م ، لأنها غالبًا قد تحتوي على طبقة طلاء من الرصاص .

– عند شراء الدميات المحشوة ، قد لا تحتاج للتدقيق بمعايير السلامة لأنها آمنة للطفل ، لكن يجب فحصها ربما تحتوي على أجزاء صغيرة تعرض طفلك للخطر .

لا تشتري لطفلك الأقل عمرًا من 8 سنوات ، البالونات أو قفازات اللاتكس أو الفينيل لأنها قد تسبب اختناق له عند استنشاق غازاتها ، ولا تجعل الطفل يلعب بالبالونات الضخمة لأنها قد تتعرض للفرقعة دون سابق إنذار ويتم استنشاق طفلك لمحتواها الضار بصحته .

– لا تجعل طفلك يلعب بآلات البيع لأنها ربما تحتوي على أجزاء صغيرة .

– أحتفظ بألعاب أطفالك الأكبر عمرًا بعيدًا عن متناول أطفالك الصغار .

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: