انواع الادمان و مراحل علاجه

الإدمان هي أحد المشاكل الخطيرة التي تسيطر على الكثير من الناس، وهذه المشكلة تأخذ وقت طويل للعلاج والتخلص من أثر الإدمان وفي نفس الوقت لو لم تعالج فقد تؤدي إلى حدوث الكثير من المضاعفات الخطيرة على المخ والجهاز العصبي بشكل عام وتسبب الضرر لصاحبها، ولهذا سوف نتناول معكم أنواع الإدمان ومراحل علاجه.

تعريف الإدمان

الإدمان قد يعتقد البعض أنه إدمان المخدرات فقط، ولكن مفهوم الإدمان بمعنى عام يشتمل على أي فعل اعتاد الإنسان القيام به سواء كان شرب المخدرات ومشتقاتها أو ممارسة بعض السلوكيات التي لا يستطيع الشخص الابتعاد عنها ، الإدمان في كل الأحوال له تأثير سلبي على حياة الشخص الاجتماعية والأسرية والشخصية والنفسية ، الإدمان بشكل عام يشعر الفرد بالسعادة المؤقتة والزائفة لأنه يؤثر على مركز اللاشعور لدى الفرد عن طريق إحساسه بالسعادة هن طريق إفراز هرمون السعادة.

أنواع الإدمان

هناك أنواع متعددة من الإدمان فمنها:

الإدمان المادي 

هذا هو النوع المعروف لدينا من الإدمان وهو إدمان المخدرات على اختلاف أنواعها، الكحول، التدخين، الكافيين، المهدئات، المنومات.

الإدمان المعنوي

هذا النوع من الإدمان قد يدخل تحت مسمى الإدمان ولا يعرف الشخص أنه بذلك أصبح مدمن من الناحية المعنوية مثل؛ إدمان التسوق، الإنترنت، الألعاب، الجنس، الطعام.

ترتيب ما قبل البدء في علاج الإدمان

إن الشخص الذي يرغب في التخلص من الإدمان وعلاجه يعتبر من المراحل المتقدمة الإيجابية في علاج الإدمان، بل تكون هي أهم المراحل في علاج الإدمان.

ويجب أن نضع عدة عوامل في الاعتبار عند علاج الإدمان ومنها:
– أن مراحل العلاج تتطلب الإصرار والعزيمة.
– علاج الإدمان يجب أن يكون تحت إشراف طبي.
– يجب الحصول على الدعم العاطفي والأسري والمحيطين بالشخص عند البدء في علاج الإدمان.
– يجب الابتعاد عن أصدقاء السوء.
– تجهيز التكاليف المادية للبدء في مرحلة العلاج.
– الاتفاق مع الأطباء المشاركون في علاج الإدمان.

المراحل التمهيدية في علاج الإدمان

هذه المرحلة التالية للمرحلة السابقة ويتم فيها التحذير والنصيحة، لأن المدمن يكون في هذه المرحلة مذبذب الفكر، ومن هنا يظهر دور الأسرة والأصدقاء ، وفي مرحلة ما قبل اتخاذ القرار يكون المريض على علم بمعرفة مخاطر الإدمان والتفكير في الخطة التي تساعده على علاج الإدمان ، مرحلة القرار الفعلي، في هذه المرحلة يكون المريض قادر على أخذ القرار في بدء برنامج الخطة العلاجية.

المرحلة الفعلية في علاج الإدمان

مرحلة الانسحاب

تعتبر هي أولى المراحل التي يمر بها المريض، وهي انسحاب تأثير المخدر من الجسم، والتعامل مع هذه المرحلة يتم من خلال تناول بعض الأدوية التي تساعد في تخطي هذه المرحلة ، يتم احتجاز الشخص في المصحة في خلال هذه المرحلة، وفي الغالب تستمر هذه الأعراض لفترة أسبوعين، وتختلف بحسب نوع المخدر الذي يتم العلاج منه.

مرحلة العلاج السلوكي

في هذه المرحلة يتعلم المريض بعض التقنيات والمهارات التي تساعده على عدم العودة مرة أخرى إلى الإدمان، ويتم ذلك من خلال بعض الجلسات للتقييم النفسي والسلوكي.

الاستشارة النفسية

في هذه المرحلة يتم إعطاء المريض الفرصة للتعبير عن معاناته مع الإقلاع عن المخدرات، وفي هذه المرحلة يتم اكتشاف أي خلفيات نفسية محتملة وراء الإدمان.

الدعم الدوائي

هناك الكثير من الأدوية التي تساعد في التخلص من أثر المخدرات في الجسم، ويتم تناول هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب المختص، لأن هذه الأدوية تختلف بحسب نوع المخدر الذي يتم التخلص منه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *