افضل وقت لتناول حبوب السكر ” الجلوكوفاج “

- -

جلوكوفاج (ميتفورمين) هو دواء السكري عن طريق الفم الذي يساعد على السيطرة على مستويات السكر في الدم. يستخدم جلوكوفاج جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة على تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى البالغين الذين يعانون من داء السكري من النوع 2. كما يستخدم الجلوكوفاج أحيانا مع الأنسولين أو أدوية أخرى ، لكن الميتفورمين ليس لعلاج مرض السكري من النوع الأول.

معلومات مهمة عن حبوب جلوكوفاج

يجب عدم استخدام جلوكوفاج إذا كان لديك مرض شديد في الكلى أو الحماض الكيتوني السكري (اتصل بطبيبك لتلقي العلاج).

إذا كنت بحاجة إلى أي نوع من الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية باستخدام صبغة يتم حقنها في عروقك ، فسوف تحتاج إلى التوقف مؤقتًا عن تناول جلوكوفاج .

يمكنك تطوير الحماض اللبني ، وهو تراكم خطير من حمض اللاكتيك في الدم. اتصل بطبيبك أو احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك ألم غير عادي في العضلات أو صعوبة في التنفس أو ألم في المعدة أو دوخة أو شعور بالبرد أو الشعور بالضعف الشديد أو التعب.

كيفية أخذ دواء جلوكوفاج

خذ جلوكوفاج بالضبط كما هو موصوف من قبل الطبيب. اتبع جميع التوجيهات على تسمية وصفة طبية وقراءة جميع أدلة الدواء أو أوراق التعليمات. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير الجرعة. استخدام الدواء بالضبط وفقا لتوجيهات.

خذ جلوكوفاج Glucophage مع وجبة ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تؤخذ Glucophage XR مرة واحدة فقط يوميا مع وجبة المساء. اتبع تعليمات طبيبك.

لا تقم بسحق أو مضغ أو كسر قرص ممتد المفعول. ابتلع القرص بأكمله. يتم تصنيع قرص Glucophage XR باستخدام غلاف لا يمتصه الجسم أو يذوب في الجسم. قد يظهر جزء من هذه الغلاف في البراز . هذا أمر طبيعي ولن يجعل الدواء أقل فعالية.

يمكن أن يحدث انخفاض السكر في الدم (نقص السكر في الدم) لكل من يعاني من مرض السكري. تشمل الأعراض الصداع ، والجوع ، والتعرق ، والتهيج ، والدوخة ، والغثيان ، وسرعة دقات القلب ، والشعور بالقلق أو الهشاشة. لعلاج انخفاض نسبة السكر في الدم بسرعة ، احتفظ دائمًا بمصدر السكر سريع الفعالية مثل عصير الفواكه أو الحلوى الصلبة أو البسكويت أو الزبيب أو الصودا العادية .

يمكن أن يصف طبيبك مجموعة حقن طارئة من الجلوكاجون لاستخدامها في حالة الإصابة بنقص سكر الدم الشديد ولا يمكن تناول الطعام أو الشراب. تأكد من أن عائلتك وأصدقائك المقربين يعرفون كيفية إعطائك هذه الحقن في حالة الطوارئ.

يمكن أن تتأثر مستويات السكر في الدم بالإجهاد أو المرض أو الجراحة أو ممارسة الرياضة أو تناول الكحول أو تخطي الوجبات. اسأل طبيبك قبل تغيير الجرعة أو جدول الأدوية.

يعتبر جلوكوفاج جزءًا فقط من برنامج العلاج الكامل الذي قد يشمل أيضًا النظام الغذائي وممارسة الرياضة والسيطرة على الوزن واختبار سكر الدم بانتظام والرعاية الطبية الخاصة. اتبع تعليمات طبيبك عن كثب.

قد يأخذ الطبيب فيتامين ب 12 الإضافي بينما تتناول الميتفورمين. خذ فقط كمية فيتامين ب 12 التي وصفها طبيبك.

يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة والضوء.

أفضل وقت لأخذ الجلوكوفاج

بالنسبة لمعظم المرضى ، يشرع أن تؤخذ مرتين في اليوم. يجب تناوله في الصباح والمساء مع وجبة (وليس على معدة فارغة). إذا تم وصفه ليتم تناوله مرة واحدة يوميًا ، فيجب تناوله مع وجبة الإفطار للحصول على أفضل النتائج ، لأن ذلك سيسمح للأدوية بالعمل من خلال نظامك خلال اليوم.

والسبب في أنها الأفضل عند استهلاكها في هذه الأوقات هو أن هذه هي الأوقات التي من المرجح أن تستهلك فيها الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكر .

عند تناول الدواء مع وجبات الطعام الخاصة بك ، فإنه  يساعد في موازنة آثار الجلوكوز على النظام الخاص بك ، وموازنة مستويات السكر في الدم بكفاءة.

من خلال تناوله في الصباح ، سيبقى أيضًا في النظام لعدة ساعات (كما هو الحال في المساء). لذلك ، حتى إذا كنت تتناول وجبة خفيفة خلال اليوم ، فإن الدواء سيساعد في منع حدوث طفرات في مستويات سكر الدم .

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *