افضل طريقه لاستخدام العسل كعلاج

العسل معروف منذ خلق البشرية بفوائده العلاجية المتعددة، وقد ذكر في القرآن الكريم نظرًا لفوائده المذهلة في التخلص والشفاء من العديد من الأمراض، فالعسل يقوم بالعلاج سواء عن طريق تناوله أو وضعه كمرهم، أو إدخاله في بعض المشروبات، وسوف نتناول معكم أفضل طريقة لاستخدام العسل في العلاج.

الطريقة الصحيحة لاستخدام العسل في العلاج

أول شيء يجب التأكد منه أن الله تعالى وحده هو الشافي على علاج أي مرض، وأننا نأخذ بالأسباب والوسائل التي سخرها لنا الله تعالى.

يجب أن نحذر من استخدام الملاعق المعدنية من ملامسة العسل لأنها تعمل على أكسدة العسل مما يتسبب في فساده، ومن أفضل الملاعق التي يتم استعمالها مع العسل الملاعق الخشبية أو الزجاجية أو البلاستيكية.

1-ي تم تناول العسل عن طريق وضع معلقة من العسل مذابة في كوب من الماء الدافئ وشرب هذا الكوب كل يوم على الريق، وهذه من أفضل الطرق التي يمكن بها استخدام العسل في شفاء العديد من الأمراض، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب كل يوم على الريق كوب من الماء المذاب فيه العسل.

2-في حالة الجروح والحروق يتم وضع العسل على البشرة بشكل مباشر ثلاثة مرات في اليوم لحين التخلص من الحروق أو الجروح الموجودة على البشرة.

3-كما يمكن إدخال العسل في تحلية المشروبات بدل من السكر.

4-أكل العسل بشكل مباشر مع قطعة من الخبز أو التوست.

5-يمكن إدخال العسل في الحلويات بدل من استخدام السكر وخاصة أن السكر الأبيض يشكل خطر من الناحية الصحية.

مكونات العسل

العسل يتكون من مجموعة من المكونات الطبيعية منها 80% سكر طبيعي، وفيتامينات متعددة مثل النياسين، حمض البانتوثنيك، أحماض أمينية، نسبة قليلة من الكالسيوم، النحاس، المغنسيوم، المنغنيز، الفوسفور، الصوديوم، البوتاسيوم، الزنك.

يحتوي العسل على مواد مضادة للأكسدة تساعد على التخلص من البكتيريا وتساعد في تقوية الجهاز المناعي.

أنواع العسل

تختلف أنواع العسل على حسب المصدر الذي يأتي منه هذا العسل، وهو يختلف بحسب الأشجار والأزهار والتربة التي تتغذى عليها النحلة حتى تنتج لنا العسل.

من أشهر أنواع العسل المعروفة بقيمتها الغذائية العالية هي عسل السدر، عسل البرسيم، العسل الجبلي، عسل الموالح، عسل عباد الشمس، عسل القطن، عسل حبة البركة، عسل الخروب الأسود.

فوائد شرب العسل مع الماء على الريق

أن أفضل استخدام للعسل هو شربه في كوب من الماء على الريق كما أشرنا لأنه له العديد من الفوائد مثل:

– يساعد العسل على فقدان الوزن الزائد في الجسم؛ وذلك من خلال إعطاء الجسم للطاقة اللازمة مع تعزيز الشعور بالشبع السريع، كما أنه من أفضل البدائل للسكر الذي يكسب الكسب الوزن الزائد.

– يعمل كمضاد حيوي للتخلص من كل الميكروبات والجراثيم في الجسم على اختلاف أنواعها، لهذا فإن العسل يعتبر علاج فعال لمشكلة التهابات المفاصل.

– يعمل العسل مع الماء على إذابة نسبة الكولسترول الضارة في الدم في خلال ساعتين وخاصة لو تم تناول العسل مع الماء الدافئ.

– يعمل العسل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، وخاصة أنه يلعب دور كبير في حماية الجسم من البكتيريا لأنه يعتبر مضاد حيوي طبيعي.

– يمد مشروب العسل المذاب في الماء الجسم بالطاقة لأنه يحتوي على كمية من المواد الغذائية المفيدة التي تعمل على رفع مستوى السكر في الدم، دون أن يتسبب في أضرار.

– يساعد في التخلص من جميع المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة، الإمساك.

– يعمل مشروب الماء بالعسل على التخلص من التهابات الحلق وخاصة لو تمت إضافة الليمون له.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *