مشروع بلازا حي الشاطئ بالدمام للترفيه والسياحة

“مشروع بلازا حي الشاطئ” يقع في الناحية البحرية الشمالية من الدمام، وهذا المشروع يعتبر تطوير لمنطقة الكورنيش في الدمام، ويحتوي بلازا الشاطئ على ممشى على امتداد طول الموقع حيث تبلغ مساحة طوله حوالي 1200 متر ومساحته حوالي 160 ألف متر مربع، ويعد المشروع أحد المشاريع السياحية الترفيهية التي تتمتع بها مدينة الدمام .

بلازا حي الشاطئ مشروع سياحي مبهر

تتميز واجهة المشروع بالمساحات الواسعة والمفتوحة، وقد تم رصفها بالبلاط المتداخل وأيضًا البلاطات المصنوعة من المادة الخرسانية، كما يوجد بالواجهة بعض الأحواض الزراعية وأيضًا المسطحات الخضراء المزروعة الجميلة، كذلك يصم بلازا حي الشاطئ بعض ساحات التي يوجد بها الألعاب للأطفال وهي تكون مواجهة للبحر.

هذا المشروع تم إنشاءه لراحة المواطنين وخدمتهم إلى جانب توفير جميع سبل المتعة والترفيه لهم، كما أن المنطقة الشرقية سوف تصبح في المستقبل القريب مليئة بالمنجزات الحضارية.وأهم ما تتميز به الواجهة هي حرصها على توفير جميع عناصر الراحة مثل وجود دورتي مياه واحدة للنساء والأخرى للرجال، وتم فصل المنطقة عن البحر بسور مصنوع من الخرسانة ومدهون بدهان “إيبوكسي”، كما أن يوجد مقاعد كثيرة على طول الكورنيش.

لوحات جدارية في مدينة الفنون

يعتبر هذا المشروع من أهم المشاريع التي أقيمت في هذه المنطقة حيث يعتبر إضافة جديدة للواجهات البحرية في هذه المنطقة، وقد تم رسم الجدران الموجودة هناك بواسطة 10 فنانين وفنانات تشكيليين، وكان هذا العمل برئاسة الفنانة التشكيلية المشهورة عزيزة القرني.

وقد تم رسم الجدران بالفنون البحرية حتى يتم تزيين الجدران بحي الشاطئ، إلى جانب قيامهم بالكثير من الرسومات الأخرى والتي تحمل أسلوب وطابع المنطقة الشرقية الشعبي، حيث قام الفنانون بعمل تجربة جديدة ومميزة أيضًا وهي تزيين المدينة بالفنون البصرية الجميلة حتى تصبح هذه المدينة مدينة الفنون في عام 2019م، والرسومات الموجودة على الجدران تعبر عن التراث الشعبي للمنطقة الشرقية وأيضًا حضارة المنطقة وأهم ما قامت به من إنجازات، وقد تم الأنتهاء من الجدار في خلال 3 أيام فقط وهو ما يعد وقت قياسي مبهر .

 

مسرح فني ونشاط ثقافي

وقد حرص القائمون على تنفيذ المشروع على إنشاء مسرح كبير داخل المشروع حيث يتسع لعدد 500 شخص، والغاية من إنشاء هذا المسرح هو إقامة المناسبات والفعاليات به، كذلك إضاءة المنطقة عن طريق أمانة الشرقية وتم الإضاءة بأعمدة إنارة غاية في الجمال وهي تكون في كل المنطقة.

وتم بناء نافورة خرسانية لتزيين المنطقة وهي على شكل حوض مستطيل وكرة دائرية، ويوجد على جوانب النافورة جلسات على شكل مجسم وتم تجميلها بسور مصنوع من مادة الأستانليس ستيل وهذا يكون بغرض الحماية، وتحتوي أيضًا على مدرج تم تغطيته بألواح من الجرانيت والذي يتداخل فيه العشب الصناعي، كما يوجد مصلى تم بناءه في المنطقة وهذا المصلى تم تجهيزه بأماكن الوضوء الخارجية والدورات المياه التي تناسب كبار السن ومن هم ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

أشجار النخيل والخضرة في بلازا حي الشاطئ

ويعد مشروع بلازا حي الشاطئ أحد المشاريع التي اعتنت بتقديم طلة خضراء متميزة من خلال توفير مساحات خضراء متنوعة وكذلك مجموعة من الأحواض المزروعة تمت زراعتها بأنواع زرع دائمة الخضرة وأشجار ونخيل، إلى جانب زراعة بعض أنواع الزهور ذات الرائحة الجميلة والتي تعطي منظر أجمل، وهي تغطي حوالي 25% من مساحة المشروع مما يوفر مساحة مريحة للنظر تجلب الهدوء والاستمتاع بالجو الصافي وسط الطبيعة والخضرا

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *