الفرق بين رجيم أتكنز ورجيم الشاطئ الغربي

- -

يعتبر كلا من حمية الشاطئ الغربي ساوث بيتش South Beach وحمية أتكنز Atkins من أشهر أنظمة الرجيم التي تعتمد على خفض مستوى الكربوهيدرات، وسوف نوضح أوجه التشابه بينهما وكذلك الاختلافات.

أوجه التشابه بين حمية الشاطئ الغربي وحمية أتكنز

يتشابه النظامين في التركيبة الرئيسية التي اعتمد عليها كل من دكتور أتكنز ودكتور آرثر صاحب نظام ساوث بيتش الغذائي.
– يبدأ كلا من النظامين بمرحلة يكون فيها خيارات الاكل محدودة جدا، وتستمر المرحلة الأولى لمدة اسبوعين ويطلق عليها مرحلة التحفيز.
– يعتمد كلا من النظامين نفس كمية الكربوهيدرات في المرحلة الأولى تقريبا.
– في المرحلة الثانية يتم زيادة معدل الكربوهيدرات بالتدريج حتى يصل الفرد للحد الأقصى المناسب له.
– بعد الوصول للوزن المطلوب تبدأ مرحلة التثبيت.

كما يركز كل من نظام ساوث بيتش ونظام أتكنز على الفرق بين الكربوهيدرات الجيدة والكربوهيدرات الضارة، حيث ينصح في النظامين بعدم تناول الكربوهيدرات المكررة وهي التي توجد في السكر والدقيق الأبيض، وفي حمية أتكنز تضاف أنواع الكربوهيدرات الجيدة للأكل بالتدريج عن طريق ما يعرف باسم سلم الكربوهيدرات carb ladder، بينما يعتمد في نظام ساوث بيتش الغذائي للتخسيس على مؤشر نسبة السكر في الدم glycemic index.

الفرق بين رجيم ساوث بيتش ورجيم أتكنز

الدهون

الفرق الرئيسي بين رجيم أتكنز ورجيم ساوث بيتش هو طريقة تناول الدهون، حيث في حمية ساوث بيتش يفضل الإقلال من الدهون المشبعة والابتعاد عن الزبدة واللحوم الحمراء والطيور، وينصح بتناول زيت الزيتون وزيت الكانولا حيث يحتوي كل منهما على دهون أحادية غير مشبعة، كما ينصح بعدم تناول الدهون التي تحتوي على أوميجا 6.

في نظام أتكنز تتنوع مصادر الدهون أكثر من ساوث بيتش، وينصح بتناول الدهون التي تحتوي على أوميجا 3 وأوميجا 6 بشكل متوازن، وبالتالي تعتبر الزيوت التي تحتوي على كميات كبيرة من أوميجا 6 ممنوعة مثل زيت الذرة، وتعتبر الزبدة الغنية بالدهون المشبعة مسموحة بشكل كبير في حمية أتكنز مقارنة بحمية الشاطئ الغربي، ولكن تعتبر الدهون المتحولة ممنوعة في رجيم أتكنز وكذلك رجيم الشاطئ الغربي.

الكربوهيدرات

في رجيم أتكنز يجب حساب كمية الكربوهيدرات بشكل دقيق، وكذلك رجيم الشاطئ الغربي، ولكن نوع الكربوهيدرات المسموحة مختلف، حيث في رجيم أتكنز يتم حساب الكربوهيدرات الصافية في الأكل، وليس إجمالي الكربوهيدرات أي أن الألياف لا يتم حسابها ضمن كمية الكربوهيدرات، وكذلك ينصح في حمية أتكنز بالابتعاد قدر الإمكان عن الخضروات النشوية، ويقلل من استهلاك الخضروات الغير نشوية، وتعتمد بشكل أساسي على مصادر الكربوهيدرات الأخرى.

في حمية الشاطئ الغربي لا يوجد حدود حول الكمية التي يتناولها الشخص من الخضروات الغير نشوية، ويتم حساب الكميات المسموحة بحجم الخضروات وليس كمية الكربوهيدرات فيها، وهو ما يعتبر اسهل بالمقارنة بعد الجرامات من الكربوهيدرات.

الافضل بين رجيم أتكنز ورجيم ساوث بيتش

يعتبر الاختيار بين كل من النظامين يعتمد بشكل أكبر على التفضيل الشخصي، ونوعية الأكل المفضلة لكل شخص، وبما أن كل نظام يبدأ بمرحلة تحضير لمدة أسبوعين، فإنه يمكن تجربة كل منهما لمعرفة أيهما مناسب لكل شخص أكثر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *