فوائد تمرينات اليوجا اثناء الرضاعة الطبيعية

كتابة: esraa hassan آخر تحديث: 28 أكتوبر 2018 , 00:58

يمكن أن تكون الرضاعة الطبيعية تجربة مجزية للغاية حيث توفر العديد من الفوائد الصحية لكل من الأم و الطفل ، و لكن يمكن أن يكون ارضاع طفلك أيضًا أمرًا صعبًا للغاية ، لا سيما بسبب الإجهاد الجسدي الذي يضعه على الجسم.

يمكن لمعظم الأمهات المرضعات التعرض لمشاكل نتيجة كثرة الجلوس مما يؤدي إلى آلام الظهر و الكتفين و الرقبة ، و من المفهوم أن معظم الأمهات الجدد قد يفكرن في القيام بتمارين لطيفة كوسيلة لتخفيف ذلك ، كما ان ممارسة تمارين اليوجا بانتظام أثناء الرضاعة الطبيعية يمكن أن تكون مفيدة في تخفيف الانزعاج الجسدي المرتبط بالتمريض.

فوائد اليوجا خلال الرضاعة الطبيعية

– اليوجا و الرضاعة الطبيعية يمكن أن تكون من أفضل التمرينات للأمهات المرضعات ، و ذلك لأنه من الممكن انو توفر الراحة لجسم المرأة ، فضلا عن توفير الراحة النفسية للأم ، كذلك يمكن أن تؤدي ممارسة اليوجا أثناء الرضاعة الطبيعية.

– قد تقضي الأمهات المرضعات وقتاً طويلاً في جلوسهن في أوضاع غير مريحة أثناء الرضاعة الطبيعية لأطفالهن مما يؤدي إلى ألم في الظهر ، و يمكن أن الإجهاد من حمل وزن الطفل لفترة طويلة يمكن أن يعوق العمود الفقري و الظهر ، و يمكن أن تشكل أنواع مختلفة من اليوجا علاجًا جيدًا لتخفيف آلام الظهر.

– اليوجا تركز على التنفس الصحيح الذي قد يساعد في تعزيز الصحة البدنية الشاملة للأمهات المرضعات ، و بالمثل يمكن أن يفيد وضع اليوجا في تكثيف استقرار المفاصل وفي اعادة التوازن الى جسم الام الذي ربما يكون قد تأثر بسبب الحمل والرضاعة الطبيعية.

– القيام باليوغا لبعض الوقت يومياً يساعد في تحسين الصحة النفسية للأمهات المرضعات ، و بشكل خاص مع الحرمان من النوم في بداية الوضع ، كذلك يساعد على تخفيف التوتر والقلق اليومي.

– قد يتطلب رعاية الطفل كمية هائلة من الطاقة و الصبر من الأمهات المرضعات ، و قد تساعد اليوجا من خلال وضعياتها البطيئة و تركيزها على كل التنفس و من ثم التحلي بالصبر في الأمهات المرضعات و مساعدتهن على التواصل بشكل جيد ليس فقط مع أنفسهن ولكن أيضًا مع أطفالهن.

وضعيات يوجا مفيدة للرضاعة الطبيعية

وضعية Cat-Cow Pose

– قد يساعد وضع Cat-Cow في إعادة فتح الصدر و تخفيف التوتر في العمود الفقري ، و يمكن أن يثبت أنه مضاد فعال ضد الوضع المعتاد الذي تعتاده معظم الأمهات المرضعات أثناء الرضاعة.

– قم بالوقوف على يديك و ركبتيك على الارض ، و ابدأ باستنشاق الهواء في حين شد معدتك نحو الأرض ، و ارفع صدرك وذقنك إلى أعلى بنظرة موجهة نحو السقف ، و تحرك مع سحب معدتك نحو العمود الفقري و في نفس الوقت مع تقريب ظهرك وإسقاط رأسك نحو الأرض.

وضعية Downward Facing Dog

– يوفر لك وضع الكلب المتجه لأسفل عدد من الفوائد ، حيث يساعد هذا الوضع على تخفيف التصلب في الجزء الخلفي من الأرجل و تمتد الظهر و الكتفين بشكل فعال ، كما أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية.

– قف على يديك و ركبتيك ، و ضع يديك أمامك ، ثم ارفع ركبتيك بعيدا عن الأرض ، و حافظ على ثني ركبتيك قليلاً أثناء تصويب ذراعيك لإطالة الجذع ، بعد ذلك افتح كلا الساقين و ادفع نفسك ضد الأرض محاولاً فتح الصدر.

وضعية Sphinx Pose

تساعد وضعية Sphinx pose في تقوية العمود الفقري و تقليل ألم الظهر ، و يمكنك ان تستلق على بطنك و تمدد ساقيك خلفك ، و أصابع القدم مسطحة على الأرض و الذقن تستريح على حصيرة ، و استنشق الهواء مع رفع نفسك على الراحة على الساعدين ، و قد بضغط الحوض على الأرض و ارفع رأسك وصدرك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى