مدى امكانية التبرع بالدم أثناء الرضاعة الطبيعية

إن التبرع بالدم هو خدمة انسانية رائعة ، قد تحتاج لتقوم بذلك من اجل انقاذ شخص من الوفاة ، لكن هل التبرع بالدم آمن أثناء رضاعة طفلك ؟

أفضل وقت للتبرع بالدم اثناء الرضاعة الطبيعية

– من المستحسن للأمهات المرضعات التبرع بالدم فقط بعد 6 أشهر من تاريخ الولادة ، و ذلك لأن التبرع قبل ذلك قد يسبب الكثير من التعب لدى الأمهات.

– إذا لم تكن قد تلقيت أي تطعيمات خلال الشهر الماضي ، فيمكنك التبرع بالدم.
– يمكنك التبرع بالدم إذا لم يكن لديك أي تخطيط لعلاج الأسنان و لو بشكل بسيط خلال 24 ساعة.
– من المستحسن عدم التبرع بالدم لو كنت قد تناولت الأسبرين خلال 72 ساعة.
– من المستحسن التبرع بالدم فقط إذا لم تكن قد خضعت لعملية نقل دم أثناء الولادة.
– إذا كانت آخر مرة تبرعت فيها بالدم قبل أكثر من ثلاثة أشهر ، يمكنك التبرع بالدم.
– وأخيراً ، يجب على الأم المرضعة التبرع بالدم فقط عندما تشعر بالراحة حيال ذلك.

أشياء يجب مراعاتها قبل التبرع بالدم أثناء الرضاعة الطبيعية

الحفاظ على رطوبة الجسم

يحتوي حليب الثدي على 87٪ من الماء ، و عندما تتبرع بالدم ، فإنه يأخذ 15-16 أوقية من الماء من جسمك ، لذلك من الضروري بعد التبرع بالدم أن يأخذ المتبرع أكبر قدر ممكن من السوائل خلال ال 48 ساعة القادمة للحفاظ على الجسم رطبًا و استبدال السائل الذي تم سحبه ، و يجب على المتبرع أيضًا شرب الكثير من الماء في الـ24 ساعة السابقة للتبرع بالدم.

حافظ على مستويات الحديد

يجب على الأمهات المرضعات تناول أطعمة غنية بالحديد لعدة أسابيع قبل التبرع بالدم للحصول على مستوى جيد من الحديد أثناء التبرع بالدم ، و في حالة معاناة المتبرع من مستويات منخفضة من الحديد ، قد تعاني من الضعف بعد التبرع بالدم ، و يشمل الطعام الغني بالحديد السبانخ والسمك والدجاج والحبوب الكاملة والبيض ، و لا تنس أن تتناول الثمار الغنية بفيتامين ج مثل البرتقال واليوسفي والعنب والخوخ والكرز من أجل امتصاص أفضل للحديد.

يمنع التبرع بالدم إذا كان لديك كمية منخفضة من الحليب

من الحقائق المعروفة أنه عندما يتبرع الفرد بالدم ، يفقد ما يقرب من 15 إلى 16 أونصة من الماء من الجسم ، و حليب الثدي هو ثلاثة أرباعه من الماء ، و لذلك إذا فقدت الأم المرضعة تلك الإمدادات المنخفضة من الحليب بكمية كبيرة من السوائل من جسمها ، فقد يكون لديها مزيد من الانخفاض في إمدادات حليبها.

تناول وجبة جيدة قبل و بعد التبرع بالدم

تأخذ الرضاعة الطبيعية للطفل 500 سعرة حرارية في اليوم ، كما أن التبرع بالدم يستهلك قدرا كبيرا من طاقتك ، لذلك فإن تناول وجبة كبيرة مع الكثير من البروتينات والأطعمة الغنية بالحديد سوف تبقيك في وضع جيد ، و ينبغي للمرء أن يأكل قبل التبرع بساعة او اثنين و لكن لا تأكل بشكل زائد.

الراحة

دع واجباتك الأم تأخذ مقعد خلفي بعد التبرع بالدم. خذ قيلولة جيدة لاستعادة كل الطاقة. بعد أن يشعر جسمك بالاستراحة ، فإنه سوف يقوم بالمحتاجين للتعويض عن كل الدم الذي تبرعت به ، والجسم المهدئ سيزيد من حليب الثدي. نوم جيد من 7-8 ساعات في الليلة السابقة للتبرع.

يجب أن يكون مستوى الهيموجلوبين بين 12-16 ٪ ، و يجب أن يكون ضغط دم المتبرع طبيعيًا ، كذلك يجب أن يكون معدل ضربات القلب ومعدل النبض طبيعياً ، و ينبغي أن تكون درجة حرارة الجسم في نطاق طبيعي من 96.2 – 97 درجة فهرنهايت ودرجة حرارة الفم لا تزيد عن 37.5 درجة مئوية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *