أسباب وراء ظهور بقع بيضاء في الوجه

يظهر لدى الكثير من الناس بعض البقع البيضاء في الوجه والجسم ، مما يسبب الضيق والقلق للبعض ، ويعتقد كثير من الناس وجود علاقة بين هذه البقع ونقص بعض الفيتامينات ، وسوف نوضح من خلال هذا المقال أسباب ظهور هذا البقع وطرق علاجها .

ما هي البقع البيضاء على الوجه ؟

يتم تشخيص معظم البقع البيضاء على الوجه على أنها مرض البهاق الجلدي ، وعادة تظهر على اليدين والظهر والوجه وأجزاء مختلفة من الجسم .

يحدث البهاق نتيجة تدمير الخلايا الصبغية ، والمسئولة عن توحيد لون البشرة مما يؤدي لاختفاء الصبغة من الجلد بصورة تدريجية من مناطق مختلفة ، فتظهر بلون أبيض .

اسباب البقع البيضاء على الوجه

هناك العديد من الأسباب خلف ظهور البقع البيضاء على الوجه والجسم ، منها فطريات الجلد البيضاء ، وقد يكون نقص فيتامينات معينة ، وحتى وقتنا الحالي لم يتم التعرف على الأسباب المباشرة لظهور هذه البقع ، والجدير بالذكر أن البقع البيضاء قد تظهر في الفم أو الأنف أو في شبكية العين ، ومن هذه الأسباب :

 الأمراض الجلدية كالصدفية والإكزيما

تتسبب الإكزيما والصدفية ببعض البقع بعد انتهاء علاجها ، حيث تتسبب الصدفية في تقشير الجلد مما يترك أثار بيضاء بعد الشفاء من المرض ، ويتعرض الانسان للاصابة ببعض الأمراض الجلدية نتيجة الاصابة بحساسية الجلد ، أو أمراض الربو .

أشعة الشمس

يتسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة لظهور بعض البقع ، وقد تكون البقع البيضاء نتيجة للتعرض لأشعة الشمس ، ويجب على من يعاني من الاصابة بمثل هذه البقع تجنب التعرض لأشعة الشمس ، حيث قد تؤدي البقع البيضاء لزيادة فرص الاصابة بحروق الشمس ، وذلك بسبب اختفاء صبغة الميلانين منها والخاصة بحماية الجلد ، وينصح بارتداء ملابس تحمي من الشمس ، أو استخدام المظلات ، ووضع واقي الشمس قبل التعرض لأشعة الشمس .

أمراض قد يصاحبها ظهور بقع بيضاء على الوجه

هناك بعض الأمراض المناعية التي تزيد من فرص الاصابة بهذه البقع البيضاء ، ومن هذه الأمراض :

داء الثعلبة ( الصلع ) : فقد يلاحظ البعض البقع البيضاء في مناطق الصلع .

فقرالدم الخبيث : يحدث هذا نتيجة لعدم امتصاص فيتامين ب12 .

اضطراب نشاط الغدة الدرقية ، الناتج عن فرط نشاطها .

مرض الذئبة .

التهاب المفاصل الروماتويدي .

الاصابة بالسكري من النوع الأول

تعرض الجلد لبعض المواد الكيميائية ، كالمنظفات التي تعمل على تدمير أصباغ الميلانين .

عادة ما يتم ملاحظة هذه البقع مع الأشخاص في سن مبكر ، فيتراوح سن المصابين بين 10-30  سنة ، وقد تظهر في منطقة واحدة ، أو منتشرة

نقص فيتامين د وظهور البقع البيضاء

هناك علاقة وطيدة بين نقص فيتامين د ، والكالسيوم ، وظهور البقع البيضاء ، وذلك لكون فيتامين د مسئول عن تصبغ البشرة ، وذلك لأن الخلايا الملانية المسئولة عن انتاج صبغة البشرة في نقس مكان الخلايا المسئولة عن انتاج فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس ، ويلاحظ أن اصحاب البشرة البيضاء يحتاجون لكمية أقل من أشعة الشمس عن اصحاب البشرة السمراء، لكي يستطيع الجسم انتاج كميات كافية من فيتامين د .

نقص التصبغ سبب من أسباب البقع البيضاء

عادة ما تحدث البقع البيضاء نتيجة لنقص التصبغ أو عدمه كما في حالات البهاق ، وفيها يفقد الجلد صبغته في بعض المناطق ، وتتطور هذه المناطق لتصبح بيضاء ، والاسباب خلف ذلك ترجع لأسباب مناعية خاصة بالشخص المصاب .

علاج البقع البيضاء والوقاية منها

هناك بعض العلاجات البسيطة التي يمكن القيام بها بسهولة لتحقيق تحسن في هذه الحالة :

– عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس

– استخدام بعض العلاجات الموضعية : كمستحضرات التجميل ، أو استخدام العلاجات الكورتيكوستيرودية والتي تستخدم مع حالات البهاق .

– العلاج بالأشعة الفوق بنفسجية

– الاجراء الجراحي بزرع خلايا صبغية ، ويكون بأخذ الخلايا الصبغية من الجلد السليم في الجسم وجعلها تنمو في المختبر ، ثم زراعتها مرة أخرى مكان الخلايا التالفة .

– الاسترخاء والخضوع لجلسات التأمل .

– تناول بعض الفيتامينات كفيتامين B، وفيتامين C ، والأوميجا 3 .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *