اذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات

الحمد لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، وأنزل في كتابه الكريم علمًا وتفسيرًا لكافة أمور وشؤون الحياة، وبسم الله وعلى بركة الله نقدم لكم إذاعتنا المدرسية اليوم عن مادة الرياضيات التي تعد واحدة من أهم المواد الدراسية ويعد علم الرياضيات من أهم العلوم التي يدرسها الإنسان ويستفيد منها.

اذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات

الرياضيات هى واحدة من أهم المواد الدراسية وواحدة من أهم العلوم التي يستفيد منها الإنسان في كافة مناحي الحياة، حيث الحسابات والمعاملات المادية والجمع والطرح والأشكال الهندسية وأعمال البناء، وغيرها الكثير والكثير من الأمور التي تتداخل فيها الرياضيات، ولذلك فإننا نقدم لكم إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم عن هذه المادة الشيقة ونتمنى أن تنال إعجابكم، ونستهل برنامج اليوم بآيات من القرآن الكريم يتلوها علينا الطالب____.

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم “يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ * الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف ويقدمها لنا الطالب____.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “يرفعِ الله الَّذين آمنوا منكم والَّذين أوتوا العِلمَ درجاتٍ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة الحكمة ويقدمها لنا الطالب_____.

يقول أحد الحكماء “علمتني الرياضيات : أن لكل مجهول قيمة فلا تحتقر أحدا لا تعرفه أو العكس”

فقرة كلمة عن الرياضيات ويقدمها لنا الطالب____.

الرياضيات هى علم الأرقام والحسابات والأشكال الهندسية، وهى واحدة من أقدم العلوم التي عرفتها البشرية، وتطور علم الرياضيات بتطور الأزمنة وقد شاركت الإنسانية جمعاء في تطوير هذا العلم ويبدو ذلك واضحًا منذ عصر قدماء المصريين الذين أسسوا علم الهندسة ويظهر ذلك في الأهرامات الثلاث، وكذلك الهنود الذين أخذ العرب عنهم نظام الترقيم.

وتنقسم الرياضيات إلى عدة فروع وهى الجبر والتفاضل والتكامل وحساب المثلثات والهندسة والميكانيكا والاستاتيكا،… كل فرع من هذه الفروع يختص بدراسة جانب معين من جوانب الرياضيات هذا الجانب يمكن أن يكون علم منفصل بذاته.

كما تتداخل الرياضيات مع علوم أخرى مثل علم الفلك ويحتاج إليها الإنسان في كافة المعاملات اليومية نظرًا لتداخلها في أمور البيع والشراء.

ولذلك عزيزي الطالب عليك أن تكون ملمًا بالمبادئ الساسية للرياضيات وهى الجمع والطرح والضرب والقسمة وذلك حتى تساعدك في إدراة أمورك المادية البسيطة، كما ينبغي أن تقوم بإعمال عقلك على الدوام خلال إجراء العمليات الحسابية التي تحتاج إلى العقل والمنطق مثل حساب الكميات أو القيم الأكبر من والأصغر من.

وأهم ما يمكننا أن ننصح به أي طالب هو أن يهتم بمعرفة المبادئ الأساسية، وان يصغي جيدًا إلى معلمه، وينتبه إلى الشروحات ويهتم بتطبيقها عمليًا بعد إنتهاء الدرس وأن يواظب على استذاكار دروسه على الدوام.

فقرة هل تتعلم

هناك الكثير من المعلومات التي ربما لا نعرفها عن علم الرياضيات نقدم لكم نبذة مختصرة عنها من خلال فترة هل تعلم مع الطالب____.

-هل تعلم أن العرب أول من أدخلوا الصفر إلى الأرقام، وأن الأوروبيين استغرقوا سنوات طويلة ليعتدوا به كرقم ضمن الأرقام الحسابية.

-هل تعلم أن أبو موسى الخوارزمي هو مؤسس علم الجبر.

-هل تعلم أن مخترع الآلة الحاسبة الأولية هو بليز باسكال.

-هل تعلم أن الفراعنة هم أول من استخدموا علم حساب المثلثات ووضعوا أسس له.

فقرة الدعاء يقدمها لنا الطالب____.

“ربنا وسعت كل شيءٍ علما، فقنا عذاب النار

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي ندعو الله أن نكون قد وفقنا في تقديم كل ما هو جديد ومفيد وإلى لقاء آخر بإذن الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *