الفوائد الصحية لمشروب الياسمين الساخن

يعمل على إنقاص الوزن :
الجميع يبحث عن السر لتقليل الوزن بسهولة وبسرعة ، ويمكن أن يكون مشروب الياسمين الساخن إضافة جيدة لأي نظام غذائي كمساعد في إنقاص الوزن . فقد كشفت دراسة عام 2012 أن الخصائص المضادة للأكسدة لمشروب الياسمين تساعد على زيادة التمثيل الغذائي ، وهذه الزيادة في كفاءة التمثيل الغذائي تجعل ممارسة التمارين الرياضية فعالة وتساعد جسمك على حرق العناصر الغذائية بشكل أسرع ، ولكن يجب استخدامه بالإضافة إلى تقنيات فقدان الوزن الأخرى ، كعنصر مكمل وليس كحل قائم بذاته .

يحتوي على مضادة الاكسدة :
أهم خصائص مشروب الياسمين هي ارتفاع مستوى مضادات الأكسدة . أهم مضادات الأكسدة الموجودة في مشروب الياسمين الساخن هي الكاتيكين . الشاي الأخضر هو أكثر النكهات الأساسية المستخدمة في مشروب الياسمين ، ولكن اعتمادًا على نوع الشاي المستخدم كقاعدة ، يمكن الوصول إلى خصائص مختلفة مضادة للأكسدة . على سبيل المثال : يحتوي الشاي الأسود على مستويات عالية من الثيفلافين ، بينما يحتوي الشاي الأخضر على مستويات عالية من الكاتيكين . تعمل مضادات الأكسدة داخل الجسم على اكتشاف وتدمير العوامل الضارة أو الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الأمراض وتهدد الجهاز المناعي . كما ذكر أعلاه ، هي جزء لا يتجزأ من الوقاية من بعض الأمراض الخطيرة في الجسم .

يعمل على تعزيز المناعة :
مشروب الياسمين الساخن يساعد على حماية جهاز المناعة حيث يحتوي على خصائص مضادة للإلتهاب ومضادة للأكسدة . كشفت دراسة نشرت في مجلة علوم الحياة أن مشروب الياسمين الأخضر هو مصدر غني بمضادات الأكسدة الطبيعية من مادة البوليفينول . وحيث أن نظام المناعة هو خط الدفاع الأول ضد جميع أنواع الأمراض ، لذلك ، فإن تعزيزه يمكن أن يفيد الجسم بطرق لا حصر لها . يمكن أن يُحَسِّن المناعة ضد أنواع عديدة من السرطان والأمراض المسببة للسرطان ، مما يعني أن الجهاز المناعي للجسم يتعرض للخطر ، مما يجعل الجسم عرضة لمسببات الأمراض التي تعقّد علاج السرطان . إن شرب مشروب الياسمين الساخن بانتظام يمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة وخفض خطر مثل هذه الأمراض المزمنة .

يحمي صحة القلب :
بالنسبة لأولئك الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي لأمراض القلب والأوعية الدموية ، يمكن أن يكون لمشروب الياسمين مساعدة كبيرة في منع المزيد من هذه المشاكل . كشفت دراسة في مجلة التغذية عن أن الكاتيكين الموجود في مشروب الياسمين عامل رئيسي في منع أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL والذي يحدث عندما يكثر الكوليستيرول “الضار” في الشرايين بعد أكسدته . قد يؤدي هذا الإلتهاب في الأوردة والشرايين إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية . ويمنع تناول الكاتشين الموجود في شاي الياسمين هذه العملية المؤكسدة ، لذا ينخفض ضغط الدم ومستويات الكوليستيرول ، وبذلك يمكن الوقاية من أمراض القلب .

الوقاية من السرطان :
إن مكافحة السرطان هي إحدى المشاكل الصحية الموحّدة حول العالم ، لذا فإن أي شيء يمكن أن يساعد في الوقاية من السرطان شائع دائماً . يقترح تقرير في المجلة الأمريكية لعيادة التغذية أن تناول مشروب الياسمين قد يساعد في الوقاية من السرطان . وذكرأن جميع أنواع المشروبات العشبية بما في ذلك الياسمين ، أظهرت على نطاق واسع أن لها خصائص وقائية للسرطان ، لأنها تحتوي على مادة البوليفينول وهي خطوط الدفاع الرئيسية ضد الجذور الحرة وغيرها من المركبات المسرطنة في الجسم . وقد تبين أن مشروب الياسمين الساخن يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الرئة والعديد من الأمراض الأخرى .

التحكم في نسبة السكر في الدم :
القدرة على تحويل الجلوكوز هي الآلية الأساسية التي تسبب مرض السكري ، ذكرت دراسة نشرت في أن شرب الياسمين الساخن يمكن أن يعكس التأثيرات السلبية التي يؤثر بها السكري على بروتينات معينة ، ويعمل أيضًا كمنظم لأولئك المصابين بالسكري ، وكإجراء وقائي لأولئك الذين لم يتم تشخيصهم ولكن لا يزالون يتناولونه كجزء منتظم من نظامهم الصحي .

يقلل من الضغط النفسي :
حاسة الشم غالباً ما تكون شيء نتغاضى عنه ، ولكن يمكن أن تكون لها فائدة قوية جداً ، فقد أظهرت الدراسات أن رائحة الياسمين يمكن أن تكون مفيدة جداً . يمتلك بعض الأشخاص الذين لديهم ميل طبيعي لرائحة الياسمين استجابة للرائحة ويطلق الجسم المواد الكيميائية التي تسمح لهم بالاسترخاء الطبيعي أو تحسين مزاجهم . وقد أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين لا يتمتعون برائحة الياسمين يمكن أن يصبحوا قلقين في الواقع إذا تعرضوا له بكثافة عالية .

يمنع اضطرابات الجهاز الهضمي :
مضادات الأكسدة الموجودة في مشروب الياسمين الساخن لها آثار إيجابية على العديد من المجالات الصحية ، بما في ذلك الجهاز الهضمي.  أنها تُنَشِّط عدد من مضادات الأكسدة داخل الخلايا وتتفاعل بشكل جيد مع الإنزيمات المعدية المعوية لتعزيز وظيفة الأمعاء بشكل صحي . وبالتالي ، فإن إضافة الياسمين إلى حميتك المعتادة يمكن أن يحسن فرصك في الحصول على معدة صحية ، وهضم أفضل ، والوقاية من أشكال السرطان المعدية المعوية .

يعمل كمسكن للألم :
واحدة من الآثار الإيجابية لمشروب الياسمين هو الحد من الانزعاج للألم المرتبط بألم المفاصل وإلتهاب المفاصل . يمكن للطبيعة المضادة للإلتهاب لبعض العناصر العضوية في مشروب الياسمين تقليل التورم وإلتهاب المفاصل عن طريق منع الأوكسجين غيرالمرغوب فيه .

له خصائص مضادة للبكتيريا :
في بعض الأحيان يتم إضافة زيت الياسمين العطري إلى براعم الياسمين ، فيمكنه أن يوفر مواد ضد الإلتهابات البكتيرية ، مما يجعل مشروب الياسمين من المضادات الحيوية غير المتوقعة التي يمكنك إضافتها بأمان إلى نظامك الغذائي . أظهر ت دراسة نشرت في المجلة الهندية للعلوم الصيدلانية أن خواص زيت الياسمين يمكن أن تقضي على التأثيرات القولونية في بعض المواد الخاضعة للاختبار ، والتي يمكن أن تكون بكتيريا خطرة جدًا توجد عادةً في الأطعمة المحفوظة بشكل سيئأ وظروف طهي غير صحية . وقد يوفر أيضًا الراحة من عدوى السعال والرشح والحنجرة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *