تنظيم الدورة الشهرية بالأعشاب

- -

هناك العديد من الطرق لانتظام الدورة الشهرية ، ولكن استخدام الأعشاب لتنظيم الدورة الشهرية يعد أفضل الطرق التي يفضل الناس استخدامها .

ما هي الدورة الشهرية غير المنتظمة 

تحدث الدورة الشهرية غير المنتظمة إذا كانت الزمن بين الفترات غير ثابت ، فدورة الطمث العادية من 28 – 35 يومًا باستمرار ، ولكن بالنسبة للاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية تكون الدورة ليست ثابتة ، وفي بعض الأحيان يكون نزيف مستمر وأوقات أخرى تنقطع الدورة لعدة أشهر .

ويتغير مستوى تدفق الدم مع كل فترة لذوي الدورة الغير منتظمة ، فضلا عن الاختلاف في عدد الأيام التي تستمر فيها هذه الدورة ، والجيد في الأمر أنه يمكن تصحيح هذا من خلال أشكال مختلفة من العلاجات الطبية والأعشاب .

أسباب الدورة الشهرية غير المنتظمة

هناك العديد من الأسباب للدورات الشهرية الغير منتظمة منها ما يلي :

– التغيرات في مستويات هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين في الجسم ، وهو أمر شائع بين الفتيات اللاتي يمررن في سن البلوغ أو النساء في منتصف العمر أو المسنات اللاتي يقتربن من سن اليأس .

– استخدام اللولب الرحمي

– التمارين البدنية المفرطة

حبوب منع الحمل أو استخدام بعض الأدوية

– الرضاعة الطبيعية أو الحمل

– متلازمة تكيس المبايض أو متلازمة المبيض المتعدد التكيسات

– الإجهاد المفرط

– فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية

– سماكة بطانة الرحم أو وجود الأورام الليفية الرحمية .

مخاطر وجود دورات الحيض غير المنتظمة

قد أظهرت الأبحاث المكثفة أن معظم النساء اللاتي يعانين من دورات الحيض غير المنتظمة أكثر عرضة للإصابة بسرطان المبيض بـ 2.4 مرة من اللاتي تأتي إليهن الدورات منتظمة ، فوجود دورة شهرية مرة واحدة كل 3 إلى 4 أشهر على الأقل أمر ضروري لتجنب احتمال الإصابة بسرطان الرحم .

متلازمة المبيض المتعدد التكيسات تمنع الإباضة والحيض ، هذا قد يؤدي إلى زيادة الوزن ونمو الشعر الزائد على الوجه والجسم ، وفقدان الشعر والعقم وحب الشباب ، كما أن اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض معرضون لخطر ارتفاع ضغط الدم وسرطان بطانة الرحم وارتفاع الكوليسترول ومقاومة الأنسولين ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري .

أفضل الأعشاب لتنظيم الدورة الشهرية بشكل طبيعي

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة القوية وكمية محدودة من الكافيين ، وله العديد من الاستخدامات الطبية فهو يمنع أمراض القلب ، ويعزز فقدان الوزن السريع ومعروف أيضا في الوقاية من السرطان ، ومع ذلك فإنه يحتوي على مركبات polyphenolic التي تمنع امتصاص الحديد في الجسم ، لذا فشرب هذا الشاي أثناء الحيض يمكن أن يغير مستويات الحديد في الجسم .

الجرعة المثالية هي كوبان يومياً أثناء الحيض مع نظام غذائي غني بالحديد يشتمل على السبانخ و الحلبة ، فهذا سيساعد على الحفاظ على مستويات الهيموجلوبين الصحيحة في الجسم ، ومن أجل زيادة تعزيز امتصاص الحديد ، يمكن أيضًا تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C .

شاي القرفة

القرفة مضادة للالتهابات مما يجعلها تساعد على الحد من آلام الطمث والتشنجات ، يغلي كوب كامل من الماء ثم يتم اضافة 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إليه ، ويمكن أيضًا تناول مسحوق القرفة في العصائر والفطائر والعصيدة للحصول على نفس الفوائد .

شاي النعناع

يمكن استخدام أوراق النعناع في شكل طازج أو مجفف لصنع الشاي بالنعناع ، وهو يعمل بشكل فعال في علاج تقلصات الدورة الشهرية ويخفف الانتفاخ والتعب ، فهو غني بمضادات الأكسدة ، كما أن له تأثير مهدئ لتشنجات الحيض وتقلصات عضلات الرحم ، وينصح بشرب كوب واحد 2-3 مرات يوميا أثناء الحيض .

شاي الشمر

الشمر يحتوي على مستويات عالية من الاستروجين النباتي ، ويسمى أيضا هرمون الاستروجين الغذائي وهو يصحح الاختلالات الهرمونية ويعزز تنظيم الدورة الدموية ، يتم إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى كوب واحد من الماء المغلي ، ثم يترك لمدة خمس دقائق على نار خفيفة ويشرب مع ملعقة من العسل .

شاي أوراق التوت الأحمر 

وتسمى أيضا “عشبة المرأة” ، فأوراق التوت الأحمر تطهر الدم من الهرمونات الزائدة وتصحح الاختلالات الهرمونية لهرمون الاستروجين والبروجسترون ، ويقاوم هذا الشاي الغثيان والتشنجات والإسهال ، وفي حالات النزيف الشديد يساعد الشاي على شد عضلات منطقة الحوض يتم شرب هذا الشاي قبل أن تبدأ الدورة وخلالها للحد من تدفق الدم الزائد .

شاي الزنجبيل

شاي الزنجبيل يساعد على تقليل ألم البطن الذي يسببه البروستاجلاندين ويخفف من التشنجات الشديدة ، يمكنك وضع قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج في الماء الساخن ويمكن أيضا استخدام مسحوق الزنجبيل المجفف ، فهو مضاد للالتهابات بدرجة عالية ويساعد في الحد من الانتفاخ والالتهاب والألم ويساعد في تنظيم الدورة .

شاي البابونج

المواد المضادة للأكسدة الموجودة في شاي البابونج تقوم بتهدئة آلام البطن ، وتخفيف تشنجات الحيض والتحكم في تقلبات المزاج السلبية ، ويحتوي شاي البابونج أيضًا على قوى مهدّئة تساعد الأشخاص الجرحى على النوم العميق كما يقوم بعمل توازن للهرمونات ويعمل على ضبط الهرمونات التي يمكن أن تسبب دورات غير منتظمة .

شاي دورة القمر

هو شاي يستخدم لتهدئة التوترات والآلام خلال الدورة الشهرية ، فهو يحتوي على الأعشاب مثل دونغ كواي والبابونج وأوراق التوت ومجموعة أخرى من الأعشاب ، ويستخدم للتعامل مع مشاكل الطمث الشائعة .

شاي حشيشة الملاك الصينية

ويسمى شاي دونغ كاي وهو يعزز صحة الرحم في حين ينظم الدورة الشهرية أيضا ، ففيه مركبات طبية مثل الكومارينات التي تمدد الأوعية الدموية وتزيد من الدورة الدموية في الجسم للحد من آلام الظهر وتقلصات الدورة الشهرية .

شاي Dong Quai مفيد أيضًا في علاج انقطاع الطمث أو الفترات الغير منتظمة أو نزيف الدم الشديد ويتم شرب هذا الشاي المغلي بالماء الساخن مرتين إلى ثلاث مرات يومياً خلال الدورة الشهرية .

 شايPM S

هو شاي يستخدم مع الدورات الغير منتظمة ، وهو يجمع بين بلسم الليمون و skullcap لمكافحة الأعصاب المتوترة ، ويتم إضافة بعض مسحوق القرفة إليه لزيادة فوائده المضادة للميكروبات وزيادة مضادات الأكسدة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *