نجاح اطلاق كتاب الموسوعة الإملائية للصغار بالكويت

في إطار العمل على تحسين المستوى اللغوي لدى مختلف الطلاب في الكويت ، تم العمل على إطلاق موسوعة إملائية للصغار عرفت باسم الموسوعة الإملائية ، تلك التي لاقت نجاحا كبيرا و إقبال شديد من المواطنين بالكويت .

تعثر المهارات اللغوية لدى الأطفال

أصبح تعثر المهارات اللغوية لدى الأطفال أحد أهم السمات المعروفة في المراحل التعليمية المختلفة ، بداية من المرحلة الابتدائية و حتى الجامعة ، و اعتمادا على هذا عمل العديد من المدرسين على إيجاد الحل لهذا الأمر ، فكان من بين من حاولوا القيام بوقفة أمام هذه المشكلة السيد حمزة الخياط .

الموسوعة الإملائية للصغار

تتكون الموسوعة الإملائية للصغار من سبعة أجزاء ، و هذه الأجزاء تم كتابتها بعد 40 عام من التدريس و البحث ، في مختلف العلوم التي تتعلق باللغة العربية و قواعدها ، للعمل على وقف التدهور الذي يلحق بالطلاب فيما يتعلق باللغة العربية ، و هي واحدة من أهم المبادرات و في نفس الوقت تلك المبادرة التي قامت على مستوى العالم العربي بشكل كامل .

هذا الكتاب متوفر لجميع الطلاب و الطالبات بالكويت ، و هو على شكل عدد من المراحل أو المستويات أولها يتناسب مع المرحلة الابتدائية وصولا إلى الصف السابع ، و قد تم إطلاق الكتاب بدعم من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك ، و ذلك على سبيل الهدية لأبناء الكويت .

حمزة الخياط

حمزة الخياط هو أحد أشهر معلمين اللغة العربية على مستوى الوطن العربي ، ذلك المعلم الذي تم تلقيبه بالمبدع و الساحر ، و قد عمل على تأليف العديد من الكتب في اللغة العربية و فنونها ، مما آثار الجدل حول طريقته في التعليم و توصيل المعلومة ، و قد كان ذلك دافعا له على تأليف الموسوعة الإملائية للصغار ، و توزيع هذا الكتاب على مختلف الطلاب من الكويتيين و الوافدين من خلال مركز الإبداع اللغوي .

فكرة كتاب الموسوعة الإملائية

بالنسبة لفكرة الكتاب فقد تم إطلاقها اعتمادا على الإطلاع المستمر لصاحب الكتاب على مختلف المناهج العربية و ذلك طوال 40 عام ، حيث أنه عمل على تطوير مختلف الأساليب الخاصة لتدريس المهارات الإملائية ، و كذلك فن التلقين و كتابة الفقرات الإملائية ، و من هنا جائت الفكرة لتأليف موسوعة إملائية ، هذه الموسوعة تعتمد على المتعة الذهنية و التسلية ، و بذلك فهي مناسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف المهارات الإملائية من الأطفال ، هؤلاء الذين لم تعد تناسبهم تلك الطرق التقليدية في التعليم ، و ذلك لأنهم أصبحوا يعتمدون بشكل أكبر على التعليم الذكي .

أجزاء كتاب الموسوعة الإملائية

– ينقسم الكتاب إلى سبعة أجزاء ، و هذه الأجزاء تشمل المد و السكون و الشدة ، و الجزء الثاني هو اللام القمرية و اللام الشمسية ، و الجزء الثالث هو التاء المربوطة و التاء المفتوحة ، أما الجزء الرابع فهو يتحدث عن التنوين ، و الجزء الخامس همزة الوصل و القطع ، و الجزء السادس هو واو الجماعة و الألف اللينة ، و الجزء السابع هو الهمزة المتوسطة و الهمزة المتطرفة .

– من أهم ما يميز الكتاب أنه يعتمد على أسلوب سلس و سهل يمكن من خلاله توصيل المعلومة للطالب ، دون الحاجة إلى مزيد من التعقيدات ، فعلى سبيل المثال الجزء الذي يتعلق بالهمزة تم تسميته بعنوان تعلم الهمزة من حمزة ، و هو جزء كبير يضم كافة الحالات الخاصة بالهمزة و كيفية كتابتها ، فهو يعتبر أول كتاب يضم 500 صفحة تقريبا تتحدث فقط عن مهارات الهمزة ، و كذلك باقي أجزاء الكتاب فقد تم تنفيذها بنفس البساطة لمزيد من السهولة في التعليم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *