البدائل الصحية للحلويات

السكر من الأطعمة التي يقال عليها السم الأبيض لأنه يسهل إدمانها وفي نفس الوقت هي تسبب الكثير من المشاكل للجسم عند زيادتها عن المعدل الطبيعي، والسكر الآن يدخل في إعداد الكثير من الأطعمة مثل الصلصات والمخبوزات وغيرها من الأطعمة .

أطعمة بديلة للحلويات

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها كبديل للحلويات وفي نفس الوقت هي لا تتكون من نسبة عالية من السكر ومنها:

زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني أحد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية أكثر من الحلوى المعتادة والشوكولاتة، كما أن زبدة الفول السوداني تحتوي على كمية جيدة من البروتين، لهذا فهي من الأطعمة الخفيف والمغذية في نفس الوقت.

التوت

يعتبر التوت على اختلاف أنواعه من الأطعمة المفيدة جدا والتي تحتوي على نسبة قليل من السكريات، كما أن التوت من الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم.

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة هي أفضل من الشوكولاتة الفاتحة لأن الشوكولاتة الفاتحة تحتوي على كمية من الدهون والسعرات الحرارية الزائدة وكمية كبيرة من السكريات التي قد تخزن في الدم وتصيب الإنسان بمرض السكر.

الفطائر المقلية

إن الفطائر المقلية قد تكون أحد البدائل عن تناول الحلويات فهي من الأكلات الشهية والصحية وخاصة لو تم استخدام طحين القمح في إعدادها بدل من الدقيق العادي ، و يمكن إضافة الشوفان أو نخالة الشوفان للفطائر لإكسابها طعم ومذاق مختلف.

فطيرة التفاح

تعتبر فطيرة التفاح أحد أنواع الفطائر الشهية واللذيذة التي يفضلها الكثير من الناس، لكن يجب الحذر من الطبقة العلوية من الفطيرة لأنها تكون مشبعة بالزبدة ، يمكن استخدام مسحوق القرفة لوجه الفطيرة بدل من الزبدة حتى تكون الفطير أكثر صحة.

العصائر المخفوقة

العصائر المخفوقة من أنواع العصائر التي يمكن إعدادها بسهولة وهي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، كما يمكن أن يدخل الحليب في إعداد هذه العصائر، لكن يجب أن يكون الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم لكي تكون العصائر مغذية ومنخفضة في السعرات الحرارية في نفس الوقت.

لاتيه الفانيليا

الكثير منا يدمن شرب فنجان من القهوة مع تناول قطعة من الحلوى بشكل يومي، ولكن هذه العادة من العادات الخاطئة، فيمنك أن تستبدل ذلك بلاتيه الفانيليا المعد باستخدام كوب من الحليب الخالي من الدسم، وهذا المشروب سوف يشعرنا بالامتلاء دون أن يتسبب في أي أضرار للجسم.

المهلبية

تعد المهلبية أحد الأطعمة الشهية والمليئة بالبروتين والتي تعطي الشعور بالشبع والامتلاء، وتناول طبق من المهلبية أفضل بكثير من تناول قطعة من الحلوى أو المعجنات المليئة بالزبدة.

رقائق الحبوب

يمكن أن يتم تناول رقائق الحبوب في أي وقت من اليوم، لأنها تعبر وجبة شهية ومتكاملة في العناصر الغذائية ، و يمكن وضع  رقائق الحبوب في كوب من الحليب الخالي من الدسم للحصول على طعم أفضل ولكن بدون إضافة السكر.

سكر التمر

يحتوي التمر على نسبة عالية من السكريات المفيدة للجسم بشكل طبيعي، فهو يحتوي على مقدار 70% من تكوينه على سكر طبيعيي، ولهذا فإن تناول كوب من التمر المذاب في الحليب بديل ممتاز للحلويات.

سكر جوز الهند

يحتوي جوز الهند على مقدار 75% سكريات طبيعية، وهذه السكريات الطبيعية أفضل من السكريات الداخلة في تصنيع الحلويات، وهي من الأطعمة المناسبة لمرضى السكر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *