موضوع تعبير عن طاعة الوالدين

يأمر الاسلام بطاعة الوالدين والاحسان إليهم حيث قال تعالى في كتابه الكريم (وقضى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)، ولطاعة الوالدين أهمية كبيرة وفضل عظيم.

طاعة الوالدين

تعتبر طاعة الوالدين من الامور التي حث عليها الاسلام، والتي تعتبر سبب في دخول الجنة فقد قال رسول الله صلى الله عليه سلم (رَغِمَ أَنْفُ ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُ ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُ قِيلَ مَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ مَنْ أَدْرَكَ أَبَوَيْهِ عِنْدَ الْكِبَرِ أَحَدَهُمَا أَوْ كِلَيْهِمَا فَلَمْ يَدْخُلْ الْجَنَّةَ )، وهي من الاعمال التي يحبها الله ورسوله

أهمية طاعة الوالدين

أمر الله تعالى إن بطاعة الوالدين والاحسان إليهم وجعل طاعتهم من طاعته بفضل طاعة الإنسان لوالديه، وينال الإنسان رضا الله عند رضا الوالدين وبرهما كما أنه من الاعمال التي تساعد على زوال الهم والحزن، فقد قال تعالى في كتابه الكريم (وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيراً).

تعتبر طاعة الوالدين من أحب الاعمال إلى الله ورسوله، فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم (أي العمل أحب إلى الله؟ قال : الصلاة على وقتها، قال : ثم أي؟ قال : ثم بر الوالدي، قال: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله)، فقد جاء بر الوالدين وطاعتهما من أفضل الاعمال التي يحبه الله بعد الصلاة .

ولطاعة الوالدين أهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمع، فالإنسان الذي يبر ويطيع والديه سيحظى بنفس الاحسان والطاعة من والديه حيث قال تعالى (هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ)، كما يسود الود والألفة في المجتمع بسبب العلاقة الجيدة بين الاباء والأبناء.

موضوع تعبير عن طاعة الوالدين

اهمية دور الوالدين في حياة الابناء

للوالدين أهمية كبيرة في حياة الابناء فهم من قاموا برعايتهم وتربيتهم وهم في الصغر، ولهم الكثير من الفضل في حياتهم، حيث تتحمل الأمهات متاعب الحمل والولادة والرضاعة ثم تقوم برعاية الابناء والسهر على راحتهم، ويقوم الاب بمشاركة الأم في رعاية الأبناء والانفاق عليهم، وعلى الوالدين أن يقوموا بزراعة القيم والمبادئ في حياة الابناء، ويقوموا بتربيتهم تربية حسنة بكل حب  وحنان، ويسعوا لتربيتهم تربية حسنة حتى يكونوا أفراد صالحين في المجتمع.

بر وطاعة الوالدين

يجب على الابناء احترام وطاعة الوالدين فهو نوع من اظهار الشكر لهم حيث قال الله تعالى : ( أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِير)، وقال ابن عباس رضي الله عنه : “يريد البر بهما مع اللطف ولين الجانب، فلا يغلظ لهما في الجواب، ولا يحد النظر إليهما، ولا يرفع صوته عليهما، بل يكون بين يديهما مثل العبد بين يدي السيد تذللاً لهما”.

ومن مظاهر بر وطاعة الوالدين هي الإحسان إليهما وفعل الخير لهما والرفق بهما وعدم رفص الصوت عند التحدث معهما، وقد أمر الله بطاعتهما في ما لا يخالف الشريعة الاسلامية وفي الامور التي قد تسبب الضرر للأبناء، وأن على الابناء خدمتهما ومساعدتهما في تأدية كافة  احتياجاتهما، وتقديم كل سبل الراحة ، والإنفاق عليهما  حتى ولو لم يكون الوالدين فقيرين.

ولم يقتصر البر والطاعة في حياة الوالدين فقط ولكن حتى بعدما يتوفاهما الله على الابناء أن يستمروا في طاعتهما والاحسان اليهما، عن طريق الدعاء لهما والاستغفار لهما، والتصدق عليهما وعمل الصدقات الجارية، وقد نهى الإسلام عن عقوق الوالدين كما ورد في الكثير من الآيات في القرآن الكريم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *