قصة نجاح ماكس بلانك مؤسس نظرية الكم

ماكس بلانك هو رجل الماني الجنسية والذي أسس نظرية الكم، ولد في 23 ابريل عام 1858م، في كيل في المانيا، وهو يتبع مذهب البروتستانتية اللوثرية، وقد عاش عمر طويل حتى بلغ 89 عام، ومات في 4 اكتوبر من عام 1947م، فما هي قصة نجاح العالم الفيزيائي ماكس بلانك .

من هو ماكس بلانك

يعرف ماكس بلانك على أنه واحد من أهم علماء الفيزياء النظرية في المانيا، وهو الذي تسبب في حدوث الكثير من التحول الكبير في الدراسة الفيزيائية في أواخر القرن التاسع عشر، فقد استخدم نظرية الكمومية في علم الفيزياء، واثناء دراسته أظهر بلانك موهبته الكبيرة في الكثير من المجالات منها الموسيقى، ولكن بعد دراسته الموسيقى غير مجال دراسته وأصبح يدرس الفيزياء، حتى وصل إلى العمل في منصب جامعة ميونيخ وايضا جامعة برلين وجامعة كيل وذلك بسبب حياته المهنية الرائعة، ولكن يعد اكبر انجاز قام به في علم الفيزياء هو ادخال الكوانتية كفرع مميز من الفيزياء، وقد كان ذلك في نهاية القرن التاسع عشر، وقد حصل على جائزة نوبل في الفيزياء وذلك في عام 1918م .

طفولته وحياته المبكرة

ولد ماكس بلانك في 23 ابريل من عام 1858من في مدينة كيل، وقد كان والده يوهان جوليوس بلانك أستاذ في القانون ، وقد كانت والدته هي الزوجة الثانية لوالده، وكانت الاسرة مكونة من ثماني افراد مع بعضهم، ثم في عام 1867م وفي مدينة ميونيخ أخذ ماكس شهادة من مدرسة ماكسيمليانز للألعاب الرياضية وقام بدراسة الرياضة والفلك والفيزياء، وقد تخرج من المدرسة وعمره 17 عام .

وعلى الرغم من انه كان يحب الموسيقى إلا انه قرر أن يدرس الفيزياء بشكل دقيق، ثم في عام 1874م، قبل بلانك في جامعة ميونخ من أجل دراسة الفيزياء، وقد أمضي بلانك سنة في جامعة برلين والتي كانت تعرف بانها مكان للفيزيائيين البارزين ولكنه عاد إلى ميونيخ في العام التالي، ثم في عام 1879م، حصل على درجة الدكتوراه في الاطروحة المتعلقة بالقانون الثاني للديناميكا الحرارية حيث كان عمره 21 عام .

حياته المهنية ونجاحاته

في عام 1880م، تعين ماكس في جامعة ميونخ كمحاضر في الفيزياء في الجامعة، ثم في عام 1885م، تم تعيينه في جامعة كيل كأستاذ مشارك، وفي عام 1889م، وبعد وفاة جوستاف كيرشوف، أصبح هناك منصب فارغ في جامعة برلين، وقد دعي ماكس للعمل في جامعة برلين، ثم في عام 1892م، تم تعيينه كأستاذ هناك وقد استمر في العمل في الجامعة حتى نهاية حياته المهنية .

في عام 1894م، بدأ ماكس في العمل على اشعاع الجسم الاسود، وذلك بناء على طلب من الشركات التي ارادت انتاج المصابيح الكهربائية، والتي تريد ان تنتج الكثير من الضوء دون استهلاك الكثير من الكهرباء، ومع الكثير من المحاولات بين الفشل والنجاح، حصل بلانك على قانون الاشعاع الخاص بالجسم الأسود وقد كان ذلك بعد ست سنوات من بدء العمل في المشروع .

بعد تعيينه كأستاذ في جامعة برلين قام ماكس بجمع كل الجمعيات الفيزيائية الموجودة في بلده في مكان واحد، وقد كان سبب في الجمعية الفيزيائية الألمانية والتي نشأت في عام 1898م، كما انه اشتغل كرئيس للجمعية لمدة اربعة أعوام .

وقد تقاعد ماكس بلانك من جامعة برلين في عام 1928م، وكانت سنواته الأخيرة غير سعيدة إلى حدٍ كبير بسبب صعود النازيين إلى الحكم بقيادة أدولف هتلر، وعلى الرغم من أنه كان على خلاف تام مع فلسفة النازيين فقد قرر البقاء في ألمانيا .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *