أطعمة تسبب الصداع النصفي يجب الحذر منها

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الصداع النصفي، ما يجعلهم يفرطون في تناول المسكنات والأدوية التي قد تتسبب في الاصابة بمضاعفات سلبية على الصحة وخصوصا المعدة ، ولكن يمكن تجنب الأطعمة التي قد تسبب الصداع النصفي، أو تناولها بطريقة معتدلة .

الأطعمة التي تسبب الصداع النصفي

سكر الأسبارتام

سكر الأسبارتام هو محلي ذات سعرات حرارية قليلة ، يستخدمه الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية لتقليل الوزن ، وبالرغم من أن اللجنة الاستشارية للنصائح الغذائية قد اعلنت أنه لا ضرر من استخدام الأسبارتام إلا أنه قد وردت العديد من الشكاوى بخصوص بعض الأعراض الجانبية التي قد يسببها الأسبارتام مثل الدوخة وعدم القدرة على التركيز والصداع ، ولذلك لا يجب أن تزيد جرعة الاسبارتيم اليومية عن  50 مللي جرام يومياً .

الموز و الافوكادو

يحتوي الأفوكادو والموز على العديد من الفوائد الصحية ، ولكن الثمار الناضجة منهما قد تحتوي على نسب عالية من التيرامين والذي قد يؤدي إلى الاصابة بداء الشقيقة، والتيرامين عبارة عن حمض أميني يمكن هضمه بدون مشكلة ، ولكن إذا كان الشخص يعاني من نقص في إنزيمات أكسيداز أحادي الأمين أو إذا كان يأخذ أنواع معينة من مضادات الاكتئاب والتي قد تتداخل مع عملية تحلل الطعام ، ولذلك فإن الموز والأفوكادو قد يعملان بمثابة محفزات الصداع بسبب وجود كميات كبيرة من التيرامين .

الجبن القديمة

يفضل الكثير من الأشخاص تناول الجبن المعتق ، وذلك لأن طعمه يكون أفضل ، ولكن الجبن المعتق يحتوي على نسب عالية من  التيرامين ، كما أن الجبن الزرقاء والبري و الشيدر والفيتا و الموزاريلا والبارميزان والجبن السويسري تحتوي على نسبة عالية من التيرامين الذي يسبب الصداع النصفي .

الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين

هناك العديد من الأشخاص الذين لديهم حساسية ضد الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين ،مثل البسكويت الهش والخبز و المكرونات  وهذا قد يسبب لهم مشاكل في الهضم بالاضافة إلى الصداع النصفي .

المثلجات

قد يؤدي تناول الأطعمة المثلجة إلى الاصابة بالصداع النصفي ولكن هذا الألم قد يقل أو ينحسر بعد دقيقتين او ثلاثة ؛ وذلك لأن وصول الأطعمة الباردة إلى الحلق يسبب انقباض الأوعية الدموي الموجودة حول الرأس لا إراديا ما يسبب الشعور بالصداع .

أطعمة حفلات الكوكتيل

المقبلات والمكسرات ومعظم الأطعمة التي يتم تقديمها في الحفلات مثل سلطة البيري كورن والمخللات تحتوي على نسب كبيرة من التيرامين . ولذلك ينصح بتقليل نسب الأطعمة التي تحتوي على التيرامين لتقليل الشعور بالصداع النصفي .

الأطعمة الصينية والنودلز

تحتوي العديد من الأطعمة الصينية على نسب كبيرة من  ملح غلوتامات أحادية الصوديوم والذي يستخدم كمادة منكهة للطعام ، وكلما زادت الكمية المستخدمة من هذه المادة كلما زادت نسبة الاصابة بالصداع ، لأن يسبب انقباض الأوعية الدموية الموجودة في الرأس، وقد يتواجد هذا الملح في الحساء المعلب والأطعمة المجمدة .

مضغ اللبان

مضغ اللبان بعد تناول الطعام الذي يحتوي على كميات كبيرة من الثوم يسبب تحريك الفكين بسرعة مفرطة ما يسبب صداع الرأس .

اللحوم

تحتوي بعض اللحوم البيضاء مثل الديك الرومي على كميات كبيرة من التيرامين و النترات والنتريت والتي تزيد من تدفق الدماء إلى الدماغ ما يسبب الاصابة بالصداع الشديد في جانبي الرأس .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *