جسر ريو انتيريو

جسر ريو انتيريو  هو أطول جسر مدعوم بالكوابل في العالم ، فإنه يعبر خليج كورينث بالقرب من باتراس ، ويربط مدينة ريو على البيلوبونيز إلى انتيريو على البر الرئيسى بـ اليونان عن طريق البر.

الاسم الرسمي للجسر هو خاريلاوس تريكوبيس بريدج ، على اسم  رئيس الوزراء اليوناني في القرن 19 ، وهو من اقترح فكرة بناء جسر بين ريو انتيريو.

افتتح جسر ريو انتيريو في 7 أغسطس 2004 ، يبلغ الطول الكلي للجسر 2،880 متر (9،449 قدم) ،  ويبلغ عرض الجسر 28 متر (92 قدم).

يحسن جسر ريو انتيريو بشكل كبير الوصول من وإلى البيلوبونيز ، والتي كان لا يمكن الوصول إليها من قبل الا عن طريق العبارة أو عبر برزخ كورنث في الشرق.

يضم الجسر 6 حارات ( 2 حارات في كل اتجاه و2 ممرات طوارئ) و 1حارة للمشاة والدراجات الهوائية ، الطريق الأوروبي E65

ويعتبر هذا الجسر على نطاق واسع تحفة هندسية ، وذلك بسبب العديد من الحلول المطبقة لمواجهة الصعوبات الخاصة بالموقع ، وتشمل هذه الصعوبات في المياه العميقة ، والمواد غير آمنة ، النشاط الزلزالي ، واحتمال موجات المد ، والتوسع في خليج كورينث بسبب الصفائح التكتونية. وعندما افتتح الجسر في 7 أغسطس 2004 ، قبل أسبوع من افتتاح دورة الالعاب الاولمبية الصيفية لعام 2004 في أثينا. كان حاملى الشعلة الاولمبية أول من عبروا الجسر رسميا.

حصل جسر ريو انتيريو  عام 2006 جائزة الهيكل المتميز من الجمعية الدولية للجسور والهندسة الإنشائية.

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
جسر ميناء سيدني
جسر اوريسند
جسر الفنون في فرنسا

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *