فوائد الخرشوف لتنشيط الكبد

يعد الخرشوف من أكثر الأطعمة الصحية والتي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمواد الغذائية الهامة لصحة الجسم ، وخاصة الكبد ، فالخرشوف من النباتات السابق معرفتها للإنسان منذ القدم ، ويحتوي الخرشوف على كميات كبيرة من الأحماض الفينولية ، بالاضافة للفلافونيدات ، وأملاح البوتاسيوم ، والمغنسيوم ، والتي يمكنها المساعدة في علاج معظم اضطرابات الجهاز الهضمي ، وفي أوائل القرن العشرين أكد مجموعة من الباحثين الفرنسين على أهمية تناول الخرشوف للمساعدة في تنشيط وظائف الكبد .

والمعروف أن الإنسان القديم في الكثير من الشعوب والحضارات قام باستخدام الخرشوف وأوراقه وجذوره في تحسين وظائف الجسم وتخليص الكبد والكلى من السموم ، أي أنه يعمل بمثابة منقي للجسم .

فوائد الخرشوف لتنشيط الكبد

تساعد التركيزات العالية من الأحماض الفينولية والفلافونيدات الموجودة في الخرشوف على تعزيز عمل كلاً من الكبد والمرارة ، كما يمكن ملاحظة فوائده في خفض مستويات الكوليسترول بالدم ، وكذلك مستويات السكر .

والجدير بالذكر احتواء الخرشوف على السيليمارين ، وهي مادة يمكنها المساعدة على تنظيم وظائف الكبد ، والكلى ، والأمعاء ، عند المداومة على تناوله لفترة معينة .

كما يساعد السيليمارين على إذابة دهون الكبد نهائياً ، وخاصة عند الانتظام على تناوله لمدة 3 أشهر ، كما أن شرب مغلي أوراق الخرشوف يساعد في تنقية الكبد من السموم ، ويعزز من عملية الأيض وتنشيطها ، مما ينتج عنه خسارة الوزن الزائد .

قام عدد من الباحثين بمركز الأبحاث والتطبيقات الصحية بجامعة أولو داغ التركية ، وعلى رأسهم الباحثة سيفينج يتيشان ، بالتأكيد على أن الخرشوف من أهم الأطعمة التي تعد صديقة للكبد والمرارة والكلى على حد السواء ، ويمكنه المساعدة في هضم الطعام بصورة صحية ، وعلاج حالات الاسهال باعتباره واحداً من أقوى المطهرات المعوية .

وأكدت الأبحاث كذلك على أن الخرشوف يساعد على ادرار البول بطريقة منتظمة ، مما يسمح للكلى بأداء دورها بتخليص الجسم من السموم الضارة والمتجمعة على شكل بول ، بالإضافة لامكانية التخلص من حصوات الكلى .

والخرشوف يساعد بصورة واضحة على تنقية الدم واخراج المواد السامة من الجسم ، مما ينعكس عليه تحسن الحالة الصحية للجسم ، والتمتع بالصحة والنشاط ، وملاحظة قدرة الجسم في التخلص من حالات الارهاق .

ولا يمكن اغفال دور الخرشوف في تقوية القلب ، حيث يمكنه المساعدة في تقوية عضلات القلب ، وتقليل فرص التعرض لأمراض القلب وتصلب الشرايين ، ويرجع ذلك لقدرته الفائقة على خفض مستويات الكوليسترول  ، والدهون الثلاثية بالدم .

ومن أهم وظائف الخرشوف أنه يعمل كمضاد للأكسدة ، ويحد من تلف الخلايا ، وذلك بسبب احتوائه على مادة السيليمارين ، مما يجعله يساعد على تأخر ظهور علامات التقدم بالعمر ، والحد من نمو الخلايا السرطانية .

كما يعد الخرشوف من أغنى الأطعمة بحمض الفوليك ، وينصح الحوامل بتناوله حيث يعد هام جداً لتكوين خلايا الدم الحمراء ، وتكوين الخلايا العصبية للأجنة مما يحد من تعرض الأجنة للتشوهات ، وخاصة تشوهات القلب .

ولا يمكن اغفال دور الخرشوف الجمالي فيحتوي على فيتامين ك ، والذي يساعد في بناء الكولاجين ، مما يعطي مظهراً صحياً ومشرقاً للبشرة ، ويساعد كذلك في تقوية العظام .

وينصح الباحثون بتناول الخرشوف الطازج بدلاً من المعلب ، للاستفادة من جميع فوائده .

أمراض يساعد الخرشوف علاجها

يمكن للخرشوف المساعدة في علاج بعض الأمراض ، ومنها :

حالات التهابات الكبد ، وقصور وظائفه .

علاج اليرقان أو ما يعرف بالصفراء .

علاج انتفاخات البطن ، وحالات عسر الهضم .

علاج أمراض مرارة .

علاج الصداع النصفي ، والشقيقة .

خفض مستوى الكوليسترول بالدم .

علاج ارتفاع ضغط الدم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *