جير الاسنان وعلاقته برائحه الفم الكريهة

إن 68٪ من البالغين لديهم جير على الاسنان ويتسبب لهم في ظهور رائحة كريهة في الفم، ومن أسباب  ظهور رائحة الفم الكريهة  الاخرى بجانب جير الاسنان هي : المشاكل المعوية والتهابات الجيوب الأنفية وبعض أمراض اللثة الشديدة .

جير الاسنان

هو عبارة عن رواسب ذات اللون الأصفر ويتم تشكلها بانتظام على الأسنان عند تصلب البلاك على الاسنان ، وتتكون عندما يجتمع اللعاب والغذاء والسوائل  فتنتج رواسب البكتريا التي تتجمع في الأسنان واللثة، ويحتوي الجير على البكتيريا التي تنتج الأحماض التي تهاجم مينا الأسنان وتضر اللثة ويتطلب ازالة جير الاسنان الذهاب إلى طبيب الاسنان، وتتراكم هذه الرواسب بشكل أسرع مع التقدم في السن.

ويتسبب جير الاسنان في الكثير من الاضرار حيث يحتوي على ملايين البكتيريا التي تتغذى على الطعام والمشروبات التي يتم تتناولها كل يوم، وإذا لم يتم إزالة البكتيريا التي ترسب من على الأسنان من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة العادية والخيط ، فإنها تسبب تسوس للأسنان والعديد من أمراض اللثة وتراكم المزيد من الجير الذي يسبب بدوره ظهور رائحة كريهة في الفم.

 أسباب تكون الجير على الاسنان

عند امتزاج اللعاب والطعام والسوائل في الفم فإنها تنتج بيئة تسمح للبكتيريا بالنمو والتجمع على الأسنان واللثة، من الأطعمة الشائعة التي تساهم في تكوين جير الاسنان ونموها مثل الاطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات أو السكريات مثل السكروز الموجودة في المشروبات الغازية والحلوى.

وتناول الأطعمة الغنية بالسكر مثل الكعك والحلويات والفاكهة يمكن أن يسبب زيادة في بكتيريا البلاك، ويمكن أن تؤدي بكتيريا البلاك إلى التهاب في اللثة وأمراض اللثة وظهور رائحة كريهة في الفم، لذا من المهم اتخاذ خطوات للعلاج والوقاية.

علاقة جير الاسنان ورائحة الفم الكريهة

هناك علاقة وطيدة بين جير الاسنان ورائحة الفم الكريهة فقد يؤدي تكوين الجير على الاسنان إلى الكثير من الاضرار حيث تتسبب الأحماض التي تنتجها البكتيريا في البلاك في انخفاض مستوى الأس الهيدروجيني ويمكن أن تتسبب في تآكل مينا الأسنان، ويتسبب في التهاب اللثة الذي يؤدي بدوره إلى ظهور رائحة الفم الكريهة، كما يتسبب جير الاسنان في تراكم الترسبات مما يؤثر على نظافة الأسنان ويؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة.

خطوات منع تكون الجير على الاسنان

يعتبر الحفاظ على صحة الفم ونظافته ومنع تراكم البلاك على الأسنان هو أفضل طريقة لمنع الجير على الاسنان، ويجب الحرص على تنظيف الأسنان واستخدام غسول الفم مرتين على الأقل يوميًا، واستخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد للتحكم في الجير والخيط مرة واحدة يوميًا، وزيارة عيادة طبيب الاسنان مرة على الاقل كل ستة أشهر.

ويجب استخدام فرشاة أسنان عالية الجودة مثل الفرشاة اليدوية الناعمة أو فرشاة الاسنان الكهربية القابلة لإعادة الشحن، وتغيرها كل ثلاثة أشهر أو بمجرد أن تبدو شعيراتها باهتة.

وتجنب التدخين لتقليل خطر زيادة الترسبات والجير، واستخدم غسول خاص بالفم يساعد على منع تراكم الترسبات على الأسنان ويوفر حماية لمدة 24 ساعة  ضد البلاك والتهاب اللثة ومنع تكوين الجير على الاسنان والتخلص من الرائحة السيئة في الفم.

طرق ازالة الجير من الاسنان

هناك طريقتان رئيسيتان لإزالة الجير من الاسنان وذلك عن طريق استخدام الحركة الميكانيكية للتنظيف بالفرشاة والخيط لإزالة البلاك، واستخدام غاسول مضاد للبكتيريا للمساعدة على منعه من النمو، واتباع روتين شامل للعناية بالأسنان من خلال الخطوات التالية :

 – تنظيف الأسنان بعناية : تعتبر فرشاة الأسنان الكهربائية واحدة من أكثر الطرق الفعالية للتخلص من البلاك، والاستمرار في التنظيف ما لا يقل عن دقيقتين وتنظيف الاسنان مرتين في اليوم، مع استبدال رأس الفرشاة كل 3 أشهر.

– استخدام خيط الاسنان : من السهل أن تبقى الأطعمة بين الأسنان وإذا لم يتم تنظفها بشكل يومي، ولا يمكن للفرشاة وحدها أن تنظف الفم والاسنان، لذلك يجب استخدام خيط الاسنان للتنظيف.

– استخدم معجون أسنان مضاد للبلاك : استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد المضادة للبلاك، وهي من الطريق الرائعة للتخلص من البلاك والجير، ويساعد على قتل البكتيريا .

ويمكن إزالة الجير من على الاسنان من عن طريق طبيب الأسنان وإزالة الترسبات قبل أن تصبح مشكلة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *